رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأربعاء 22 مايو 2019

«الكروتون» نضارة وجاذبية.. ولهذا السبب يجب الحذر منه

كشف الدكتور ممدوح الشامى رئيس قسم بحوث الحدائق النباتية بمعهد بحوث البساتين لـ«الأهرام الزراعى» أن نبات الكروتون أو الكوديوم Codiaeum Variegatum Pictum هو نوع من النباتات يتبع جنس الكوديم  Codiaeum ومن العائلة السوسبية (Euphorbiaceae) وموطنه الأصلى هو جزر سوندا فى آسيا، وهو أحد نباتات الزينة المعمرة ويعتبر نباتاً شجيرياً يصل ارتفاعه إلى نحو 2م لذلك يفضل عرضها منفردة، ويكمن جمال نبات الكروتون فى أوراقه حيثُ أوراقه سميكة جلدية متقابلة، ومن حيثُ تعدد أشكالها وألوانها الجذابة الجميلة، حيث إن أوراقه تختلف فيما بينها فى الأشكال والألوان والحجم حسب الأصناف حيث توجد منه أصناف متعددة الأشكال والألوان.

 يرتبط لون أوراق النبات بشدة الإضاءة فيصبح أكثر نضارة وجاذبية فى شدة إضاءة تقع ما بين 500 - 15000 شمعة / قدم (حسب الصنف المزروع)، كما أن النبات يفرز سائلاً لبنياً غروياً، يعتبر ساماً ويجب الحذر منه خاصة للأطفال، والمعيشة داخل المنزل وبها نباتات زينة طبيعية، فإنها تشعرنا بحيوية المنزل وطبيعته الخلابة الجميلة بعكس النباتات الصناعية البلاستيك فإنها تشعرنا بالبرودة و الجمود.

ضوء ساطع 

النباتات الجميلة تكون أوراقها الجلدية كبيرة ولها أسطح زاهية ملونة جميلة والسطح الخارجى يختلف فى درجة اللون عن السطح الداخلى، وكذلك يكون لون الأوراق القديمة يختلف عن لون الأوراق الحديثة.

يحتاج نبات الكروتون إلى ضوء ساطع أغلب أيام السنة وفى الشتاء يفضل وضعه قرب نافذة مشمسة لكى يستمر بالنمو ويروى النبات بغزارة، خاصة خلال موسم النمو وارتفاع درجات الحرارة صيفاً عدا الشتاء (فترة السكون) حيث يكون الرى معتدلاً حسب حاجة النبات.

بداية الربيع 

ويضاف السماد لنبات الكروتون كل أسبوعين خلال موسم النمو فى بداية الربيع ودرجة حرارة الغرفة تناسب نموه أغلب أيام السنة، وتعتبر حرارة 18 - 32 درجة مئوية مناسبة للنمو وفى فصل الشتاء يفضل أن لا تقل درجة الحرارة عن 12 درجة مئوية حتى لا تؤثر البرودة سلباً فى نموه.

نبات الكروتون محب للرطوبة لذلك يجب رشه بالرذاذ فى أوقات الحر الشديد لأن ذلك ينعشه ويطرد بعض الطفيليات والحشرات عنه.

إكثار خضرى 

يتم إكثار نبات الكروتون خضرياً باستخدام الطرق التالية مع ملاحظة تدوير النباتات كل سنتين لأن الكروتون من النباتات التى تستهلك كمية كبيرة من التربة.

العقل الساقية بطول عشرة سنتيمترات وذلك فى فصل الربيع ويستخدم هرمون التجذير كالأوكسينات الصناعية وخاصة (IBA) فى زيادة نسبة تجذير العقل وتحسين مواصفات النمو الجذرى والخضرى وتغرس فى تربة البيت موس فى وعاء (أصيص) يناسب حجمها.

الترقيد الهوائى. بحيث يكشط طولياً فى جزء الساق المراد تغطيته بالتربة، وبعد أن تتم تغطيته يترك إلى الشتاء القادم ثم يفصل عن النبات الأصلى فى المنطقة بين النبات الأم ومكان الترقيد.

نافذة مشمسة

يحتاج لضوء ساطع مرشح أغلب أيام السنة وفى الشتاء يفضل وضعه قرب نافذة مشمسة..أى أن النبات يحتاج إلى ضوء قوى بعيد عن أشعة الشمس المباشرة، وإذا قلت الإضاءة عن المستوى المطلوب يؤدى ذلك إلى بهتان الأوراق وتساقطها وكذلك اخضرار الأوراق الملونة، مع ملاحظة أنه من أسباب تساقط الأوراق هى البرودة الزائدة أو الجفاف أو قلة الإضاءة.

ويمكن تعريض النبات إلى أشعة الشمس المباشرة فى ساعات الصباح إذا قل مستوى الإضاءة عن المستوى المطلوب، كما أن وضع النباتات فى أماكن مظلمة يؤدى لموتها وذلك لعدم حدوث عملية التمثيل الغذائى التى تحتاج إلى ضوء الشمس ومادة الكلوروفيل الخضراء الأساسية فى عملية البناء الضوئى لتكوين الغذاء اللازم للنبات، كذلك يجب تجنب تعرض النباتات الصغيرة للضوء الساخن حتى لا تحترق الأوراق وتذبل، ومن ثم موت النباتات، وكذلك فإن تعرض النباتات إلى الضوء الشديد قد يؤدى إلى التفاف حواف الأوراق أو تجعدها.

