رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأثنين 17 يونيو 2019

الأهرام الزراعي تنشر جهود وزارة التجارة لتعزيز تجارة مصر الخارجية خلال 2018

28 ديسمبر 2018

عمرو نصار: الوزارة تنفذ خطة عمل طموحة خلال عام 2019 لتحقيق طفرة فى معدلات التصدير   

25 مليار دولار قيمة الصادرات المصرية خلال عام 2018.. ونستهدف التوسع في الأسواق التصديرية خلال عام 2019 وبصفة خاصة السوقين الأفريقى والأوراسى

هيئة الرقابة على الصادرات والواردات تستقبل 45 ألف و223 رسالة صناعية وغذائية خلال عام 2018 المقبول منها 241 ألف و215 رسالة والمرفوض 4008 رسالة   

أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، أن الصادرات المصرية شهدت تطوراً ملحوظاً خلال عام 2018 حيث بلغ إجماليها خلال الـ 11 شهر الاولي من 2018 حوالي 22.6 مليار دولار مقابل 20.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2017، ومن المتوقع أن تصل إلي حوالي 25 مليار دولار مع ختام عام 2018 بنسبة زيادة تصل إلي حوالي 10.6% عن عام 2017 والذي بلغت قيمة الصادرات فيه 22.4 مليار دولار وهو مستهدف خطة الوزارة لتعزيز وتنمية الصادرات خلال عام 2018.

وقال الوزير، إن هذه الزيادة في معدلات الصادرات تأتي إنعكاساً للاستراتيجية الطموحة لوزارة التجارة والصناعة والتي تستهدف الارتقاء بالقدرة التنافسية للصناعة المصرية وفتح المزيد من الإسواق أمام المنتج المصري الأمر الذي يسهم في تحقيق طفرة في معدلات التصدير خلال المرحلة المقبلة.

وقال إن عام 2019 يمثل ركيزة أساسية في تنفيذ خطة الوزارة للتوسع في الاسواق التصديرية خاصة في ضوء التطورات الايجابية لمفاوضات اتفاق التجارة الحرة الافريقية القارية AFCEFTA والذي يضم 55 دولة واتفاق التجارة الحرة مع الاتحاد الاقتصادي الاوراسي والذي يضم دول روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وارمينيا وقيرغيرستان، لافتا الي ان دخول هذين الاتفاقين حيز النفاذ سيسهمان في فتح اسواق 60 دولة امام المنتج المصري، هذا فضلاً عن الاسواق الحالية والتي ترتبط مع مصر باتفاقات تجارية تتيح نفاذ المنتجات بمزايا تفضيلية.

ولفت نصار، إلي أنه على الرغم من وجود ارتفاع في معدلات الواردات خلال عام 2018 إلا ان معظمها يتركز في مستلزمات انتاج وسلع استراتيجية، مشيرا في هذا الإطار الي استمرار توجه الحكومة نحو مواجهة ظاهرة الاستيراد العشوائى للمنتجات متدنية الجودة الامر الذي يسهم في تنفيذ خطة الوزارة لإحلال المنتجات الوطنية محل المستوردة ومن ثم تحقيق مؤشرات إيجابية في عجز الميزان التجاري لمصر مع دول العالم. 

وأشار الوزير، إلى أن القطاعات التى حققت زيادة فى صادراتها خلال عام 2018 تضمنت قطاعات الصناعات الكيماوية والاسمدة، والملابس الجاهزة، والصناعات الهندسية والالكترونيات، والطبية، والغزل والنسيج، والصناعات الغذائية، والكتب والمصنفات ، لافتا الي ان أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية خلال عام 2018  تمثلت في الإمارات العربية المتحدة وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة واسبانيا والجزائر وفرنسا.

