رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأثنين 22 ابريل 2019

افتتاح مشروع النهوض بإنتاجية الإبل في إطار الاحتفال بالعيد القومي لجنوب سيناء

في إطار احتفالات محافظة جنوب سيناء بعيدها القومي، قام اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء وعدد من قيادات المحافظة بزيارة ميدانية الي محطة بحوث مركز بحوث الصحراء برأس سدر يرافقه الدكتور نعيم مصلحي رئيس مركز بحوث الصحراء بناء علي تكليف الدكتور عز الدين ابو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وشارك في الزيارة عدد من قيادات مركز بحوث الصحراء ومجموعة من الباحثين والدكتور عبد الله زغلول والدكتور إيهاب يحي رئيس المحطة وكذلك بعض الضيوف من وزارة الموارد المائية والري حيث تم تفقد أنشطة البحوث التطبيقية.

وقام محافظ جنوب سيناء، بافتتاح مشروع جديد للنهوض بإنتاجية الإبل الذي ينفذه مركز بحوث الصحراء بإشراف دكتور أحمد عسكر وبالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا. 

وأشار نعيم مصلحي، إلي إشادة الحاضرون بنجاح المشروع الذي ينفذ لأول مرة بجنوب سيناء بغرض رفع إنتاجية الإبل من اللحوم والألبان وتصنيع منتجاتها. 

كما اطلعوا علي تجربة القمح المتحمل للملوحة والمنزرع بمحطة بحوث الصحراء برأس سدر بالتعاون بين المركز وكلية الزراعة جامعة قناة السويس تحت إشراف مشترك من الدكتور عبد الرحيم النجار  من الكلية والدكتور يسري والدكتور عماد فوزي من معهد بحوث إدارة المياه التابع للمركز القومي لبحوث المياه بوزارة الموارد المائية والري. 

وقال رئيس مركز بحوث الصحراء، إن تجارب القمح المتحمل للملوحة مازالت تحت التقييم والنتائج مبشرة في الطور، مقابل الحصاد حيث تم زراعة الصنف بمحطة بحوث الصحراء برأس سدر تحت ظروف الري بمياه جوفية متوسط م8000 ppm وملوحة التربة تتراوح بين 8000 الي 9000 ppm 

وقام فريق العمل بزراعة الصنف الجديد في عدة مواقع بسيناء منها رأس سدر والطور وسهل الطينة وبالوظة. 

كما تم الاطلاع على منتجات المحطة من النباتات الطبية والعطرية وزيت الزيتون وعسل النحل المربي علي أشجار السدر المنزرع بمحطة بحوث رأس سدر.

رابط دائم :

أضف تعليق