رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأثنين 17 يونيو 2019

دراسة جدوى.. «النعام» المشروع المُربح بشروط.. الكتكوت بـ 1200 جنيه وكيلو اللحم يصل لـ200 جنيه وكيلو الريش بـ700 جنيه

دخول عالم تربية النعام بدون وعى يجعلك "مديون" بأسرع مما تتصور

«الأهرام الزراعى» يضع خطوات ونصائح لبداية مشروع ناجحة 

التسويق وعدم توافر مجازر مشكلة تربية النعام 

40 كيلوجراماَ متوسط ما يمكن الحصول عليه من صافى اللحم والكبد والقلب 

تسويق النعام فى مصر من الناحية التجارية عملية مجهدة

سعر لحم النعام يناسب طبقة المستهلكين ذوى الدخل المرتفع ورواد المطاعم الفاخرة والفنادق

لا تنجح تربية النعام فى مزرعة أقل من فدان 

دورة تربية النعام تمتد بين 9 أشهر وسنة كاملة

من منّا لا يحلم بالثراء السريع دون جهد أوعناء.. خاصة إذا كان مشروعاً متعدد المزايا يروج له البعض كتربية النعام، الذى يستفيد صاحبه من بيع اللحم والجلد والدهن والريش والقرنية لاستخدامها فى أغراض طبية.. وبالرغم من ذلك نجد البعض يشكو من تعثر وعدم إمكانية تسويق المنتج..  خلال السطور التالية نعرض هذا المشروع دون تهويل أو تهوين حتى تعلم كيف تبدأ بداية موفقة، لأنه من أصعب المشاريع وأكثرها خسارة.

دون مجهود 

يؤكد المهندس محمد إبراهيم صالح مدير الإرشاد الزراعى بالإدارة الزراعية بأشمون، أن هناك مشروعيْن فى مجال تربية الدواجن وهما الأرانب والنعام، فعندما يقوم بائع هذيْن النوعيْن بالترويج لبضاعته يجعل المشترى منه يعيش فى عالم من أحلام الثراء بدون مجهود، فعلى سبيل المثال يقول لك مربى الأرانب سوف تشترى منى مجموعة من الأرانب تلد الأنثى فى الشهر 10 أرانب، وفى العام 120 أرنباً، تبيع الأرنب بعد تسمينه 40 يوماَ بوزن 1.5 كيلو الكيلو بـ25 جنيهاً ليكون ثمن الأرنب 37 جنيهاً× 120، وبذلك تكسبك الأنثى 4000جنيه، وهذا كلام عارٍ من الصحة، لأنه لا يذكر التكاليف ومشاكل التربية التسويق.

محمد إبراهيم صالح

وبالنسبة للنعام يصوره البعض على أنه الدجاجة التى تبيض ذهباً، عندما يؤكدون أن سعر بيع كيلو اللحم بـ 200 جنيه والجلد بـ500 جنيه والدهن يستخدم فى أدوات التجميل، والقرنية تستخدم لزرع قرنية الإنسان والريش أيضاً حتى لا تقوم من مجلسك إلا وأنت مليونير ولكن هذا وهم، قائلاً:"دخول هذا العالم على غير وعى قد تصبح "مديونير" بأسرع مما تتصور".

تربية النعام

فى البداية تربية النعام ذات شقيْن أحدهما علمى والثانى تجارى، فإذا تناولنا الناحية التجارية أو عملية تسويق النعام فى مصر من العمليات المجهدة.. فهناك طريقان لا ثالث لهما للتسويق، الأول أن تبيع للشركة أو المزرعة التى اشتريت منها أو غيرها من شركات الإنتاج، وهنا سوف يستغلونك أسوأ استغلال حيثُ يشترون بثمن منخفض، أما الطريق الثانى أن تبيع إنتاجك إما لحماً مذبوحاً أو طيوراً حية للتربية.

ففى حالة بيع لحوم للمطاعم أو الفنادق فإنهم سوف يطلبون منك التعاقد لمدة عام تلتزم بتوريد كمية محددة كل شهر، وفى هذه الحالة يكون الربح جيداً،  ولكن لابد أن يتوافر قطيع كبير العدد لتسطيع توفير الكمية المتعاقد عليها.

.

وفى حالة بيع الطيور الحية للتربية كمجموعات أيضاً يجب أن يكون عندك قطيع كبير العدد نسبياَ، ومكان مناسب فى المزرعة تحجز فيه النعام حتى يصل إلى عمر البيض، ثم تبيعه أو يمكن بيعه كتاكيت، وفى هذه الحالة سوف يطلب منك المشترى توفير الرعاية الطبية له فى الفترة الأولى.

ونوه بأنه لا يفيد تربية النعام فى مجموعات أقل من خمس مجموعات، ومزرعة لا تقل عن فدان، كما أن التسويق هو مشكلة تربية النعام، حيثُ لا توجد مجازر مختصة.

.

استخدامات طبية 

وعن أهمية تربية النعام قال صالح: يُربى النعام لإنتاج اللحم والريش والدهن، وهناك أجزاء أخرى لها استخدامات طبية مثل قرنية العين، وتتم التربية فى مجموعات تتكون من ذكر +عدد 2-3 إناث، ويبلغ وزن الذكر البالغ 150 كجم والأنثى 125 كجم فى المتوسط، وللذكر صفات شكلية تختلف عن الأنثى، حيثُ إن لون ريشه أسود داكن الرقبة ملونة بالأحمر، وكذلك الأرجل، بينما الأنثى لونها أسود فيرانى.