وأوضح نصار، أن الوزارة تتبنى استراتيجية طموحة لتنمية الصادرات المصرية للاسواق الخارجية وخاصة أسواق القارة الأفريقية باعتبارها أحد الأسواق الواعدة التي يمكن لمصر تحقيق معدلات تجارية كبيرة معها خلال المرحلة المقبلة خاصةً في ظل الاتفاقيات التجارية المختلفة الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الافريقية، حيث ترتكز هذه الاستراتيجية على تحقيق الشراكة والتكامل مع الدول الإفريقية من خلال تعزيز التعاون الصناعى والاستثمارى بين مصر وعدد من الاسواق الافريقية، حيث حددت الوزارة 12 سوقاً بشرق وغرب افريقيا نستهدف تنمية التعاون الاقتصادى المشترك معها ومساعدتهم في تحقيق طموحاتهم لبناء قاعدة تصنيعية بخبرات مصرية وهو الامر الذى ينعكس ايجاباً على معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة.

ولفت الوزير، إلى أن المكاتب التجارية المصرية بالخارج تلعب دوراً رئيسياً في تنفيذ خطة الترويج للصادرات المصرية في الاسواق الخارجية حيث تم تكليف المكاتب بالقيام بدور فاعل في التسويق والترويج للمنتجات المصرية من خلال التواصل الفعال مع المنتجين وبصفة خاصة في القطاعات التى تمتلك فيها مصر ميزات تنافسية بما يسهم في زيادة معدلات التصدير خلال المرحلة المقبلة، لافتاً في هذا الاطار الى انه من المخطط خلال عام 2019 اطلاق مبادرة ""شجع صادرات بلدنا" الهادفة الى تفعيل دور الجاليات المصرية المقيمة بالخارج في الترويج للصادرات الوطنية، فضلاً عن استكمال خطة المعارض الدولية بتنظيم مشاركة الشركات المصرية في عدد 35 معرض دولى متخصص الى جانب تنفيذ عدد 10 بعثات تجارية تركز على دول شرق وغرب افريقيا.

وحول موقف رسائل الواردات التي تلقتها الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات خلال عام 2018 اشار المهندس اسماعيل جابر، الي ان الهيئة كثفت من نشاطاتها لاحكام الرقابة على المنافذ للتأكد من جودة المنتجات المستوردة حيث تلقت 245 ألف و223 رسالة صناعية وغذائية المقبول منها 241 ألف و215 رسالة والمرفوض 4008 رسالة.

وأضاف رئيس الهيئة، أن السلع الغذائية المقبولة بلغت 82 ألف و777 رسالة فيما تم رفض 2099 رسائل لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية، كما بلغت الرسائل الصناعية المقبولة 158 ألف و438 رسالة وتم رفض 1909 رسالة لعدم مطابقتها للمواصفات. 

وتمثلت أهم الرسائل الصناعية المقبولة في الادوات الصحية وحديد التسليح والاسمنت وادوات المائدة والورق والصابون والملابس والمفروشات فيما تمثلت الرسائل الصناعية المرفوضة في لعب أطفال واحجار قطع وجلخ ومحابس وبلاط سيراميك ومنظفات ومواد لاصقة ودهانات. 

كما تضمنت الرسائل الغذائية المقبولة الحبوب مثل القمح وفول الصويا والذرة الصفراء واللحوم (بقري – جاموسي مجمدة – دواجن مجمدة)، بالاضافة الي الاسماك، بينما تمثلت الرسائل الغذائية المرفوضة في مركزات عصائر – شاي – صلصة طماطم – مكملات غذائية، تفاح طازج، زبدة مجمدة، لحوم بتلو مبردة – جبنه انواع – اضافات أعلاف – عطور ومستحضرات تجميل بالاضافة الي زيت زيتون.

وحققت وزارة التجارة الكثير من الإنجازات خلال عام 2018:

قرارت وزارية:

إصدار قرار بالموافقة على إنهاء تحقيق المراجعة النهائية على الواردات من أقلام الحبر الجاف ذات منشأ أو المصدرة من جمهورية الصين الشعبية دون مد رسوم مكافحة الإغراق، والتي سبق وأن تم فرضها منذ يناير2007 وحتى يناير 2018 (لمدة 11 عاماً) ( يناير 2018).

