رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الجمعة 16 نوفمبر 2018

حوار| رئيس السكر للصناعات التكاملية: موسم حصاد القصب سجل أعلى إنتاجية هذا العام وأتوقع تصدير 50 ألف طن سكر بنى لكينيا

15 اغسطس 2018

إنتاج السكر حالياً بلغ 2.3 مليون والرصيد يكفى حتى نهاية العام

كل زراعات القصب والبنجر تعاقدية واهتمام شديد من الرئيس بتوصيل مستحقات المزارعين المالية أولاً بأول

أتوقع تصدير 50 ألف طن سكر بنى لكينيا هذا العام

مصنع الشرقية لإنتاج السكر من البنجر سيدخل حيز التنفيذ فى العام المقبل بطاقة إنتاجية 12 ألف طن يومياً 

خطة لإدخال التكنولوجيا الجديدة للمعدات القديمة بمصانع السكر والتوسع فى إنتاج البنجر 

الزراعة فى مصر مكلفة وتحديد المساحات من اختصاص وزارتىْ الزراعة والرى 

إنتاج صناعات تحويلية وإيثانول بتركيز 95%" لتصنيع المولاس وتصديره لأوروبا

تعاقدنا مع كبرى الشركات الهندية المستثمرة فى مصر بمجال الكيماويات فى بور سعيد لتصدير 60 ألف طن إيثانول

تسليم 8 مصانع  لإنتاج السكر من القصب وإثنين للتكرير لإيران، ولدينا مصنعان فى السودان والعراق 

150 وحدة نقل نهرى فى طريقها للتطوير ومصنع العطور يعتمد على زراعات الياسمين والنارنج 

إنتاج الشركة من السكر البنى وكل أنواع العطور يتم تصديره إلى دول أوروبية وعربية وإفريقية بـ500 مليون جنيه سنوياً

حجم الصادرات من العطور نحو 10% للسعودية وسوريا والعراق والسودان 

أتمنى أن تأخذ الحلويات والبسكويت والمربات والخل والمنتجات حيز بالسوق المحلية

السكر سلعة استراتيجية لا غنى عنها.. وهى صناعة حكومية فى المقام الأول.. تحتاج إلى تطوير فى ظل الزيادة السكانية المستمرة فضلاً عن ضرورة توفير كميات هائلة كل شهر لطرحها بالسلع المدعمة على البطاقات التموينية وتوافرها بالمجمعات الاستهلاكية بأسعار تناسب المواطن البسيط.. وللتعرف على كيفية تطوير هذه الصناعة كان لنا هذا اللقاء مع محمد عبد الرحيم رئيس شركة السكر للصناعات التكاملية التابعة للقابضة الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية.

*ما هى أهم الأنشطة التى تقومون بها؟ 

 النشاط الرئيسى هو السكر الذى ينتج من قصب السكر من مصانع أبو قرقاص بمحافظة المنيا ومصنع كوم إمبو بأسوان، وقد تم طرح كميات ضخمة من السكر بمعرض أهلاً رمضان بسعر 8.5 جنيه بدلاً من 9.5 جنيه خلال فترة المعرض بجميع المحافظات، وفقاً لتوجيهات الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية.

وهناك أنشطة أخرى مثل خميرة الخبز والخميرة النشطة والخل الطبيعى تركيز 5% و11%، بالإضافة إلى الحلاوة الطحينية والطحينة والعصائر والشربات والمربات والبسكويت، إلى جانب قسم خاص لإنتاج العطور، هى شركة تأسست منذ عام  1869 أثناء افتتاح هيئة قناة السويس، وفيما بعد تم افتتاح فرع أرمنت التابع لقنا، إلى أن وصلنا إلى مصنع جرجا سنة 1982وهو الأحدث، بطاقة إنتاجية 1.1 مليون طن سكر من القصب، أما مصنع إنتاج السكر من البنجر ينتج نحو 80 ألف طن.

بالإضافة إلى الصناعات التحويلية والإيثانول "الكحول محول ونقى تركيز 95%" الذى ينتج منه المولاس ويصدر لأوروبا، وصناعة خام بولى كلورايد فينيلPVC  الصودا الكاوية، وتعاقدنا مع كبرى الشركات الهندية المستثمرة فى مصر بمجال الكيماويات فى بورسعيد على 60 ألف طن إيثانول، وهناك مصنعان للتقطير فى الحوامدية وأبو قرقاص، وحدة صغيرة موجودة فى مصانع الكيماويات فى الحوامدية وصناعات معدات ثقيلة لإنتاج قطع غيار خاصة صناعة السكر، وتم تسليم 8 مصانع  لإنتاج السكر من القصب وإثنين للتكرير لإيران، ولدينا مصنعان فى السودان والعراق.

*وما خطط التطوير المنفذة خلال الفترة الماضية؟

هناك تعاون مشترك مع الشركات العالمية التى لديها حق المعرفة لهذه الصناعة، ومن ثمرة التعاون تصنيع قاطرات القصب قاطرة 300 حصان وقاطرة 180 حصان تم تصنيعهم وتجميعهم فى شركة السكر، كما أن هناك 150 وحدة نقل نهرى وفى طريقها للتطوير، وكذلك مصنع العطور الذى يعتمد على الأصانصات بالإضافة إلى زراعات الياسمين والنارنج من خلال مزارع خاصة بالشركة، وصناعة الحلويات والمربات ومركز طبى لعلاج العاملين على مستوى عالى من أفضل الإخصائيين والاستشاريين، وقطاعات المشروعات للتصميمات ودراسات الجدوى، وفى هذا الصدد تم التعاقد مع كبرى الشركات الألمانية المتميزة فى إنتاج معدات صناعة القصب.

