رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
السبت 23 مارس 2019

9 توصيات لحماية محاصيلك ومواجهة العاصفة الترابية

أكد الدكتور محمد فهيم استاذ المناخ الزراعى بمركز البحوث الزراعية أن هناك سرعات رياح عالية تصل لحد العاصفة المحملة بالاتربة والرمال بدأت من أمس الثلاثاء من شمال ليبيا إلى شمال مصر. 

حيث تعرضت منطقة شمال افريقيا أمس الثلاثاء إلى انعكاسات منخفض جنوب ايطاليا الشديد في سرعات الرياح، وتعرضت مناطق الشمال الليبي من طرابلس غرباً وحتي بنغازي وبرقة شرقاً إلى سرعات متوسطة من الرياح تحولت إلى عالية من بعد ظهر الثلاثاء.

ومع زيادة حدة المنخفض تبدأ سرعات الرياح فى الزيادة بداية من فجر اليوم الأربعاء على مناطق الشمال الليبي ... ثم تتجه شرقاً وتصل مناطق شمال غرب الساحل الشمالي فى مصر فتتعرض هضبة السلوم إلى رياح قوية إلى قوية جداً من بعد صباح الاربعاء لتصل السرعة من 70 - 85 كم في الساعة.

ثم تزيد الرياح القوية والمحملة بالرمال على مناطق الساحل الشمالي الغربي مروراً بواحة سيوه وتتجه شرقاً لتشمل مناطق مطروح وغرب الاسكندرية والعلمين ووادي النطرون تتعرض لسرعات من 50 -60 كم في الساعة وتصل إلى 70 كم فى الساعة على مناطق الدلتا وتصل إلى القاهرة وتزيد أكثر فى الاسماعيلية والشرقية وجنوب بورسعيد على عصر الأربعاء، كما تتعرض مناطق الواحات البحرية والفرافرة طول يوم الاربعاء الى سرعات متوسطة من الرياح.

وأوصى فهيم بعدة توصيات من أهمها: 

*ممنوع منعاً باتاً ري القمح اليوم الاربعاء .

*العمل على اجراء رية سريعة غزيرة اليوم الثلاثاء لكل بساتين الفاكهة فى هذه المناطق، وخاصة المانجو والزيتون والعنب والخوخ والتفاح ... الخ. 

*الرش اليوم بمثبتات التزهير والعقد للبساتين التى دخلت فى مراحل التزهير والعقد.

*إجراء رشة وقائية هامة وضرورية ضد الامراض اختيارية التطفل التي تهاجم النباتات فى حالة حدوث جروح نتيجة الرياح المحملة بالرمال. تحتوى على مركبات النحاس خلطاً مع المانكوزيب (أمراض تبقعات الاوراق والانثراكنوز وحتى البياض الدقيقي).

*في خلال أيام يجب فحص مصايد "دودة عناقيد العنب" فى بساتين العنب لأن الأتربة والرمال ستزيد من معدلات وضع البيض على البراعم الزهرية لاشجار العنب.

*إجراء الرشات الوقائية للطماطم والكنتالوب والبطيخ في هذه المناطق ضد الندوة المبكرة وتبقعات الأوراق والانثراكنوز.

*إجراء الرش الوقائى للبطاطس الصيفية ضد الندوة المبكرة والتبقع البني.

*إجراء الرش الوقائية ضد البياض الزغبي واللطعة الارجوانية على البصل.

*إجراء الرش ضد الصدأ الأصفر في القمح بسبب زيادة الانتشار للجراثيم من الحقول المصابة إلى الحقول السليمة وخاصة الزراعات المتأخرة.

سرعة الرياح واللون أحمر يعنى أن سرعة الرياح تتعدى ٧٠ كم / ساعة...

سرعة الرياح واللون أحمر يعنى أن سرعة الرياح تتعدى ٧٠ كم / ساعة...

رابط دائم :

أضف تعليق