رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأثنين 19 نوفمبر 2018

رئيس وزراء إثيوبيا: ليس هناك سببا واحدا لعدم منح إسرائيل عضوية مراقب بالاتحاد الإفريقى

7 يوليو 2016

اختتم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو جولته الافريقية اليوم الخميس جولته الافريقية باجراء محادثات مع الرئيس الاثيوبي مولاتو تيشومي في اديس ابابا.

وذكرت الاذاعة الاسرائيلية، ان نتنياهو كان قد اجتمع في وقت سابق مع نظيره الاثيوبي هيلا مريام ديسالن، دون اعطاء اي تفاصيل عما دار في هذين الاجتماعين.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، ان بلاده تعمل على جلب اليهود الباقين في اثيوبيا والبالغ عددهم تسعة الاف شخص.

وقالت الاذاعة، ان نتنياهو شارك مع نظيره الاثيوبي هيلا مريام ديسالين اليوم الخميس في ندوة اقتصادية لرجال اعمال اسرائيليين واثيوبيين، دعا فيها الحضور الى الاستثمار في كلتا الدولتين، واعدا بمساعدة الحكومة الاسرائيلية، ودعمها لهم في زيادة الاستثمارات.

وحول سعى اسرائيل للحصول على وضع عضو مراقب في منظمة الاتحاد الافريقي، قال ديسالين "اسرائيل تعمل على نحو جاد في العديد من الدول الافريقية، ومن ثم ليس هناك اي سبب يدعو لعدم منحها هذا الوضع".

والقى نتنياهو كلمة أمام البرلمان الاثيوبي، ثم اجتمع نتنياهو مع الرئيس الاثيوبي مولاتو تيشومي.

يشار الى ان اثيوبيا هي المحطة الأخيرة لجولة نتنياهو الإفريقية التي زار خلالها كينيا ورواندا واوغندا بهدف تعزيز علاقات اسرائيل مع افريقيا. وتعهد رئيس الوزراء الاسرائيلي خلال جولته الافريقية بمساعدة أفريقيا في الحرب ضد الإرهاب من خلال تبادل المعلومات الاستخباراتية.

يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بدء جولة أفريقية الاثنين الماضى، حيث بدأ بزيارة أوغندا لإجراء محادثات مع الرئيس يوويري موسيفيني، يرافقه وفدا من 80 مسؤولا يمثلون أكثر من 50 شركة إسرائيلية، من بينها شركات تصنيع حربي، علاوة على عدد كبير من الخبراء الأمنيين والعسكريين.

وعقب المحادثات مع موسيفيني، شارك نتنياهو في لقاء قمة مع زعماء من رواندا وكينيا وجنوب السودان وأثيوبيا وزامبيا.

رابط دائم :

أضف تعليق