رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأحد 23 سبتمبر 2018

النمـــل الأبيض "المشاكل.. والوقاية.. والمكافحة"

 

  •  أنواع النمل الأبيض.
  • مكافحة النمل الأبيض.
  •  التنبؤ بالإصابة بحشرة النمل الأبيض تحت الأرضي.
  •  الفوائد المنتظرة من المصايد.
  •  السيطرة على حشرة النمل الابيض

النمل الأبيض هو حشرة من رتبة متساوية الأجنحة Isoptera وهي رتبة تعيش كل أفرادها معيشة اجتماعية وتتغذى علي مادة السليولوز في أي شكل من أشكالها .

وتتحرك حشرة النمل الأبيض خلال أنفاق تصنعها الشغالات حيث تتميز هذه الأنفاق بتوافر الظلام والرطوبة ولا تتعرض الحشرة للضوء إلا عند ظروف معينة ( موسم الطيران).

والحركة تتم عن طريق ثلاث أزواج من الأرجل تقوم بالجري والمشي والملكة تتحرك طبيعي في بداية عمرها ولكن تصبح ثقيلة الحركة أو معدومة بعد نضج المبايض ووضع البيض أما الشغالات والجنود فهم في حركة دائبة.

يقوم النمل الأبيض بالتغذية أساسا على مادة السليولوز وكافة صورها مثل النباتات , الأخشاب, الأشجار ،الأقمشة ، الموكيت، الحصير، الأوراق .....الخ .

وعلميا يعتبر السليولوز من أصعب المواد في تحللها وهضمها، والنمل الأبيض هو الكائن الحى الوحيد الذي يمكنه القيام بالتغذية على هذه المادة وتحويلها إلى عناصرها البسيطة من كربوهيدرات وسكريات وماء وطاقة لازمة لحياته، وتقوم كائنات دقيقة بهضم السليولوز تعيش في داخل القناة الهضمية للحشرة وهى أنواع كثيرة من الحيوانات الأولية ( البروتوزا)،وتعيش مع النمل الأبيض معيشة تكافلية بهضم السليولوز،والاستفادة من نواتج الهضم والتغذية عليها، وتنقل الشغالات هذه الحيوانات الأولية إلى الأفراد الجديدة الصغيرة عن طريق تغذيتها بالبراز المحتوى على الحيوانات الأولية خلال تربيتها للأفراد الحديثة الفقس من البيض.

من أهم خصائص وسمات هذه الرتبة تكوين المستعمرات … بمعنى أن أفرادها تعيش معيشة اجتماعية في شكل تجمعات صغيرة أو كبيرة حيث تقسم أعمال المستعمرة طبقا لوظائف كل طائفة في المستعمرة فنجد أن الشغالات تقوم ببناء الأنفاق و العشوش تحت الأرض،و تغذية الفقس الحديث، وتغذية أفراد المستعمرة ، وحضانة البيض وتربية الصغار،و نقل أوامر الملكة لأفراد المستعمرة ، ورعاية الملكة.

أما الجنود فتقوم بأعمال الحراسة والتصدي للحشرات ،ومهاجمة النمل الأبيض من مستعمرات أخرى، وكذلك التحكم في خروج الأفراد الخصبة المجنحة عند توافر الظروف المواتية لعملية الطيران ،في حين تقوم الملكة بوضع البيض فقط .

تتميز مستعمرات النمل الأبيض أنها تجدد نفسها باستمرار حيث تقوم المستعمرة الأم بإنتاج الأفراد المهاجرة لتكوين مستعمرات أخرى طالما كانت الملكة قوية وسليمة وحتى لو حدث أن مرضت أو كبرت في السن فتقوم الشغالات بأعداد أفراد جنسية إضافية لتستمر المستعمرة في الحياة .

يتميز أفراد النمل الأبيض بأشكال خارجية تلائم وظيفة كل طائفة و تدل على العمل القائم به الفرد.

النمل الأبيض تحت الأرضى أو ساكن الأرض Subterranean Termites :

وهى أنواع تعيش تحت سطح الأرض وتصل مستعمراتها إلى ملايين الأفراد منها

• النمل الساكن الصحراء Desert termites • النمل الباني للتلال Mound - building term.

• النمل الباني للعشوش الكرتونية و النمل الأبيض يهاجم السليولوز في كافة صورة وأشكاله وعلى سبيل المثال :

1- المنازل : يهاجم المنازل المبنية من الطوب النيئ وكذا الأسمنتية وفى الأولى يقوم النمل الأبيض التحت أرضي باستخلاص أجزاء التبن من داخل الطوب ويعمل على تفريغها من الداخل مما يؤدى إلى انهيار المبنى كما انه يمكنه مهاجمة ممتلكات الإنسان من خلال الحوائط مثل الدواليب والمواد المخزونة و الأقمشة و الأبواب و النوافذ الخشبية … وغيرها.