إصدار قرار باستمرار رسم الصادر المفروض على عدد من الخامات التعدينية والتي تتضمن كتل ومجروش وبودرة التالك والكوارتز والفلسبار وكتل الرخام والجرانيت الخام والرمال لمدة عام اعتباراً من 10 فبراير 2018 ( يناير 2018).

إصدار قرار بتعديل رسوم مكافحة الإغراق النهائية المفروضة على الواردات من صنف الإطارات الخارجية الهوائية الجديدة من المطاط للحافلات والشاحنات المنتجة والمصدرة من شركة شاندونج الصينية لتصبح 11% بدلاً من 60% من القيمة ( يناير 2018).

إصدار قرار بمنح مهلة جديدة لتوفيق أوضاع أصحاب البطاقات الاستيرادية مع أحكام قانون سجل المستوردين وذلك لمدة 6 أشهر ( فبراير 2018).

إصدار قرار باستمرار فرض رسوم إغراق نهائية على الواردات من أقلام الحبر الجاف ذات المنشأ أو المصدرة من الهند لمدة عام (فبراير 2018).

إصدار قرار بإعادة تشكيل الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري البريطاني برئاسة المهندس هشام مكاوى (مارس 2018).

إصدر قرار بتشكيل الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري البرتغالى برئاسة المهندس محمد أبو العينين (مارس 2018).

إصدار قرار بالسماح باستيراد سيارات الركوب الكهربائية المستعملة بشرط عدم تجاوز عمرها ثلاث سنوات بخلاف سنة الانتاج حتى تاريخ الشحن او التملك، وذلك بهدف تشجيع المستهلك المصري على استخدام السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة (مارس 2018).

إصدار قرار بإعادة تشكيل الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري الروسي برئاسة سحر طلعت مصطفي رئيس لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب (إبريل 2018).

إصدار قرار باستمرار فرض رسم صادر على الجلود المصدرة من الكرست أو عديم اللون لمدة عام، الأمر الذى ساهم فى تخفيض اسعار الجلود بصورة ملحوظة وانعكس ايجاباً على تخفيض تكلفة الانتاج وخلق رواج لمبيعات المصنوعات الجلدية بالسوق المحلى (إبريل 2018).

إصدار قرار بإعادة تشكيل الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الكوري لمدة 3 سنوات برئاسة المهندس خالد نصير (مايو 2018).

إصدار قرار بوضع ضوابط جديدة لاستيراد خردة ومخلفات البلاستيك والمطاط يستهدف تنظيم عملية استيراد تلك الخامات لتلبية احتياجات الصناعة المحلية، وإجراء تنسيق كامل مع وزارة البيئة لوضع الاشتراطات الجديدة بحيث يقتصر استيراد هذه المنتجات علي المصانع المرخص لها مزاولة نشاط إعادة التدوير (مايو 2018).

إصدار قرار بتشكيل الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري البيلاروسي لمدة 3 سنوات برئاسة الدكتور أحمد سعيد كيلاني (مايو 2018).

إصدار قرار بإعادة تشكيل الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري المغربى برئاسة كريم غبور لتشجيع الاستثمارات المشتركة بين مصر والمغرب خلال المرحلة المقبلة (يونيو 2018). 

إصدار قرار بتشكيل الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري العماني لمدة 3 سنوات برئاسة سميح ساويرس (يونيو 2018).

إصدار قرار بمنح مهلة إضافية لمدة 9 شهور للقرار الخاص بتحديد نسبة المحتوي الرطوبي للقمح المستورد بـ 13.5% اعتباراً من 3 يوليو الماضي، وذلك تلبية للطلب الذي تلقته الوزارة من وزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن مد المهلة الممنوحة للقرار الوزاري رقم 1166 لسنة 2017 والخاص بتحديد نسبة المحتوي الرطوبي بحبوب القمح المستوردة (أغسطس 2018).

إصدار قرار بإلغاء قرار فرض رسم الصادر على السكر بكافه أنواعه وذلك بناء على توصية من اللجنة العليا لتداول السكر خاصة مع وجود وفرة في السكر بالسوق المحلى وفائض يمكن تصديره للخارج (أغسطس 2018).

