رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الثلاثاء 18 يونيو 2019

خبيرة تغذية: «9 علامات» للتأكد من سلامة الفسيخ و الرنجة

24 ابريل 2019

• الرنجة الجيدة لونها ذهبى ومتماسكة والفسيخ غير منتفخ أو متهتك ومخزن فى براميل خشبية

تقول الدكتورة منال عزالدين- معهد تكنولوجيا الأغذية أن الأسماك من الأغذية سريعة الفساد وقد تسبب التسمم الغذائى للإنسان وينصح عند اختيار الأسماك بصفة عامة :

د.منال عز الدين

1. أن يكون لون خياشيمها ورديًا خاليًا من المواد المخاطية.

2. العيون نضرة مائية لامعة.

3. خالية من الروائح الكريهة.

4. سطح الأسماك لامعًا خاليًا من المخاط البكتيرى وأن تكون الطبقة اللزجة عليها شفافة.

5. عند الضغط على لحم منطقة الظهر فى الأسماك يجب أن يعود اللحم لوضعه الطبيعى بعد رفع الضغط عليه بإصبعك عنه. 6. ألا تتساقط القشور بسهولة عن الأسماك القشرية أما الأسماك غير القشرية فيجب أن يكون جلدها أملس وغير مجعد.

• الرنجة

7. يجب اختيار الرنجة ذات اللون الذهبى اللامع والتأكد من عدم وجود تهتك بالجلد أو الأحشاء الداخلية، وتكون مغلفة ومن مصدر موثوق فيه،ويفضل تناولها بعد تعريضها للحرارة، ثم تنظيفها، ونقع اللحم فى الليمون والخل للتخلص من البكتيريا الضارة (قبل شم النسيم بيوم).

• الفسيخ

8. أما الفسيخ فيصنع من السمك البورى، ويجب أن يكون مملحاً تمليحًا جيدًا، ومشبعًا بالملح لأن الفسيخ ذا الملح القليل غير صحى.

9. وللتأكد من جودة الفسيخ، يجب أن يكون السمك مسطحًا وغير منتفخ البطن أو متهتك، وألا يحتوى على بقع أو بروز بالأحشاء وألا تنبعث منه رائحة تعفن، ويكون مخزنًا فى براميل خشبية وليست معدنية أو بلاستيكية، ويُنصح بضرورة تحضيره فى يوم سابق للتناول مع التخلص من الرأس والأحشاء وإضافة كمية كبيرة من الليمون للوقاية من الإصابة من التسمم الغذائى.

رابط دائم :

أضف تعليق