أما في حالة المباني الأسمنتية فيقوم بمهاجمة أخشاب الأبواب والشبابيك والأثاث الخشبية والأرضيات الخشبية ( الباركيه ) وذلك من خلال اختراقه للحواجز الأسمنتية ليصل إلى أهدافه من أخشاب أو غيرها كما سبق.

2- الشون والصوامع : يسبب خسائر كبيرة في فقد الحبوب التي يتعدى عليها كذلك الأجولة الحاوية عليها وفى الوجه القبلي يهاجم التمور والاذرة و المحاصيل التي تنشر على الأرض بغرض التجفيف تحت أشعة الشمس أو بحرارة الهواء.

3- الأشجار : يهاجم أشجار النخيل وأشجار الفاكهة بأنواعها ويسبب جفاف وموت الأشجار أو الحصول على محصول منخفض القيمة و الكمية.

4- المحاصيل : يهاجم جميع أنواع المحاصيل المزروعة في الأراضي المصابة بالنمل وتتركز مثل هذه الإصابات في مناطق الوجه القبلي مثل قصب السكر والذرة والقمح والسمسم.

5- مصادر أخرى : مثل الكتب والأوراق والسجلات فلنكات السكك الحديدية وأعمدة التلغراف والتلفون والكرتون والملابس والابسطة ..........الخ . وجد أن محافظة أسوان وحدها تخسر حوالي 6 مليون جنيه سنويا كما وجد أن خسائر محافظة الفيوم تصل إلى 3 مليون جنية ومحافظة شمال سيناء حوالي مليون جنيه في عام 2002.

أعراض الأصابة بالنمل الأبيض تحت الأرضي :

1- في المنازل المبنية بالطوب النيئ تتهدم الجدر وتكون مفرغة من الداخل التصاق الابسطة والحصر المفروشة على الأرض وعند نزعها تتمزق وتظهر آثار أكل النمل ووجود أجزاء من التربة مكان التآكل .

2- تآكل الأخشاب الملاصقة للحائط مثل الدواليب وغيرها والتوافد والأبواب والسقوف المصنوعة من جذوع الأشجار ويسمح ليلا صوت مثل اشتعال النيران .

3-تآكل الأرضيات المصنوعة من الخشب ( الباركية ) وعند نزعها يشاهد تربة مكان الأكل.

4- وجود أنابيب طينية عبر الحوائط والنوافذ تبدأ من الأرض وتمتد لمصدر الإصابة.

5- في حالة الشون ومخازن الغلال يشاهد التصاق الأجولة والزكائب بالأرض وتمزقها نتيجة أكل الحشرات.

6- في حالة الأشجار يشاهد أنفاق وكتل طينية على جذوع الأشجار ووجود طبقة طينية على المنطقة السفلي من جدع الشجرة مع جفاف واحتراق أطراف الفروع وظهور لون اسود.

7- في حالة المحاصيل يشاهد جفاف المحاصيل ووجود بؤر خالية من النبات تمتد تدرجيا لتشمل الحقل كله وموت النبات .

مكافحة النمل الأبيض أولا طرق الوقاية قبل البناء :

1- في الأراضي المصابة والمخصصة للبناء يتم نظافة الأرض من مخلفات المواد السليولوزية مثل التبن والقش والأخشاب والنباتات الجافة ويتم رش الأرض بمحلول المبيد رشا غزيرا ثم عمل أساس المبنى بشكل مصطبة أسمنتية بارتفاع 15 سم على الأقل فوق المساحة المعالجة ثم يستكمل وضع الأعمدة الخراسانية ولا يجب البناء على المساحة المعالجة كلها بل يستلزم البناء في مساحة تقل عن المساحة المعاملة بنصف متر على الأقل من كل جانب.

2- في المباني الأسمنتية في تعامل جميع الأعمدة الخرسانية من اسفل سطح التربة حتى أعلاها و تعامل أخشاب النوافذ والأبواب والأجزاء الخشبية الأخرى بمحلول المبيد مذاب في الكيروسين.

3- وجود فتحات تهوية مناسبة وإضاءة كافية في الحجرات.

4- عدم معاملة الحوائط والأسقف الخشبية في المنازل حتى لو كانت الإصابة بها.

5- في حالة الشون يتم عمل قاعدة أسمنتية بسمك 5سم على الأقل كأرضية تشوين بعد جراء المعاملة السابقة في المباني البلدية.

6- يتم تطبيق قرار السيد المحافظ / بعدم شراء أو بيع أو إقامة مبنى دون الحصول على تصريح من مديرية الزراعة بخلو المكان أو معاملته ضد الحشرة .

