رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
السبت 20 اكتوبر 2018

«الصحة العالمية» ايقاف استعمال المضادات الحيوية فى الحيوانات المتعافية

8 نوفمبر 2017

طالبت منظمة الصحة العالمية في تقرير لها في جنيف اليوم الثلاثاء، بأن يمتنع المزارعون ودوائر صناعة الأغذية عن الاستعمال الروتيني للمضادات الحيوية لأغراض تعزيز النمو والوقاية من المرض في الحيوانات المتعافية.

وقالت المنظمة الدولية في توصياتها الصادرة، اليوم، الثلاثاء، "إن تلك التوصيات تستهدف المساعدة على حماية فعالية المضادات الحيوية ذات الأهمية بالنسبة إلى الطب البشري بالحد من استعمالها غير الضروري في الحيوانات".

وذكرت المنظمة، أنه فى بعض البلدان يسهم القطاع الحيواني بنحو 80% من الاستهلاك الإجمالي للمضادات الحيوية ذات الأهمية الطبية، حيث تُستخدم في المقام الأول في تعزيز النمو في الحيوانات المتعافية .

وأوضحت المنظمة في بيانها، أن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية وإساءة استخدامها في الحيوان والإنسان يساهم في تفاقم خطر مقاومة المضادات الحيوية، حيث طورت بعض أنواع الجراثيم التي تسبب حالات العدوى الخطيرة في البشر مقاومة بالفعل لمعظم العلاجات المتاحة أو كلها ولم يتبق إلا قلة قليلة من الخيارات الواعدة قيد التطوير.

قال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية فى التقرير، "إن غياب المضادات الحيوية الفعالة يشكل خطرا على الأمن الصحي مثله مثل فاشية المرض المفاجئ والمميت" .

وأضاف المدير العام، أن العمل القوى والمستمر على صعيد جميع القطاعات ذا أهمية حيوية إذا أردنا أن نتغلب على موجة مقاومة مضادات الميكروبات والحفاظ على سلامة العالم .

وأوصت المنظمة بخفض استعمال جميع فئات المضادات الحيوية ذات الأهمية الطبية ( 1 ) عموما في الحيوانات المنتجة للغذاء بما في ذلك التقييد التام لاستعمال هذه المضادات الحيوية في تعزيز النمو والوقاية من الأمراض دون تشخيص.

ونوهت إلى انه ينبغي ألا تعطى المضادات الحيوية للحيوانات المتعافية لوقايتها من المرض، إلا إذا شُخص المرض في الحيوانات الأخرى داخل السرب أو القطيع أو التجمع السمكي نفسه .

وأضاف تقرير المنظمة الدولية، انه ينبغي اختبار الحيوانات المريضة لتحديد المضاد الحيوي الأشد فعالية ومأمونيتة في علاج العدوى المحددة التي أُصيبت بها، كما ينبغي اختيار المضادات الحيوية المستعملة في الحيوانات من بين تلك التي أدرجتها المنظمة على قائمة المضادات الحيوية ( الأقل أهمية ) بالنسبة إلى صحة الإنسان لا تلك التي صنفت ( بالغة الأهمية وذات أولوية قصوى ).

وقال الدكتور كازواكي ميياغيشيما مدير إدارة سلامة الأغذية والأمراض الحيوانية في المنظمة، "إن التجارب العلمية أثبتت أن فرط استعمال المضادات الحيوية في الحيوان يمكن أن يسهم في ظهور مقاومة المضادات الحيوية، مشيرا إلى حجم المضادات الحيوية المستعملة في الحيوانات مستمر في الزيادة في شتى أنحاء العالم مدفوعا بالطلب المتنامى على الأغذية الحيوانية المصدر والتى عادة ما تُنتج عن طريق التربية الكثيفة للحيوانات" .

جدير بالذكر، أن المبادئ التوجيهية الصادرة عن المنظمة بشأن مضادات الميكروبات ذات الأهمية الطبية في الحيوانات المنتجة للغذاء تستند إلى تقارير الخبراء وتقييمهم على مدى عقود، للدور الذي يلعبه استعمال المضادات الحيوية في الزراعة في زيادة مخاطر مقاومة المضادات الحيوية، وحيث تسهم هذه المبادئ التوجيهية مباشرة في أهداف خطة العمل العالمية بشأن مقاومة مضادات الميكروبات، التي اعتمدتها جمعية الصحة العالمية في عام 2015 ، وإعلان الاجتماع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن مقاومة مضادات الميكروبات الذي اعتُمد في عام 2016 .

رابط دائم :

أضف تعليق