رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأربعاء 22 مايو 2019

اتفاقية مع الصين لمنع تهريب المبيدات المغشوشة.. وإطلاق أول هيئة للرقابة قريبا

22 اكتوبر 2015

وقعت وزارة الزراعة اتفاقية تعاون مشترك مع هيئة الايكاما" المعنية بتسجيل توقيع اتفاقية تعاون مع الصين للحد من تهريب المبيدات المغشوشة وتداول وتصدير مبيدات الآفات الزراعية في الصين، لوضع الضوابط للحد من تهريب المبيدات المغشوشة،  صرح بذلك الدكتور محمد عبد المجيد، رئيس لجنة مبيدات الآفات.

وأضاف أن الاتفاقية تهدف إلى السيطرة على المبيدات الواردة من الصين، والتأكد من تطبيق المعايير الدولية التي أقرتها الدولتان لتداول المبيدات. مشيرا إلى أن الصين تعد الدولة رقم واحد في إنتاج المبيدات عالميا، وتستحوذ على 50% من إجمالي الانتاج العالمي، بإجمالي 2.6 مليون طن مبيدات سنويا، بينما يصل الإنتاج العالمي من المبيدات 5.2 ملايين طن من المادة الفعالة.

ولفت "عبد المجيد" إلى أن إنتاج مصنع واحد من الصين يصل إلى 90 ألف طن سنويا، ويكفي لتلبية احتياجات مصر لمدة 12 عاما، مشددا على ضرورة الاستفادة من الخبرات الصينية في الرقابة على إنتاج وتداول المبيدات، لاسيما أن احتياجات مصر الاستهلاكية من المبيدات لمكافحة الآفات التي تهدد الانتاج الزراعي في مصر تصل إلى 8 آلاف و600 طن مبيدات سنويا.

وأوضح أن الاتفاقية تتضمن تبادل المعلومات بين الطرفين حول إنتاج وتداول المبيدات، وإمداد مصر بكافة المعلومات بشأن المبيدات الصينية، إضافة إلى تدريب كوادر مصرية على التقنيات المتقدمة التي توصلت إليها الصين بشأن تحليل المبيدات، لافتا إلى أن الهيئة تستهدف تفعيل الدور الرقابي للدولة، وضمان تطبيق الممارسات الجيدة في مراحل الزراعة، وحتى الجني والحصاد لمختلف المنتجات الزراعية قبل طرحها في الأسواق لضمان جودتها وسلامتها وصلاحيتها للتداول.

ونوه "عبد المجيد"، عن أنه تم عرض مسودة مشروع قانون لإنشاء الهيئة المصرية للرقابة على تداول المبيدات علي الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة، تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء، لاستصدار قرار جمهوري بشأنها، موضحا أنها تساعد في السيطرة على عمليات الغش بالأسواق ومحال بيع المبيدات. مشيرا إلى أن "الهيئة " في حالة إقرارها تستهدف زيادة معدلات نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الدولية، والحد من وجود متبقيات للمبيدات في المنتجات الزراعية سواء المخصصة للتصدير أو التداول في الأسواق المحلية، مؤكدا أن الهيئة تهدف إلى تفعيل الدور الرقابي للدولة في منظومة سلامة الغذاء لتكون بديلا عن لجنة مبيدات الآفات الزراعية.

 

 

رابط دائم :

أضف تعليق