رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأربعاء 18 يوليو 2018

الاقتصاد الأخضر

13 يونيو 2018

من بلاد الهند انطلقت فى يوم الخامس من يونيه الجارى احتفالية اليوم العالمى للبيئة. 

التى تستضيفه كل هذا العام، ومن المعروف أن هذه الاحتفالية تنطلق كل عام من مدينة مختلفة من مدن العالم.  

 وكعادتها كل عام تشارك وزارة البيئة العالم الاحتفال باليوم العالمى للبيئة، والذى نظمته هذا العالم تحت شعار "التغلب على التلوث بالبلاستيك". 

ومن المعروف أن الوزارة قد عملت خلال الفترة الماضية على توعية المجتمع المصرى بالأضرارالخطيرة لاستخدام الأكياس البلاستيكية على البيئة، فهى غير قابلة للتدوير وتستغرق مئات الأعوام لكى تتحلل وتنتهى كميات كبيرة منها فى البحار والأنهار، مما يعرض الكائنات المائية إلى النفوق، كما أن حرقها يؤدى إلى انبعاث جسيمات وغازات سامة تؤثر سلباً على الغلاف الجوى وتدمر صحة الإنسان، كما ويدخل فى تصنيعها مشتقات شديدة الخطورة تتفاعل مع المواد الغذائية إذا ما وضعت بداخلها، لذا فهى تمثل تحدياً بيئياً واقتصادياً كبيراً.

 وقامت الوزارة بإطلاق مبادرة وطنية للحد من استهلاك تلك الأكياس أحادية الاستخدام بالتعاون مع مركز البيئة والتنمية "سيدارى" وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، دعت من خلالها إلى استخدام بدائل أخرى صديقة للبيئة أكثر أمناً على الصحة وعلى البيئة مثل الأكياس الورقية والأكياس متعددة الاستخدام، والأكياس القابلة للتحلل باعتبارها بدائل مستدامة وصديقة للبيئة. 

هذا وتعتمد  المبادرة بالدرجة الأولى على رفع الوعى المجتمعى بخطورة الأكياس البلاستيكية من خلال حملات إعلامية توعوية عامة وموجهة، كما تعتمد على التنسيق والتشاور مع الجهات الشريكة ذات الصلة، كسلاسل السوبر ماركت الكبرى والصيدليات وتجار التجزئة والنوادى الرياضية والاجتماعية من أجل تغيير الأنماط السلوكية لأفراد المجتمع. 

وتسعى وزارة البيئة من خلال تلك المبادرة إلى دمج مفهوم الاقتصاد الأخضر، وانتهاج سياسات الاستهلاك والإنتاج المستدام من أجل تحقيق التنمية المستدامة وضمان الرفاهية لأجيالنا القادمة. 

جدير بالذكر أنه  فى عام 1972 تم اختيار الخامس من يونيه للاحتفال بيوم البيئة العالمى - وبدأ الاحتفال به بداية من عام 1974- كما تم إنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة التابع لمنظمة الأمم المتحدة فى نفس السنة، والذى استغل الاحتفال العالمى بالبيئة لتوضيح المخاطر المحيطة بها، والعمل على شحذ المجتمعات إلى اتخاذ إجراءات سياسية وشعبية للحفاظ عليها. 

رابط دائم :

أضف تعليق