رئيس مجلس الادارة : عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير : أيمن شعيب
الثلاثاء 27 يونيو 2017

الأسطح الخضراء

زراعه الاسطح تعتبر من التكنولوجيا التي توفر مجموعة كبيرة من الفوائد الملموسه وغير الملموسه للمجتمعات المهتمة بتحسين وتعزيز بيئة جيدة.

للأسقف الخضراء فوائد عديدة فهي تعمل على تنظيم حرارة المبنى، فتقوم بتدفئته خلال الشتاء و تبريده خلال الصيف كما تساهم فى تقليل مياه الامطار المتسربة من الاسطح، ذلك لأنها تعمل كإسفنجة ماصة للمياه و في الوقت نفسه تستفيد النباتات من هذه المياه.

كما تقوم الأسقف الخضراء على تقليل التلوث حيث تعمل كفلتر لتنقية الهواء.

ومن فوائد الأسقف الخضراء قيامها بدور هام فى تقليل الضوضاء و التى تعتبر من مشاكل العصر الحديث خاصة فى المدن.

كما يجب ان لا ننسى أن للأسقف الخضراء فوائد اقتصادية عديدة فهى تزيد من عمر المباني حيث تعمل كعازل حراري بحجبها أشعة الشمس عن أسطح المبانى، كما تقلل من تكاليف تكييف الهواء خلال الصيف و التدفئة خلال الشتاء.

ما هي الأسطح الخضراء؟ النظم المستخدمة لزراعة أسطح المباني يجب ان تكون نظاماً خفيف الوزن لا يسبب حمولة زائدة علي المبني، كذلك يجب ان لا يحدث تسريب للمياه من النظام لسطح المبنى حتى يتم الحفاظ على المبنى بصورة جيدة ولفترة طويلة.

وقد وجد أن الزراعة بدون تربة بأنظمتها المختلفة وأشكالها المتنوعة هي الاسلوب الامثل لزراعة السطح. الاسطح الخضراء ممكن ان تتكون من اشجار، نباتات او شجيرات. وعمق وكثافه الطبقة المنبته للزراعه تنقسم الي نوعين مختلفين. فالاسطح الخضراء ممكن ان تكون مكثفة او قليله الكثافة علي نطاق واسع.

فالاسقف المكثفة تكون اكثر سمكا (أكثر من 15 سم عمق)، وهي سماكة تسمح لنمو مجموعه متنوعه من النباتات والاشجار والشجيرات، ولكنها ثقيله علي السطح ومكلفه أكثر، وتتطلب المزيد من الصيانة والري.

والنوع الاخر يغطي طبقة خفيفة من الغطاء النباتي وذات سماكة اقل من 15 سم. وهي مخصصه للشجيرات والاعشاب التي لا تتطلب عمق كبير داخل التربة للنمو. يستخدم نظام ترابيزات المراقد لانتاج المحاصيل التي لا تحتاج إلى حيز كبير لنمو جذور النباتات مثل المحاصيل الورقية كالجرجير، الفجل، البقدونس، الكسبرة والشبت.

كذلك يمكن باستخدام هذا النظام زراعة العديد من النباتات الطبية والعطرية والتي تستخدم في البيوت بكثرة كالنعناع، الزعتر، الريحان, وغيرهم. والاسطح الخضراء علي مساحات واسعه وكثافه بسيطة يتم صيانتها مرتين سنويا عندما تحتاج التربه للترطيب والتسميد, فلها ميزة ان استدامتها ذاتية . بيئة الزراعة المستخدمة يجب ان تتوافر في بيئة الزراعة المستخدمة فوق الاسطح عدة مواصفات يمكن ان تلخص بما يلي :

1. أن توفر البيئة الرطوبة اللازمة لنمو الجذور.

2. أن توفر البيئة التهوية اللازمة لنمو الجذور.

3. أن لا تحتوي البيئة علي مواد ضارة أو سامة.

4. أن تكون البيئة خالية من المسببات المرضية.

5. ان تكون البيئة خالية من الاملاح .

6. ان تكون البيئة خالية من بذور الحشائش.

7. أن تكون البيئة خفيفة الوزن.

8. أن تتميز البيئة بسهوله تنظيفها و تعقيمها.

9. سهوله توفر البيئة, مع سهوله عمليات النقل.

10. ان تكون تكلفه البيئة معتدلة. ويوجد العديد من المواد التي يمكن استخدامها كبيئة للزراعه فوق الاسطح.

وتنقسم الي قسمين رئيسين هما: بيئات عضوية مثل بيئة سرس الارز.

أو البيئات غير العضوية مثل بيئة البرليت. ويمكن ان تسنخدم البيئات السابقة بصورة منفردة او تخلط معا للوصول الي افضل توليفه تلائم النباتات المزروعه.

