رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأحد 23 سبتمبر 2018

خبير يقدم نصائح للعناية بـ "الأرانب بعد الفطام "

8 سبتمبر 2018

يقدم الاستاذ الدكتور صفوت كمال أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بعض النصائح للعناية بالأرانب بعد الفطام 

عملية الفطام :

عندما تلقح الأم بعد الولادة ويتم جسها بعد 10-12 يوم قد تكون حامل أو لا فتقوم فى الحالة الأخيرة بتلقيحها ثانياًـ هذه العملية سوف تحدد عمر الفطام فى حالتين :

إذا كانت الأم حامل :

  • فى هذاه الحالة سوف يتحتم فطام الأرانب عند عمر شهر على الأكثر ويتم ذلك إبتداء من اليوم السادس والعشرين بفطام الأرانب الأكبر فالأصغر تدريجياً لتقليل العدد ورتاحة الفرصة  للأرانب الأقل حجماً بأن تنال قدر أكبر من التغذية والرعاية .

  • ويجب ترك أرنب أو أثنين مع الأم حتى نهاية فترة الحمل كاملة أو حتى بعد أن تلد لأن وجود الأرانب  هذه تجعل الغدد اللبنية فى حالة نشاط وتنشيط حتى نزول اللبن الجديد للولدة التالية:

إذا كانت الأم غير حامل : 

أى لم تمسك من التلقيحة التالية للولادة فى هذه الحالة نستطيع فطامالأرانب بكل إطمئنان فى عمر 35 يوم ، وتكون فى هذه الحالة فى حاجة إلى رعاية أقل تكثيفاً من حالة الفطام الأولى .

أماكن الفطام :

  • النتاج فى مجموعات : عندما فطام الأرانب يجب وضعها فى مجموعات ( 5 فى كل عين ) لأنه من الملاحظ عملياً أن وضعها هكذا يعطيها نوع من الحماية والألفة ـ والتدفئة فى نفس الوقت .

  • النتاج فى مكان خاص : من المفضل فطام الأرانب فى مكان خاص بها ـ غير عنبر الأمهات والذى تجرى فيه عمليات كثيرة من تلقيح وجس وفحص بيوت الولادة ونظافة مكثفة ... إلخ .

ومكان فطام الأرانب إما عنبر خاص أو حجرة تكون أكثر إحكاماً، وتحكماً فى درجات الحرارة ( أكثر دفئاً) – وتهوية معقولة وذلك لحساسية الأرانب الصغيرة .

التغذية :

   تدريج التغذية للأرانب وبالمقننات الصحيحة بما يتراوح من 30-50 جم للأرانب فى الأسبوعين التاليين للفطام .

ويستحسن وضع بعض الدريس فوق البطارية ، وإضافة مضاد حيوى ( امبرول 1 جم / لتر ماء ) لماء الشرب ثلاثة أيام بعد الفطام مع مخلوط فيتامينات وأملاح معدنية ( 1 مل / لتر ) نفس الفترة لمساعدة الأرانب الصغيرة للتغلب على صدمة الفطام عن الأم .

تحديد الجنس :

      عند فطام الأرانب يفضل تحديد ـ وذلك لوضع الذكور منعزلة عن الإناث لغرض تسمين الذكور للبيع لحم ـ والأحتفاظ بالإناث وعدد من الذكور بنسبة (3 : 1 ) وذلك للبيع كزرانب تربية ـ فى هذه الحالة يكون المربى على دراية تامة بالعدد المتاح له للبيع فى كلا النوعين ويكون أكثر تحكماً فى عملياته الإنتاجية .

الرعاية الصحية :

       الأرانب الناتجة التى يرغب المربى الأحتفاظ بها أو بيعها

  

رابط دائم :

أضف تعليق