رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأثنين 17 يونيو 2019

خطوات إعداد خطة تسويقية ناجحة

16 مايو 2018

حجم مشروعك كبير أو صغير، أنت تحتاج إلى وضع خطة تسويقية تُساعدك على تسويق المُنتج أو الخدمة التى ينتجها مشروعك. 

الخطة التسويقية هى وثيقة عمل توضح استراتيجيات وتكتيكات التسويق لديك، وتركز عادة على فترة زمنية معينة (مثال: 12 شهراً القادمة)، وتغطى مجموعة متنوعة من التفاصيل المرتبطة بالتسويق، مثل التكاليف والأهداف وخطوات العمل.

إن خطة التسويق ليست خطة ثابتة، بل تتغير وتتطور مع نمو عملك، ومع ظهور إتجاهات تسويق جديدة ومتغيرة، فالتسويق ليس مقامرة أو سباق سرعة يفوز فيه الأسرع جرياً، بل هو سباق مسافات طويلة يفوز فيه الأطول نفساً والأكثر صبراً والمستعد لتغيير اتجاهه وفق متغيرات السوق التى يعمل فيها.

هدف خطة التسويق

يضع العديد من أصحاب الأعمال خطة تسويق ثم يتجاهلونها، ولكن خطة التسويق هى خارطة الطريق التى تزوّدك بالإتجاهات اللازمة للوصول لأهدافك، ويجب الرجوع لها وتقييم نتائجها باستمرار.

يضع بعض أصحاب الأعمال الصغيرة خطة التسويق كجزء من خطة عملهم العامة، ولكن التسويق ضرورى جداً للنجاح، وبالتالى من الأفضل وضع خطة تسويق شاملة مفصّلة قائمة بذاتها، لو لم ترغب فى وضع خطة مُصغرة كجزء من خطة عملك، يمكنك إرفاق خطة تسويق كاملة بخطة العمل كمُلحَق.

أهمية الخطة التسويقية

إن أهمية خطة التسويق المفصلة لا تُضاهى، فالتسويق مهم بقدر أهمية المنتَج أو الخدمة الذين يقدمهم عملك، وبدون تسويق لن يعرف العملاء والزبائن بعملك، ولو لم يعرفوك، لن يشتروا منك، وبالتالى لن تحقق أى ربح.

خطة تسويقية ناجحة :

توضح السوق التى تستهدفها، حيثُ من السهل العثور على العملاء والزبائن لو كنت تَعرف جمهورك المستهدف بالضبط.

تساعدك على صياغة رسائل تسويقية تؤتى ثمارها بفعالية. فالتسويق هو معرفة ما يمكن أن يقدمه منتجك أو خدمتك لمساعدة جمهورك المستهدَف، وعلى ضوء هذه المعرفة يجب أن تخاطب رسائلك سوقك مباشرة.

توفِّر التركيز والتوجيه، يوجد العديد من خيارات التسويق والترويج، مثل البريد الإلكترونى، ووسائل التواصل الاجتماعى، والإعلانات الالكترونية، والبريد المباشر، والدعاية التقليدية... إلخ، ومن ثمّ، ستحتاج لخطة واضحة لتحديد الخيارات المناسبة لعملك.

كيفية إعداد خطة تسويقية

تغطى الخطة التسويقية النموذجية عناصر متعددة، بما فى ذلك: وصف المنافسين، والطلب على المنتج أو الخدمة الذين تقدمها، ونقاط قوة وضعف السوق من منظور العمل التجارى ومنافسيه.

إن خطتك التسويقية هى الأداة التى يجب أن تستخدمها يومياً لمساعدتك على الوصول للسوق وتحقيق أهداف المشروع، لذا ركز أثناء وضع خطتك التسويقية على الأمور التى تحتاجها لفهم السوق أولاً والوصول إليه ثانياً.

يتم إعداد خطة تسويقية نموذجية وفق الأساسيات التالية:

تفاصيل حول الوضع الراهن للمشروع:

ما هى السوق المستهدَفة؟

تكاليف التسويق؟

اجعل خطة تسويقك مواكبة لآخر التطورات.

إن أهم عامل فى إعداد خطة تسويقية فعالة هو المرونة التى تسمح بالتغيير، وقابلية التعامل مع العوامل التى قد تؤثر على نتائج واختيارات التسويق، بما فى ذلك ظروف السوق، والطلب على منتجك أو خدمتك، ومشكلات التسعير، وأساليب التسويق الجديدة (مثل منصة شبكة تواصل اجتماعى جديدة).

يجب أن تقوم بإعداد خطة تسويقية حية تتغير باستمرار، تماماً مثل خطة عمل المشروع ككل، فتحليل النتائج وتعديل أو تغيير استراتيجيات التسويق مهم جداً لإبقاء خطة تسويقك مواكبة لأى تغييرات قد تحدث، ومساعدتك على الوصول لأهدافك.

رابط دائم :

أضف تعليق