أما بالنسبة للاشكال المختلفة لنظم مزارع البيئات فوق الاسطح, فهناك نظام الترابيزات المراقد وتستخدم للنباتات التي لا تحتاج الي حيز كبير لنمو الجذور.

نظام ترابيزات الاصص وتسنخدم للنباتات التي تحتاج الي حيز كبير نسبيا حتي تنمو الجذور مثل الطماطم. وهناك نظام لانتاج بعض اشجار الفاكهة فوق الاسطح مثل البراميل سعه 60 لتر لانتاج بعض الاشجار مثل الليمون.

بسبب الحمل المنشأ من استخدام الاسطح الخضراء الكثيفه فانها تستخدم بشكل اكبر في المباني التجارية،حيث أن المباني التجارية أكثر تحمل لكونها اقوي من الناحية الخرسانيه، فأنها تستطيع تحميل الاوزان الزائدة عنها في المباني السكنية.

بمجرد تجهيز التربة ووضع النباتات المطلوبة وترطيب تربتها، فإن السطح المزروع ممكن ان يزن 150 بوند/القدم المربع. ويراعي لخلق جو اخضر وطبيعي للزائريين.

أن يكون هناك أماكن جلوس، مناضد، كراسي وممرات، الامر الذي يخلق بيئة من الطبيعه والهدوء.

والاسطح الكثيفة ذات الاشجار الاكبر حجما تساعد اكثر من النباتات علي الهدوء والاستراخاء، وخلق بيئة قريبة من المتنزهات والحدائق.

وعلي جانب اخر فان الاسطح الاكثر انتشارا والاقل كثافة تكون افضل للمباني السكنية و المدارس.

فهي سهله التركيب والصيانة وممكن ان تضاف الي المبني بعد بدء الاسكان بدون تخوف من الاحمال الزائدة.

أى أن كان نوع النباتات أو الشجيرات المستخدمة فإنه يمكن إضافة وزن 10-35 بوند/القدم المربع، لإجمالي أحمال السطح.

الحشائش والنباتات غير المستهلكة لكثير من الماء من الانواع التي تجد استحسان للزراعة فوق السطح وذلك نظرا لاستخدامها القليل للماء وجذورها القصيرة.

ومن أهم فوائد الاسطح الخضراء انها صالحة للمباني القديمة والحديثة. والانظمة المستخدمة للزراعه يمكن أن تكون وحدات بطبقة صرف وطبقة فلترة من القماش وطبقة انبات بنوع معين, وشبكة ري وصرف متشابكة. والنباتات المستخدمة والتي تكون مسبقة التجهيز خارجيا، البوتقات المستخدمة التي تكون منفصله عن النظام او مركبة جزء منه. وهذا النظام يسمح بتكوين النظام بشكل منفصل.

تختلق التقارير التي توضح تكلفة النظام المتسع والاقل كثافه للتربه المستخدمة ليكن في المتوسط لزراعه النظام المتسع ما بين 8-20 دولار/ للقدم المربع. وبالنسبة للنظام الكثيف مابين 15-50 دولار/القدم المربع.

وبالمقارنة للاسطح التقليدية المزروعه والتي تكون في المتوسط 16 دولار/القدم المربع وقد يعلو عن ذلك في التكلفة.

ولكن بالرغم من ذلك فان ما توفره الاسطح الخضراء من فوائد بيئية وجمالية وصحية هي اكثر بكثير من التكلفه المتوقعه للتنفيذ.

فوائد الاسقف الخضراء الاسطح الخضراء لديها القدرة علي خفض متطلبات الطاقة بطريقيتين: امتصاص الحرارة واعتبارها عازل حراري للمبني.

فاضافه طبقه من التربة والنباتات الي السطح يزيد طبقة العزل الحراري علي السطح. فالاسطح هي اكثر الامكان التي تفقد الحرارة الداخلية في الشتاء وتزيد سخونة المبني في الصيف.

والأسطح الخضراء يمكن أن تقلل من كمية الطاقة اللازمة لتلطيف الحرارة داخل المبني، وبالتالي الحد من متطلبات الطاقة والتي لها تاثير ايجابي علي نوعية الهواء وتخفيض نسبة تلوثه.

كما أن الأسطح الخضراء ممكن أن تقلل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وثلوث الهواء المرتبطة بزيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو.

وتعتبر محطات الطاقة والمعروف انها مسببة لانبعاثات ثاني اكسيد الكربون تكون الاسطح الخضراء حلا ايجابيا علي تقليل هذه الانبعاثات عن طريق تحويله الي اكسجين مما يساعد علي تحسين نوعية الهواء في البيئة المحيطة.

رابط دائم :

أضف تعليق