.

*وما دوركم فى استلام محصول القصب وبنجر السكر؟

بما أن كل زراعات قصب السكر وبنجر السكر تعاقدية فى مصر، وهناك اهتمام من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسى بالمزارعين وحصولهم على مستحقاتهم المالية فى أقرب وقت، على أن يتم الصرف من خلال البنوك المعتمدة أولاً بأول.

*وماذا عن موسم الحصاد خلال هذا العام؟

سجل موسم حصاد قصب السكر أعلى إنتاجية هذا العام نتيجة اهتمام المزارع باختيار النوعية والصنف، وكذلك بفضل الإرشاد الزراعى التابع للشركة، والذى انعكس إيجابياً على زيادة فى المحصول وهو ما عاد بالفائدة المالية على المزارعين، وتم استلام أكثر من 8 ملايين و200 ألف طن قصب سكر، ورصيد الشركة من السكر يكفى حتى نهاية العام.

*وماذا عن إنتاج مصر حالياً من السكر؟

إنتاج السكر حالياً بلغ 2.3 مليون، الموسم الذى تم إنتاجه 1.5 طن سكر من القصب بسعر توريد 720 جنيهاً، مشيراً إلى أن الزراعة فى مصر مكلفة، فى ظل الإنتاجية الضعيفة من القصب الآن والتى تصل إلى 40 طناً للفدان، ونستهدف الوصول إلى 60 طناً فى الزراعات التى تقدم لها خدمة جيدة  من خلال زيادة رأسية فى إنتاجية فدان القصب، بمعنى أن النبات يعطى له 30-35 ألف نبات لما يكون عود القصب كيلو ونصف ستصل لإنتاجية 50 طناً، ويتم ذلك من خلال المهندسين الزراعيين بقطاعات الإنتاج الزراعى بالتعاون مع وزارة الزراعة، إذا حافظت على عدد النباتات فى الفدان، لاسيما أنها تُزرع مرة ويستفاد منها على مدار 5 سنوات، ولابد من عملية ترقيع للحفاظ على الإنتاجية.

*وما رأيكم بخصوص تحديد مساحات القصب ترشيداً لاستهلاك المياه؟

تحديد المساحات المزروعة من القصب ليست من اختصاص الشركة وإنما هى سياسة تضعها الدولة ووزارتا الزراعة والرى.

*وما هو حجم صادراتنا من السكر البنى والعطور؟

إنتاج الشركة من السكر البنى وكل أنواع العطور، يتم تصديره إلى دول أوروبية وعربية وإفريقية بقيمة 500 مليون جنيه سنوياً، وبلغ حجم الصادرات من العطور نحو 10% للسعودية وسوريا والعراق والسودان. 

وبالنسبة للسكر البنى يتم تصدير أغلب الصادرات لكينيا، ولكن نظراً للظروف السياسية تم فتح باب الاستيراد من جميع دول العالم، وأتوقع الوصول إلى تصدير 50 ألف طن، علماً بأنه تم تصدير نحو 40 ألف طن العام الماضى.

*وما رؤيتكم لتطوير صناعة السكر فى مصر؟

الرئيس عبد الفتاح السيسى تحدث عن تطوير صناعة السكر وهناك دراسات مقدمة لإدخال التكنولوجيا الجديدة للمعدات القديمة بمصانع السكر، والتوسع فى إنتاج البنجر نظراً لاستهلاكه المحدود للمياه، ولدينا مصنع فى الشرقية بطاقة إنتاجية 12 ألف طن يومياً وسيدخل حيز التنفيذ فى العام المقبل.

*هل أثر الحريق الأخير بمصنع كوم إمبو على مخازن السكر؟

لا توجد خسائر تذكر فى حريق كوم أمبو والحريق لم يمس مخازن السكر ومصنع الخشب المجاور للحريق، والسبب الظاهر لدينا حتى الآن هو الرياح الشديدة الساخنة التى أصابت مصر هذا العام والتحقيقات مازالت مستمرة للكشف عن الأسباب الحقيقية.*وما خطتكم لتطوير قطاع العطور؟

هناك وكلاء ومندوبون بيع على مستوى الجمهورية، والعبوة هى التى تلفت انتباه المستهلك، ولكن العبرة بالجوهر، حيثُ يوجد لدينا مزارع لإنتاج النباتات العطرية، لذلك سيتم التطوير فى شكل العبوات خلال الفترة المقبلة، كما أن الشركة تتبع النظام النقدى فى المبيعات وخطابات ضمان للوكلاء ولا تقوم بالبيع بالأجل تجنباً للمشكلات والمديونيات.. أى تاجر يميل للشراء بالأجل.

*وما الذى تطمح له فى المستقبل؟

أتمنى أن تأخذ الحلويات والبسكويت والمربات والخل والمنتجات حيز بالسوق المحلية، لاسيما أنه يتم بيع المربات والحلاوة بالجملة للقوات المسلحة والشرطة والمدارس.. وكانت هناك مبادرة من أحد رؤساء الشركة القابضة للصناعات الغذائية للتكامل بين الشركات عن طريق طرح المنتجات بمجمعات النيل والأهرام، ولكن لم يتم تسديد مستحقات شركة السكر مقابل السلع التى تم  طرحها على اعتبار أن الجميع يتبع القابضة الغذائية.

 

رابط دائم :

أضف تعليق