رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأحد 16 يونيو 2019

البلهارسيا وفيروس سى

أظهرت الأبحاث أن حوالي 10% من المصابين بالبلهارسيا يتم إصابتهم أيضا بفيروس سي ويرجع السبب في ذلك إلى أنه عندما كان مرضى البلهارسيا يتلقون العلاج لهذا المرض أخذو حقن تارتر أمتيك عن طريق الحقن، وكانت هذه الحقن ملوثة بفيروس سي، ووجد مؤخرا أن فيروس سي يوجد داخل بويضة البلهارسيا، ولكن بالطبع هذه الأبحاث لم يتم التأكد من صحتها بعد.

وللوقاية من الإصابة بفيروس سي يجب الحرص على عدم نزول الترع أو الدخول في المياه الملوثة فهي تكون مليئة بالطور المعدي من المرض، وبالطبع الوقاية أفضل من العلاج.

ما هو فيروس سي؟ هذا الفيروس ماكر لم يستطيع العلماء حتى الأن الحصول على تطعيم مضاد له، حيث أن الأجسام المضادة لا تؤثر فيه، حيث أنه دائم التغير حيث أنه من الممكن أن ينشط ثم بعد ذلك يخمل بدون سبب، كما أن فيروس سي يتكون من الحمض الننوي الريبوزي، وله العديد من الأشكال والأنواع، حيث أنه يوجد 20 نوع من هذا الفيروس.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفيروس سي: عادة تكون نسب الإصابة في الرجال أكثر من السيدات، كما أن الإصابة بهذا المرض تكون عادة في الأشخاص من عمر 20 عاما وحتى 39 عاما.

طرق نقل العدوى بفيروس سي

-عن طريق الدم وهذا بإستعمال حقن ملوثة أو أدوات جراحية ملوثة بالفيروس وكذلك أدوات طبيب الأسنان إذا لم يتم تعقيمه، والإبر الصينية، وأيضا العدسات اللاصقة، حيث أن الفيروس يتواجد في الدموع أيضا، أو عن طريق أدوات الحلاقة، ولابد من المحافظة على إستعمال الأدوات الشخصية الخاصة بك وعدم إستعمال أدوات الغير أو ترك أحد يستعمل أدواتك الخاصة ، مع الأسف إستعمال الغليان أو المواد المطهرة لقتل الفيروس لا ينفع ولا يؤدي لأي نتائج.

أعراض الإصابة بفيروس سي لا تظهر إلا بعد الإصابة بعدة سنوات، ويتم غالبا إكتشاف المرض بالصدفة، وفي حالات قليلة تظهر بعض الأعراض وتكون في صورة:

– إرتفاع مفاجئ في درجة الحرارة.

– أن يلاحظ المريض وجود تغير في لون البول.

– عدم الرغبة في تناول الطعام.

– النوم لفترات طويلة.

– الشعور بأوجاع في المفاصل.

– الشعور الدائم بالتعب والإجهاد.

ثم بعد الإصابة بفترة طويلة قد تصل إلى 20 عاما من الممكن أن يصاب المريض بتليف في الكبد، ويصاب بالصفراء، والفشل الكبدي.

رابط دائم :

أضف تعليق