رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الخميس 13 ديسمبر 2018

7 خطوات لمكافحة تبقع الأوراق السركسبورى مُسبب نقص إنتاجية «البنجر»

28 نوفمبر 2018

كشف المهندس محمد إبراهيم صالح اخصائي الارشاد البستاني بمديرية الزراعة بالمنوفية أن مرض تبقع الأوراق السركسبوري يعد من أهم الأمراض التي تصيب بنجر السكر عموماً من حيث الانتشار أو الأهمية الاقتصادية في كل دول العالم التي تزرع البنجر، وهو أهم أمراض الأوراق خاصة في المناطق الرطبة، حيث يسبب نقص كبير في المحصول وأيضاً في جودة السكر الناتج، كما ثبت أن الفطر المسبب يفرز بعض السموم الفطرية في النباتات المصابة مما يبين مدى خطورته، لافتاً إلى أن المسبب المرضى هو:  Cercospora beticola

وتظهر الأعراض على الأوراق في صورة بقع صغيرة دائرية تكون على الأوراق الكبيرة ثم تنتشر على معظم الأوراق، يكون لونها مبيض في بداية تكونها ثم يتحول لونها إلى بنى مائل للاحمرار أو أرجوانية، بتقدم الإصابة تندمج هذه البقع مع بعضها مكونة منطقة كبيرة ميتة على الورقة.

يتحول لون البقعة إلى رمادي يميل إلى الاسوداد في المنتصف بسبب تكوين الحوامل الجرثومية حاملة الجراثيم الكونيدية ويتغير لون الحواف إلى اللون البني أو الأرجواني الساطع.

عندما تكون الظروف البيئية ملائمة لانتشار المرض نلاحظ تكون أعداد كبيرة من البقع ثم تصفر الورقة وتموت.

موت عدد من الأوراق يدفع النبات إلى تكوين أوراق جديدة لا تلبس أن تصاب هي الأخرى بالمرض ثم بعد فترة تموت، نتيجة زيادة عدد الأوراق المتكونة - وتستطيل منطقة التاج وتتحول إلى الشكل المخروطي.

في حالة الإصابة الشديدة تظهر بقع مماثلة على الجزء العلوي من الجذور الغير مغطاة بالتربة، وتكون بيضاوية الشكل وغائرة قليلا عن النسيج السليم، تكون رمادية من الوسط وبنية غامقة عند حوافها، وتتلون المنطقة المحيطة بالبقع بلون بنى غامق لعمق 1.5 سم.

وتابع صالح، يمكن المكافحة من خلال 7 خطوات:

1. زراعة أصناف مقاومة أو متحملة للمرض.

2. إتباع دورة زراعية لا يتداخل فيها أحد عوائل  المرضى.

3. تحسين العمليات الزراعية المختلفة من حرث وعزيق وغيرها.

4. الإعتدال في الري وتحسين الصرف مع مراعاة عدم التعطيش أثناء موسم النمو.

5. الإعتدال في التسميد وخاصة التسميد الأزوتي.

6. التخلص من الحشائش التي تعمل على زيادة الرطوبة حول النباتات أو قد تكون عوائل اخرى للمسبب المرضي.

7. في بداية ظهور الإصابة ترش النباتات بأحد المبيدات الفطرية الموصى بها مثل مونتورو 50سم /100لترماء أو مبيد سكور (Score) 25% بمعدل 0.5 سم/لترماء.

رابط دائم :

أضف تعليق