ثانيا : طرق المكافحة العلاجية :

1- يتم عمل محاليل المبيدات لعلاج المباني المصابة بمعاملة جميع الأخشاب في المبنى بمحلول المبيد مذابا في الكيروسين ويتم عمل خندق حول المبنى وملاصق للحائط بعرض 30 سم × 30 سم عمق ويرش محلول المبيد بمعدل 4 لتر محلول لكل متر طولي ثم تردم التربة .

2- في جميع الفراغات داخل المبنى خاصة التي بدون أرضيات بلاط يتم وضع المصائد العلاجية بمعدل مصيدة لكل متر مربع كما في التالي ثم تروى بحوالي 2 لتر ماء وتترك لمدة 10 دقائق وتردم التربة.

3- في حالة الأشجار المصابة يتم عمل خندق حول الشجرة على بعد 50سم من الجدع 30 × 30سم مع تكسير الأنفاق والكتل الطينية ويتم وضع المصائد العلاجية في الخندق وتروى وتردم التربة كما سبق.

4- في حالة الأرضيات الخشبية المصابة ( الباركية ) أو البلاط يتم عمل ثقوب على أبعاد 1 متر مربع ويحقن كل ثقب بمعدل 4 لتر محلول.

التنبؤ بالإصابة بحشرة النمل الأبيض تحت الأرضي خلال عام 1991 تمكن السباعي من تطوير وتعديل مصيدة تلائم الظروف المصرية من حيث العوامل الجوية والتكلفة الاقتصادية وسهولة تداولها علاوة على إعطائها دلالات رقمية ملموسة يتم وضع المصيدة في الماء حتى درجة البلل ثم تدفن على مستوى سطح الأرض ويكون الكيس النايلون فوق سطح الأرض ويتم جمع المصايد وفحصها وتغييرها شهريا .

الفوائد المنتظرة من المصيدة :

1- تستخدم في تقدير وفاعلية المبيدات المستعملة في المكافحة ومدة فعاليتها.

2- عند الحاجة لحماية الأماكن الاقتصادية والتنبؤ بالهجوم من الحشرة قبل حدوث الضرر.

3- تستخدم لأجراء الدراسات البيئية على الحشرة مثل مسافات السروح ، النشاط الموسمي ، أعداد الحشرات لكل مستعمرة ، عدد المستعمرات بالنسبة لمساحة الأرض ونسبة الإصابة.

4 - تستخدم كطعوم سامة للحشرة سواء كيماويا أو بيولوجيا.

أماكن وضع المصيدة :

1- المناطق التي تم معاملتها بالمبيدات حيث يتم تقييم المعاملة ومدتها.

2- حول الأماكن الهامة اقتصاديا ( مصانع الورق ، الذخيرة ، الأخشاب ، المخازن ...الخ).

3- أماكن إقامة المدن الجديدة للتنبؤ بوجودها من عدمه كذلك أماكن الاستصلاح في الأراضي الجديدة .

4- عند تطبيق المكافحة لمعرفة أماكن المستعمرات وعددها لتقليل كمية المبيدات المستخدمة وتكاليف المكافحة .

للسيطرة على حشرة النمل الابيض يجب عمل التالى:

 • عمل حصر وقاعدة بيانات على مستوى الجمهورية بأماكن الإصابة والبدء بالمنازل الأكثر إصابة وعمل خطة للتخلص من النمل الأبيض لكل محافظة خلال فترة زمنية محددة .

• ضرورة وجود شركات مكافحة خاصة تحت إشراف الوزارة وتقديم تسهيلات لتأسيسها وتحديد أماكن عملها.

• يقوم معهد بحوث وقاية النباتات بتدريب أفراد على إعمال المكافحة ومنحهم ترخيص بالصلاحية أسوة بقيام المعهد بتدريب تجار المبيدات بالتعاون مع لجنة مبيدات الآفات الزراعية .

• وجود تشريع قانوني بإجبار المباني الحديثة والمنشآت على إجراء إعمال الوقاية من الحشرة.

• ضرورة إشراك الوزارات الأخرى مع وزارة الزراعية في مشكلة مكافحة النمل الأبيض حيث أن المشكلة ليست زراعية بالقدر نفسه.

• ضرورة قيام الإعلام بالتوعية المستمرة للمواطنين.

• قيام وزارة الإسكان بعمل حصر وفحص للاراضى المتاحة للبناء لاستكشاف الإصابة قبل البناء.

• تشجيع البحوث المشتركة مع الجهات المعنية لحل المشكلة من أكثر من جهة.

• تنفيذ قرارات المحافظين فى محافظات بها إصابة بعدم البناء إلا بعد عمل وقاية من النمل الأبيض ويكون ذلك من ضمن أوراق منح تراخيص البناء

رابط دائم :

أضف تعليق