رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الخميس 13 ديسمبر 2018

3 تحذيرات.. «الفوجير» ينقى الجو ويخفض إحساسك بالحرارة العالية فى منزلك

26 سبتمبر 2018

كشف الدكتور ممدوح الشامى الأستاذ بقسم بحوث الحدائق النباتية بمعهد بحوث البساتين لـ«الأهرام الزراعى» أن نبات الفوجير واسمه العلمى (Nephrolepis exaltata) ويتبع العائلة السرخسية هو من النباتات التى تنقى الجو وتخفض من الإحساس بدرجة الحرارة العالية وهو نبات سرخسى لا زهرى معمر ومستديم الخضرة يوجد فى الأماكن الرطبة الظليلة الباردة نسبياً، الفوجير من نباتات الزينة الجميلة ذات الشكل المميز الجذاب، وهو عبارة عن شجيرة من السراخس ذات أوراق مركبة ريشية طويلة لونها أخضر فاتح ومتهدلة من جميع الجوانب.

نبات الفوجير

وقال: يمكن أن يصل طول الورقة الواحدة إلى 1.5متر خاصةً إذا توافرت العناية الجيدة من التسميد والرى المناسب وحجم الوعاء الذى يتيح للنبات النمو وتكوين جذور كثيرة متفرعة هذه الأوراق عبارة عن منشورات صغيرة على كل من الجانبين والموطن الأصلى للفوجير هو المناطق الاستوائية فى جميع أنحاء العالم وفى الغابات الرطبة والمستنقعات عموماً وحواف الوريقات المكونة للورقة المركبة قد تكون مموجة أو مجعدة، الفوجير من النباتات التى لا تحتاج للاعتناء القوى، ولكنه يحتاج إلى القليل من المتابعة حتى ينمو جميلاً وقوياً.

داخل المنازل

تمتد ساق السرخسيات ومنها الفوجير تحت سطح التربة وتسمى رايزوم والأوراق السرخسية عبارة عن وريقات صغيرة مركبة وتحتوى على بثور صغيرة حاملة للجراثيم (نقط بنية تسمى السبورات)، وتنمو فى طوريْن: طور لا جنسى جرثومى وطور جنسى مشيجى لتكوين نباتات جديدة.

ونبات الفوجير يستخدم للتنسيق داخل المنازل وفى الشرفات ذات أشعة الشمس غير المباشرة ويزرع إما فى سلال معلقة (هانج) أو فى أصص عادية أى للتنسيق الداخلى أو تحت ظل الأشجار فى الحديقة أى تنسيق خارجى، ولأنه نبات معمر فقد تبدو ميتاً تماماً بسبب الصقيع الذى يظهر عليه فى فصلى الشتاء أو الخريف، ولكن ما يلبث أن يعاود النمو فى فصل الربيع، ومن المعروف أن الفوجير هو أكثر السراخس تحملاً للجفاف، و ينمو بشكل أفضل في الظروف الرطبة وفى الهواء الطلق على الرغم من هذا النبات يتلاءم مع التظليل الجزئى، وعادة يفضل وضع النباتات على منضدة مرتفعة فى وسط المكان أو فى أحد زواياه والمراد تنسيقه بهذا النبات، حيث يظهر جمال النبات، ويمكن أيضاً وضع نبات الفوجير فى الحمام، حيثُ تكون درجة الحرارة والرطوبة مرتفعتين فى الغالب نتيجة الاستحمام، إذا رأيت بقعاً داكنة على الجزء السفلى من أوراق النبات فلا تقلق فهذه هى الجراثيم التى تستخدم فى عملية التكاثر، والأزهار عديمة القيمة التنسيقية.

الظل الخفيف

درجة الحرارة المناسبة تتراوح بين 16-22 م وتزداد جودة النبات فى جو دافئ عموماً.. والرطوبة المثالية للنبات مرتفعة تتراوح بين 40 - 70%، لذا ينصح برش أوراقها بالماء كل يوم وخاصةً عند ارتفاع درجة الحرارة فى فصل الصيف حتى لا يحدث اسوداد لأطراف الأوراق، ولذلك يلجأ بعض الناس إلى وضع الأصيص على حصى مبلل فى صينية بها ماء لزيادة نسبة الرطوبة داخل المكان.

