رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الخميس 23 مايو 2019

الرى: سد "كاروما" الأوغندى لا يمثل خطورة على مصر.. والصين تمول انشاءه بمليارى دولار

25 اكتوبر 2015

كشف علاء يس مستشار وزير الرى فى تصريح خاص لـ"الأهرام الزراعى"، أن إعلان أوغندا بناء سد كاروما على النيل الأبيض لإنتاج 600 ميجا وات من الكهرباء بتكلفة مليارى دولار، لا يضر بمصر، حيث تشكل نسبة المياه الواردة من النيل الأبيض 15 ‪%‬ إجمالى كمية المياه الواردة إلى مصر، في حين نحصل على أكثر من 60 ‪%‬ من المياه من حوض نهر النيل الأزرق.

ومن جانبه، لفت الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الموارد المائية والرى الاسبق، أن حجم المياه المقرر ان يخزنها سد كاروما لن يزيد عن مليارى متر مكعب، ولا تشكل خطورة على تدفقات المياه لمصر. وأضاف فى تصريح خاص لـ"الأهرام الزراعى"، ان السدود الاوغندية تعتمد بشكل كبير في توليد الطاقة الكهربائية على التدفقات المائية وسرعة جريان النهر، ولا تعتمد على التخزين.

وقد وقعت أوغندا فى وقت سابق اتفاقية مع بنك التصدير والاستيراد الصيني لتقديم قرض بمبلغ 789.3 مليون دولار أمريكي (2.359 تريليون شيلينغ أوغندي)، لإنشاء سد "كاروما" لامدادها بالطاقة الكهربائية بقدرة 600 ميجا وات، تسدده أوغندا على مدار 20 عاما، تبدأ منذ تكليف المصنع المختص بأعمال البناء.

وأشار "ماتيا كاسيجا" وزير مالية أوغندا إلى أن بلاده في حاجة ماسة إلى المال، لاستكمال جميع الإنشاءات والمراحل الخاصة بالسد في أقل من 3 سنوات، لافتا إلى أن هذا القرض سيساعد الحكومة على تحقيق تقدم ملحوظ في الإنتاج، خاصة في ظل عدم كفاية الطاقة الكهربية.

ويأتي هذا في اطار موافقة البرلمان الأوغندي على طلب الحكومة لقرض بمبلغ 1.4 مليار دولار أمريكي إضافي من البنك الصيني، لبناء سد توليد الطاقة الكهرومائية وأعمال التوصيل والربط من إقامة خطوط لنقل الكهرباء ومحطات فرعية للتوصيل.

رابط دائم :

أضف تعليق