إصدار قرار بمنح مهلة إضافية لمدة 9 شهور للقرار الوزاري الخاص بتحديد نسبة الرطوبة بحبوب القمح بـ 13.5% اعتباراً من 3 يوليو الماضى (أغسطس 2018).

إصدار قرار باستمرار فرض رسم الصادر علي الاسماك الطازجة والمبردة والمجمدة المصدرة بواقع 12 الف جنيه علي الطن لمدة عام اعتباراً من 25/8/2018 (أغسطس 2018).

إصدار قرار بفرض رسم صادر على عيدان ومواسير وبارات وشبكات النحاس بواقع 20 ألف جنيه للطن حيث نص القرار على إضافة هذه المنتجات ضمن (خام وخردة النحاس) الخاضعة لرسم الصادر بموجب القرار الوزاري رقم 1157 لسنة 2017 والذي يقضي بفرض رسم صادر علي خام وخردة النحاس قدره 20 ألف جنيه للطن والذي يستمر العمل به حالياً بموجب القرار الوزاري رقم 1584 لسنة 2017، ويستهدف الحفاظ على خردة النحاس باعتبارها من الخامات البديلة للخامات الأساسية والتي تعوض ندرة توافر الخامات الأساسية في العديد من الصناعات المصرية (سبتمبر 2018).

إصدار قرار بزيادة رسم الصادر على الأسمدة الأزوتية إلى 500 جنيهاً للطن بدلاً من 125 جنيهاً للطن وذلك لمدة عام، ويستهدف القرار توفير كميات الأسمدة الازوتية اللازمة للزراعة وتصدير الكميات الفائضة للأسواق الخارجية وتحقيق التوازن في سوق الأسمدة في مصر(سبتمبر 2018).

إصدار قرار باستمرار العمل بالتشكيل الحالي لمجالس إدارة المجالس التصديرية لمدة ثلاثة أشهر تبدأ إعتباراً من اليوم التالى لإنتهاء المدة الإضافية التي أقرها الوزير بعد انتهاء الدورة الحالية للمجالس فى شهر يونيو، واستثناء المجالس التصديرية للطباعة والحاصلات الزراعية والجلود والملابس الجاهزة من القرار لعدم إنتهاء مدتها (أكتوبر 2018).

إزالة معوقات التجارة:

نجاح مصر في اجتياز المراجعة الرابعة لسياساتها التجارية والتي عقدت بمقر المنظمة بجنيف بحضور وفود الدول الأعضاء بالمنظمة والذي يبلغ عددهم 164 دولة، حيث قام الوفد المصري باستعراض التطورات التي شهدها الاقتصاد المصري خلال الـ 13 عاماً الماضية منذ اخر مراجعة لسياسات مصر التجارية في عام 2005، كما تم الرد على كافة التساؤلات المطروحة خلال اجتماعات المراجعة من قبل وفود الدول أعضاء المنظمة (فبراير 2018).

توقيع مصر على اتفاقية تحرير تجارة الخدمات بين الدول العربية فى إطار فعاليات اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي رقم 29 بالرياض بما يسهم في رفع أية قيود تعيق انسياب التبادل التجاري بين الدول العربية (إبريل 2018).

موافقة الحكومة الكندية على رفع الحظر المفروض على الشحن التجارى الجوى لرحلات مصر للطيران المباشرة إلى كندا بعد توقفها لأكثر من عامين بما يسهم فى زيادة إنسياب الصادرات المصرية إلى السوق الكندى وبصفة خاصة صادرات الحاصلات الزراعية سريعة التلف، وذلك في أعقاب الجهود الكبيرة التي قام بها المكتب التجارى المصرى بمونتريال بالتنسيق مع وزارة الطيران المدني المصرية (إبريل 2018).

انتخاب مصر لقيادة المجموعة الأفريقية داخل منظمة التجارة العالمية في مفاوضات الزراعة والنفاذ للأسواق للسلع الزراعية انطلاقاً من الدور القيادي لمصر في الدفاع عن مصالح الدول النامية في إطار مفاوضات منظمة التجارة العالمية (إبريل 2018).