يروى بغزارة

يروى النبات بغزارة عدا الشتاء يكون الرى معتدلاً فترة السكون تكون فى الشتاء والنبات محب للرطوبة لذلك يفضل رشها بالرذاذ فى أوقات الحر الشديد وفى فصل الصيف لأن ذلك ينعشها ويطرد بعض الطفيليات عنها، ومن الخطأ الخلط بين أعراض نقص الرى وأعراض زيادته حيث إنه يحدث تساقط للأوراق فى كلتا الحالتين لكنه فى حالة زيادة الرى يحدث اصفرار للأوراق أما فى حالة قلة الرى تظهر على الأوراق بقع بنية، كما أن زيادة مياه الرى لفترة طويلة تؤدى إلى ظهور نموات خضراء فوق سطح التربة نتيجة نمو بعض الطحالب.

يجب رش النباتات بانتظام ومسحها بواسطة منديل مبلل أو وضعها تحت دش درجة حرارته هى درجة حرارة الغرفة، ويفضل هذا فى فصلى الخريف والشتاء ثم يتم بعد ذلك مسح الأوراق بقطعة قماش، على العكس من ذلك فإنه فى الجو الجاف يمكننا تشغيل المرطب فى الغرفة حيث ينمو كروتون، يجب أن تتوافر لنباتات الكروتون رطوبة أعلى من 75 % لتنمو النباتات بحالة جيدة لذلك تحتاج النباتات للرش المستمر، وبالإضافة إلى الاستحمام الشهرى تحت دش دافئ ووضع إناء كبير به الماء بجانب النباتات لزيادة الرطوبة الجوية حول النباتات.

دور هام 

التسميد: يتم تسميد النباتات مرة شهرياً فى الربيع والخريف وكل أسبوعين فى الصيف، مع ملاحظة أن عنصر البوتاسيوم يلعب دوراً هاماً فى نضارة ألوان أوراق الكروتون، وعلى العكس من ذلك تعمل زيادة التسميد النيتروجينى على خفض درجة اللون، واستخدام الأسمدة السائلة التى تحتوى على الكالسيوم ونترات البوتاسيوم تعمل إلى الحفاظ على النمو القوى للنباتات إذا ما تعرضت لظروف إضاءة منخفضة، وعند نمو النباتات بشكل مكثف يجب إجراء عمليات تدوير النباتات إلى أصص أكبر فى كثير من الأحيان كل سنة ونصف أو سنتين، والغرض من هذه العملية هو استبدال التربة الفقيرة التى تم استهلاك العناصر الغذائية بها بأخرى جديدة بها وفرة من العناصر الغذائية وذلك لاستهلاك تلك العناصر فى النمو السريع لنباتات الكروتون.

تساقط الأوراق 

درجة حرارة الغرفة تناسب هذا النبات أغلب أيام السنة، وفى الشتاء يستحسن أن لا تقل عن 12 درجة مئوية، تتأثر النباتات بانخفاض درجة الحرارة ويؤدى ذلك إلى تساقط أوراقها نتيجة تعرضها للبرودة، ويمكن تجنب ذلك بوضع النباتات فى كيس نايلون محكم الإغلاق ليحافظ على درجة الحرارة من الانخفاض، والانخفاض الشديد فى درجات الحرارة ليلاً يؤدى إلى موت النباتات لذلك يجب إبعاد النباتات عن النوافذ أوأجهزة التكييف.

الأتربة والدخان

ويجب ملاحظة أن الغازات والأتربة والدخان والغبار والملوثات قد تسد مسام أوراق النبات فلا يستطيع التنفس أو النتح، وكذلك يقلل من عملية البناء الضوئى وكل هذا يؤدى إلى موت النبات. وأحياناً تجف الأوراق السفلية وتسقط ويعود ذلك إما إلى قلة الإضاءة أو ارتفاع درجات الحرارة أو نقص الرى، ويحتاج نبات الكروتون إلى تربة خصبة جداً ويجب أن تحتوى على مركبات عضوية وتكون جيدة الصرف ومهواة، والخليط الأفضل لتربة الزراعة هو خليط البيت موس والرمل بنسبة 1:1.

يجب وضع حجارة صغيرة أو كسر الرخام والسيراميك فى الجزء السفلى من وعاء الزراعة للمساعدة فى صرف الماء الزائد حتى لا يتسبب فى تعفن الجذور أو نمو الفطريات والطفيليات، ويجب أن توضع نباتات الكروتون فى أصص كبيرة وعميقة، ويجب أن تكون التربة خفيفة حتى يمكن قلبها عندما يراد تدويرها وتغيير الأصص، وتتم زراعة نباتات الكروتون الحديثة فى أصص جديدة كبيرة بدون تفكيك للجذور، أى يتم إخراجها بدون تنظيف ووضعها فى أصيص آخر بصلايا أى نقل النباتات بالتربة حول الجذور بدون تفكيك.

رابط دائم :

أضف تعليق