الجو المناسب

 المكان المناسب لنمو النبات هو الظل الخفيف أى إنه يفضل أى مكان به إضاءة قوية بعيدة عن ضوء الشمس المباشرة، مثلما يحدث حول الأشجارحيثُ تستظل بظلها أوبجانب الشرفات، ويتم التكاثر عن طريق الجراثيم أو تفصيص النباتات.

الرى

يحتاج لرى غزير مع عدم تشبع التربة بالماء، حيث يروى كل يومين صيفاً وكل خمسة أيام شتاء. 

التسميد

يفضل عدم تسميد النباتات فى فصل الخريف والشتاء ويكتفى بالتسميد فى فصلى الربيع والصيف عن طريق سماد سائل كل أسبوعين، اختر سماداً عضوياً يمكن رشه ووضعه على الفوجير بالإضافة إلى السماد الصناعى للتربة لخلق بيئة أفضل لنمو النبات، ضع فى اعتبارك أن الفوجير لديه متطلبات أقل فى عملية التسميد عن النباتات الأخرى المنزلية الشائعة.

التكاثر

عن طريق الجراثيم التى توجد على الأوراق وهى وسيلة لتكاثر هذا النبات وخصوصاً عندما يوجد فى بيئة حارة ورطبة تنتجها النباتات فى مرحلة معينة من عمرها وتعيد بها نمو النبات الأصلى، أو يتم التكاثر عن طريق تفصيص أو تجزئة النباتات القديمة بحيث يحتوى كل جزء على جذور وأجزاء خضرية عبارة عن فروع وأوراق، يمكن تقسيم الفوجير المعتنى به كل عامين أو ثلاث.

هناك طريقتان لرفع مستوى الرطوبة لنبات الفوجير وهى إما عن طريق مضاعفة حجم الأصيص أو استخدام صينية بها حصى ويتم وضع الأصيص عليها ويتم ترطيب الصينية كل بضعة أيام حتى تتأكد من أنها لا تزال رطبة لزيادة نسبة الرطوبة، الحفاظ على الرطوبة والحفاظ على معدل التبخر مرتفع نسبياَ حول النبات مهم جداً بحيث يكون الهواء بالقرب من النبات أكثر ترطيباً.

قابلاً للإصابة 

أزل الأجزاء الميتة أو المريضة من الفوجير  حيثُ إنه قابل للإصابة ببعض الأمراض وخاصة إذا كانت الرطوبة الجوية عالية جداً وبالتالى إذا ظهر على نبات الفوجير ذلك فقم بقطع أماكن الإصابة أوإزل الأجزاء التالفة أو الميتة باستخدام المقص لأنه من الأفضل إزالتها قبل أن ينتشر المرض بالنبات أو النباتات الأخرى وكذلك حتى لا تظهر النباتات بصورة سيئة جافة.

يتم تدوير نبات الفوجير إلى أصيص أكبر بعد سنة أو أكثر حتى يتم ترك مكانٍ كافٍ لنبات فى الأصيص الذى تمت زرعته به حتى لا يتكاثف النبات داخل الأصيص القديم ويموت، الوقت اللازم للتدوير يعتمدَ على صحة النبات واهتمامك به من حيث التسميد والرى والمكان الناسب أو قد تحتاج إلى النقل فى أصيص أكبر بعد ستة أشهر من زراعته الأصلية.

وتوجد تحذيرات مهمة وهى:

1. أشعة الشمس المباشرة  يمكن أن تسبب ذبول أوراق الفوجير و بالتالى التحول إلى اللون البنى.

2. وجود النبات أمام فتحات التكييف قد يؤدى إلى الجفاف.

3. لا ينصح باستخدام المبيدات لذلك يفضل القص للأجزاء المصابة لإزالة الحشرات.

 

رابط دائم :

أضف تعليق