موافقة روسيا على رفع الحظر المفروض على تصدير البطاطس المصرية من 8 مناطق زراعية تتويجاً للمفاوضات الناجحة للوفد المصرى المشارك بفعاليات اللجنة المصرية الروسية المشتركة بموسكو نهاية شهر مايو الماضى والسماح ببدء التصدير من المناطق الـ 8 اعتباراً من 6 يونيو(يونيو 2018).

مذكرات تفاهم وبروتوكولات تعاون:

توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية الصادرات ومؤسسة ترويج الصادرات والاستثمار بجمهورية أذربيجان "أزبرومو" في مجال دعم أنشطة الترويج وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك بين مصر وأذربيجان، وذلك في إطار انعقاد الدورة الرابعة للجنة المشتركة المصرية الأذارية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني على المستوى الوزاري (فبراير 2018).

توقيع اتفاق بين مركز تحديث الصناعة وهيئة تنمية الصادرات للتعاون في مجال إعداد بحوث الأسواق الخارجية لزيادة معدلات التصدير لـ 4 قطاعات رئيسية تشمل قطاعات الغزل والنسيج والصناعات الكيماوية والصناعات الهندسية ومواد البناء (إبريل 2018).

توقيع عدد من بروتوكولات التعاون بين مصر وبولندا تضمنت توقيع اتفاق تعاون بين بنك مصر والبنك المصري لتنمية الصادرات مع بنك التنميةالبولندي BGK بهدف التعاون في المجال المصرفي من خلال تمويل المشروعات المشتركة، وتوقيع عقد انشاء الغرفة التجارية المصرية البولندية المشتركة بين الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية وغرف التجارة والصناعة البولندية (يوليو 2018).

توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية الصادرات المصرية ونقطة التجارة السودانية لتعزيز التعاون المشترك وإنشاء شراكة استراتيجية في مجالات تبادل الخبرات والمعلومات التجارية (أكتوبر 2018).

توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية الصادرات والمؤسسة الاسلامية لتمويل التجارة بهدف تنمية التجارة المصرية وخلق جيل جديد من المصدرين.  

اللجان المشتركة ومجالس الأعمال:

استضافة اجتماعات الدورة الأولى للجنة الشئون التجارية والصناعية بين مصر وفيتنام والتى استعرضت تعزيز التعاون المشترك فى مجالات تبادل المعلومات والتدريب الفنى الجمركى وبناء القدرات والتكنولوجيا والابتكار وريادة الأعمال، كما شهدت توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين فى مجال المعارض (إبريل 2018). 

عقد اجتماعات الدورة السادسة عشر للجنة الوزارية المصرية السعودية المشتركة بالعاصمة السعودية الرياض برئاسة وزير التجارة والصناعة عن الجانب المصرى ووزير التجارة والاستثمار بالمملكة العربية السعودية عن الجانب السعودي، وتم الاتفاق على إزالة كافة العراقيل والمعوقات التي تعترض التبادل التجاري والاستثماري وتحديد آليات تفعيل التعاون الصناعي والجمركي بين البلدين، فضلا عن النواحي الثقافية والاجتماعية وبالأخص مجالات الإعلام والتعليم والثقافة والبحث العلمي والتكنولوجي، بالإضافة الى مجالات الإسكان والكهرباء والموارد المائية والبترول والمعادن (مايو 2018).

عقد اجتماعات الدورة الحادية عشر للّجنة المصرية الروسية المشتركة بالعاصمة الروسية موسكو والتي تناولت مشروعات التعاون الاقتصادى والتجارى والعلمى والفنى بين مصر وروسيا، وتم الاتفاق على إزالة المعوقات غير الجمركية التي تعترض انسياب حركة التبادل التجاري بين مصر وروسيا، وتسهيل إجراءات تسجيل الدواء بروسيا، وكذا دراسة استئناف رحلات الطيران المباشر بين روسيا وكافة المدن الرئيسية المصرية (مايو  2018).

