رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأربعاء 14 نوفمبر 2018

نصائح هامة لمربى الأرانب عند التغذية على "الأعلاف الخضراء"

7 اغسطس 2018

يقدم الاستاذ الدكتور صفوت كمال أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية ارشادات لمربى الارانب لضمان تغذية سليمة.

بداية يشير الى ان التسمين يعتمد على العلف المصنع ويمنع الأعلاف الخضراء ،و عند التغيير لإضافة أعلاف خضراء يراعى:

1-التدريج حتى لاتسبب أضرار فى عمليات الهضم .

2- عند التغذية على البرسيم يلزم حشه قبل تقديمه للأرانب بيوم كامل وحفظه فى مكان مظلل هاوى نظيف وغير متراكم فوق بعضه .

3- تحدد كميات العلف الأخضر بحيث لا تزيد عن 100 جم فى اليوم وتزاد فى حالة الأمهات المرضعة وحتى لا تضطر الأم لأكل القش من صندوق الولادة .

4- تختلف كميات العلف المركز المقدمة للأرانب حسب حالتها فتتراوح بالنسبة للنتاج من 60-150 جم حسب العمر والأمهات والذكور غير العاملة 150 جم فى اليوم ، أما الحوامل والمرضعات فتصل من 250 جم إلى 350 جم بجانب العليقة الخضراء أو الدريس.

معدلات تحويل الغذاء:

ويجب أن نلاحظ أننا قللنا معدلات تحويل الغذاء ـ وليس معدل الغذاء ـ وذلك لاختلافها على حسب حال الحيوان ،فأثناء النمو يختلف هذا المعدل من الأرانب الحوامل أو المرضعات و حوامل فى نفس الوقت أو مرضعات فقط أو الذكور العاملة فى التلقيح ،وعلى ذلك أمكن حساب المعدلات فى حالة النمو من 3: 4 كجم عليقة لكل 1 كجم لحم .

مياه الشرب :

ويشير د صفوت الى ان الماء هام جداً فى تغذية الأرانب ،ويلزم لعمليات الهضم والامتصاص وإمداد مكونات الجسم الحيوية من السوائل والأرانب التى تتغذى على العلائق الجافة تزداد أهمية للماء لديها لانه يدخل فى تكوين كل أجزاء الجسم ويساعد فى التخلص من المواد الضارة عن طريق الإخراج.

وتحصل الأرانب على بعض الماء الناتج من عمليات الهضم لكنها لا تكفى لإمدادها باحتياجاتها منه ـ وتختلف احتياجات الأرانب لمياه الشرب حسب نوع العليقة إذا ما كانت جافة أو خضراء وحسب المرحلة العمرية والحالة الإنتاجية، فالأمهات المرضعات تحتاج إلى كميات أكبر من المياه ـ وعموماً تحتاج الأرانب إلى 250 سم3 إلى 500 سم 3 ـ وفى حالة وجود نتاج صغير من الأم تحتاج إلى كميات أكثر من ذلك ويراعى نظافة مياه الشرب وخلوها من الأملاح والفطريات والشوائب .

رابط دائم :

أضف تعليق