استضافة فعاليات اجتماع اللجنة التجارية والصناعية المصرية التونسية المشتركة في دورتها الخامسة برئاسة وزيرى تجارة البلدين، والاتفاق على تعزيز التعاون المشترك في مجال تنمية الصادرات والمشاركة في المعارض والتنمية الصناعية وتفعيل مجلس الأعمال المشترك، وكذا تفعيل نقاط الاتصال بالبلدين للرد على الاستفسارات المتبادلة والخاصة بشهادات المنشأ لتسهيل الإفراج عن الشحنات ومنع التكدس بالمنافذ الجمركية (أغسطس2018). 

استضافة منتدى الأعمال المصرى التتارستانى بالقاهرة بحضور الرئيس رستم مينيخانوف – رئيس جمهورية تاتارستان وأحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية واتحاد الغرف الأفريقية، الي جانب ممثلي عدد من كبريات الشركات التتارية المهتمة بالسوق المصرى (أكتوبر 2018).

عقد الاجتماعات الوزارية المصرية السودانية المشتركة بالعاصمة السودانية الخرطوم حيث تم الاتفاق على الغاء الحظر على المنتجات المصرية المصدرة الى السوق السودانى، وتفعيل اللجان الفنية بين البلدين، وتفعيل العمل بمذكرة التفاهم فى مجال الفحص المسبق قبل الشحن للصادرات المصرية مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لشهادات المطابقة، وكذا التعاقد مع خبير استشارى لإعداد دراسة الجدوى الخاصة بإقامة المنطقة الصناعية المصرية بمنطقة الجيلي السودانية (أكتوبر 2018).

عقد الاجتماع الثاني لمجلس الأعمال المصري السوداني المشترك بالخرطوم بحضور المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، والدكتور موسى كرامة وزير الصناعة والتجارة بجمهورية السودان ودراسة امكانية تنفيذ مشروعات مصرية سودانية مشتركة بالبلدين او بدولة افريقية ثالثة في مجالات الصناعة والنقل واللوجستيات والبنية التحتية والكهرباء (أكتوبر 2018).

الترويج للمنتجات المصرية:

تنظيم هيئة المعارض والمؤتمرات لفعاليات الدورة 51 لمعرض القاهرة الدولي للمؤتمرات خلال الفترة من 14 الي 23 مارس 2018 بمشاركة دولية ومحلية واسعة وعلى مساحة تصل الى 30 ألف متر بزيادة قدرها 25% عن العام الماضي 2017، وقد تم في هذه الدورة لأول مرة تخصيص مساحة 4 الاف متر مربع لإقامة "القرية الدولية" والتي استضافت ممثلي كافة الدول المشاركة الي جانب ممثلي المجالس التصديرية المصرية (مارس 2018).

استضافة فعاليات الدورة السابعة لمعرض افريقيا للتصنيع الغذائي بمشاركة 140 شركة يمثلون 20 دولة افريقية (إبريل 2018).

مشاركة مصر بفاعليات معرض الصين الدولي الاول للواردات كضيف شرف المعرض، وضم الجناح المصري 38 شركة على مساحة 256 متر في مجالات الحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية والطبية والكيماوية والهندسية والملابس الجاهزة والحرف اليدوية والطباعة (نوفمبر 2018). 

• إيفاد فريق عمل مصري إلى دولة جيبوتى برئاسة رئيس جهاز التمثيل التجارى لدراسة إنشاء منطقة لوجستية مصرية بجيبوتى لتكون محورًا تصديرًا مصريًا للسوق الجيبوتية وأسواق دول القرن الأفريقى ودول شرق أفريقيا (ديسمبر 2018). 

استضافة القاهرة لفعاليات المعرض الإفريقي الأول للتجارة البينية خلال الفترة من 11 الى 17 ديسمبر 2018 بمشاركة نحو 1055 شركة افريقية منها 300 شركة مصرية، بالإضافة الى مشاركة 34 دولة بأجنحة وطنية خلال المعرض حيث تم توقيع أكثر من 10 اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين شركات القطاع الخاص وكذلك على مستوى الحكومات الممثلة في المعرض، إلى جانب توقيع اتفاقات وصفقات تجارية قيمتها 30 مليار دولار.

تنظيم البرنامج التدريبي "آليات وأدوات التجارة الخارجية لمصر " بالتعاون مع شعبة المحررين الاقتصاديين بنقابة الصحفيين لمدة 3 أيام بمشاركة 30 صحفى يمثلون مختلف الصحف والمجلات والمواقع الالكترونية (مايو 2018). 

إتفاقيات تجارية:

وقعت مصر و43 دولة افريقية خلال فعاليات قمة الاتحاد الأفريقي المنعقدة بالعاصمة الرواندية كيجالي اتفاق إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية ليصل إجمالي عدد الدول الموقعة على الاتفاق الى 44 دولة، الأمر الذي يمثل خطوة هامة نحو السوق المشتركة الافريقية ونقلة جديدة للوصول للتكامل الاقتصادي الافريقي (مارس 2018).

توقيع وثيقة الإطار العام للمفاوضات الخاصة باتفاق التجارة الحرة مع دول الاتحاد الأوراسي (نوفمبر 2018).

استضافة القاهرة لفعاليات المؤتمر السابع لوزراء التجارة الأفارقة بمشاركة ٥٤ دولة افريقية لمناقشة إجراءات دخول اتفاقية التجارة الحرة القارية الافريقية حيز النفاذ (ديسمبر 2018). 

إعلان تطبيق مصر الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على السيارات الأوروبية «صفر جمارك» بموجب اتفاقية المشاركة الأوروبية خلال شهر يناير من العام المقبل 2019. 

في مجال تنمية الصادرات: 

تم إطلاق البوابة الالكترونية للصادرات المصرية Expo Egypt، لتكون بمثابة منصة الكترونية تحتوي على دراسات ومعلومات عن الأسواق الخارجية وسوق افتراضي لربط المصدرين بالمستوردين، فضلاً عن تطوير عدد من المراكز اللوجستية بالأسواق المستهدفة واستكمال انشطة مشروع مبادرة التجارة الخضراء (GTI) لخلق علامات تجارية رائدة للمنتجات الزراعية لترويجها بالأسواق الخارجية.

توقيع الاتفاق الخاص باستضافة مصر للمعرض الأول للتجارة البينية الإفريقية والذي أقيم في ديسمبر 2018 بالقاهرة بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي والبنك الأفريقي للاستيراد والتصدير "أفري اكسيم بنك" (مارس 2018).

توقيع عقد المشاركة المصرية بمعرض اكسبو دبي 2020، وبدء إجراءات تنفيذ وتجهيز الجناح المصرى والمقام على مساحة ألف متر (إبريل 2018).

إعداد 25 تقرير ترويجي للمنتجات المصرية القادرة على المنافسة في الاسواق الخارجية العالمية في قطاعات مواد البناء والمنسوجات والملابس الجاهزة، وتوفير معلومات تصديرية لعدد 125 شركة مصرية في مختلف القطاعات (سبتمبر 2018).

إنشاء لجنة لمتابعة وتقييم تنفيذ اتفاقية الميركسور.

تشكيل اللجنة الفنية لخدمة المصدرين وتذليل معوقات التصدير.

إصدار قرار وزارى مشترك بين وزارة التجارة والصناعة ووزارة الزراعة للارتقاء بجودة الصادرات الزراعية.

توقيع اتفاقية تعاون بين هيئة تنمية الصادرات وEG GATE لاطلاق سوق اليكترونى مصري يعد الأول من نوعه للترويج الاليكترونى للمنتجات المصرية في الأسواق العالمية لزيادة الصادرات المصرية.

تنظيم المشاركة المصرية في 22 معرض دولى خلال عام 2018.

تنظيم عدد 8 بعثات مشتريين لعدد من المعارض المحلية والدولية.

تنفيذ 7 بعثات تجارية لعدد من المعارض الدولية.

قام مركز تدريب التجارة الخارجية التابع للهيئة بتنفيذ 185 دورة تدريبية لحوالي 11600 متدرب خلال عام 2017/2018 وحولى 40 برنامج تدريبى لعدد 1075 متدرب خلال الربع الأول من عام 2018/2019 في مجالات رفع القدرات والمعلومات التجارية واللوجيستيات وتصدير الحاصلات الزراعية.

عقد 64 منتديات توعية وورش عمل بمشاركة أكثر من 80 شركة على موضوعات المعلومات التجارية، اتفاقية QIZ، مخاطر الصادرات، مبادرة التجارة الخضراء.

تنفيذ 4 دورات تدريبية لعدد 94 متدرب على تتبع الحاصلات الزراعية Traceability.

تنفيذ برنامج متخصص لعدد 16 شركة من قطاع الصناعات الهندسية بهدف تنمية قدرات إدارات التصدير بهذه الشركات.

تنفيذ برنامج أساسيات التصدير والاستيراد لشركة سيمنس لعدد 17 متدربا.

تنفيذ برنامج لسيدات الأعمال لرفع قدراتهم التصديرية لعدد 39 متدربا.

تنفيذ مجموعة من البرامج المتخصصة في التصدير لعدد 75 متدربا، بالتعاون مع الغرفة التجارية بالمدينة المنورة لمصدرى التمور بالمملكة العربية السعودية.

توقيع اتفاقية تعاون بين هيئة تنمية الصادرات وشركة الاستشارات والتدريب المتخصصة IBDL بهدف تقديم العديد من البرامج التدريبية الجديدة الخاصة بتنمية وزيادة وعى المصدرين بتطورات العملية التصديرية لمواكبة التغيرات العالمية. 

تم تنفيذ حوالي 40 زيارة للمراجعة التصديرية وتحديد نقاط الضعف والقوة للشركات المصدرة.

تنفيذ أنشطة مشروع مبادرة التجارة الخضراء التي تضمنت تقديم خدمات التوجيه التصديري، وتقديم خدمات التسويق الاليكترونى. 

مكاتب التمثيل التجاري: 

المساهمة في إبرام تعاقدات تصديرية وتوفير فرص تصديرية بلغ عددها 1168 مراجعة حيث بلغ اجمالي القيمة التقديرية لأهم هذه التعاقدات والفرص التصديرية نحو 664 مليون دولار، وذلك لعدد من المنتجات أهمها الخضروات والفواكه الطازجة، والمنتجات غذائية، والنباتات طبية، والمنتجات الورقية، والمفروشات المنزلية، والسلع الهندسية، والرخام، والأسمنت، والسيراميك، والجلود، والكيماويات، والمنتجات البلاستيكية.

المشاركة في الإعداد لـ 440 وفداً رئاسياً ووزارياَ وكذا زيارات لشركات وبعثات تروجية وبعثات مشترين (مصريين وأجانب)، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية.

ثالثاً: تمثيل المصالح المصرية الاقتصادية والتجارية لدى المنظمات والهيئات الدولية والإقليمية: من خلال:

القيام بالإعداد للمشاركة المصرية في الاجتماعات الخاصة بمنظمة التجارة العالمية، ومنظمة الجمارك العالمية، والاتحاد الاوروبى، ومنظمة الاتحاد من أجل المتوسط، والاتحاد الاقتصادى الاوراسى واتفاقية منطقة التبادل الحر بين الدول العربية والمتوسطية "اتفاقية اغادير"، ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى "الجافتا"، والسوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا "الكوميسا".

إتاحة عددا من الفرص الاستثمارية لإقامة مشروعات إنتاجية وخدمية بمصر في العديد من المجالات والقطاعات بقيمة تقديرية بلغت نحو 814 مليون دولار.

إعداد 2035 تقرير تسويقي ونوعي، والتدخل لتسوية عدد 281 نزاعاً تجارياً بالطرق الودية، ومتابعة النزاعات التجارية مع الجهات المعنية.

إنجاز عدد 9008 طلب ترويج واستعلام تجاري، وتوفير كافة البيانات التي طلبتها الشركات المصرية. 

رابط دائم :

أضف تعليق