وأضاف: تصافى اللحم فى النعام لا تزيد نسبة التصافى عن 50%(لحوم+عظم+دهن)، ولا تزيد نسبة التشافى عن 40% (لحوم +كبد وقلب)، ولا يزيد متوسط وزن الطائر عند الذبح عن 100 كيلوجرام، بمعنى أن متوسط ما يمكن الحصول عليه من لحم+الكبد والقلب لا يزيد على 40 كيلوجراماَ.

وحذرمن المعلومات المغلوطة التى يتم نشرها عن طريق مواقع التواصل الاجتماعى والإنترنت، فالبعض يقول أن متوسط ما يمكن الحصول عليه من لحم+الكبد والقلب يصل إلى 60 كيلو جراماً، وهذا الكلام ليس له أساس علمى كل المقصود هو الترويج لتسويق النعام، وتضخيم هامش الربح فى دراسات الجدوى المنشورة.

.

متطلبات هامة 

ويحدد أهم المتطلبات اللازمة لإقامة وإنشاء مزرعة النعام فى النقاط التالية : 

- قطعة أرض فضاء لا تقل عن فدان أرض أو 5000 آلاف متر مربع.

- مخزن للعلف مغطى لحمايته من الشمس والمطر.

- مكان لإيواء العمالة.

- عنبر مغطى مساحته 50 متراً مربعاً لحضانة الكتاكيت الصغيرة، الأرضية من الخرسانة الخشنة وبها شبابيك للتهوية ثلث مساحة الحائط.

- غرفة لماكينة التفريخ وغرفة للكتاكيت الفاقسة متجاورتيْن.

- ماكينة تفريخ تسع 300 بيضة، وملحق بها وحدة فقس.

- ملاعب مغطاة بمظلة نصف المساحة للكتاكيت عمر شهريْن، والأرضية مفروشة بالرمال البيضاء ومغطاة بالنجيل. 

- ملاعب للنعام البياض بمساحة 250 متراً مربعاً للمجموعة المكونة من ذكر وثلاث إناث، بها مظلة 25 متراً مربعاً توضع تحتها المعالف والمساقى والأرضية مغطاة بالرمل والنجيل. 

- إحاطة الملاعب بأشجار للتظليل على النعام فى الصيف.

- ملاعب للنعام أكبر من عمر 6 شهور بمساحة 250 متراً مربعاً لعدد 25-40 نعامة يظل فيها النعام حتى عمر سنة.

ماكينة التفريخ 

وبالنسبة لتفريخ بيض النعام فإن إجمالى الفترة التى يقضيها البيض فى التفريخ 42 يوماً، 39 يوماً داخل ماكينة التفريخ ثم يتم نقله إلى دولاب الفقس، ويستمر داخل دولاب الفقس 3 أيام، ثم يخرج الكتكوت إذا انقضت فترة 42 يوماً كاملة ولم يخرج الكتكوت، يتم مساعدته بعمل فتحة فى البيضة من ناحية الغرفة الهوائية، وتترك هذه الفتحة ثلاث ساعات داخل دولاب الفقس ثم نقوم بتكسير باقى القشرة وإخراج الكتكوت.

وعند إخراج الكتكوت المتأخر فى الفقس يتم إخراجه برفق حتى لا تنقطع السرة، التى تكون ملتصقة بالأغشية داخل البيضة، ويتم ربطها بخيط وقطعها وتطهيرها، وذلك حتى لا يحدث نزيف يتسبب فى نفوق الكتكوت الفاقس.

.

دورة التربية 

وتمتد عمر دورة تربية النعام بهدف بيعها كتجارة لمدة تسعة أشهر أو عام بحد أقصى، ففن هذا العمر تكون مناسبة للذبح، ويتراوح وزنها فى هذا العمر بين 90 أو 100 كيلو للفرخ الواحد، أما فن حالة تربية النعام بهدف الإنتاج، ففى هذه الحالة تختلف الظروف تماماً، فيتم وضع النعام فى صورة مجموعات مكونة من ذكر واحد واثنتيْن من الإناث.

وتبدأ أنثى النعام بوضع البيض فى عمر العاميْن، وتضع الأنثى الواحدة نحو 60 بيضة فى العام، ويصل معدل إنتاجها من أفراخ النعام إلى 30 فرخاً فى العام، بحد أدنى حسب خصوبة الذكر الموجود فى المجموعة.

وتصل أسعار النعام سعر الكتكوت عمر أسبوعيْن 1200 جنيه، وسعر كيلو اللحم 190 -200 جنيه، وسعر المجموعة البياضة عمر 4 سنين 40 ألف جنيه.

أغراض تجارية 

وعن فائدة تربية النعام فى مصر قال صالح: فى أغلب الأحيان تقام مشاريع الإنتاج الحيوانى والداجنى لسد الفجوة الغذائية، ومحاولة الاكتفاء الذاتى من اللحوم بأسعار تتناسب مع دخل المواطنين، أما بالنسبة لمشروع النعام فهو يقام لأغراض تجارية بحتة، ويهدف إلى استثمار الأموال فى مشروع عالى الربح، حيثُ إن تكلفة لحوم النعام عالية بالمقارنة بالأنواع الأخرى، ويستهدف المشروع طبقة من المستهلكين ذوات الدخل المرتفع ورواد المطاعم الفاخرة والفنادق، وليس فى حسابات مشروع النعام توفير اللحم بأسعار تتناسب مع ذوى الدخل المنخفض، فهؤلاء يبجثون عن ما يسد رمقهم من لحوم رخيصة الثمن.

ويتراوح عمر النعام ما بين السبعين الى الثمانون عاماً كما يتحمل الظروف الجوية الحارة، ويصل وزنه فى مرحلة البلوغ الى ما يقارب 160 كيلوجرام، كما تنتج الانثى فى الموسم الواحد ما يقارب 120 بيضة ينتج من خلالها حوالى عشرين فرخاً خلال العام الواحد وتستمر الانثى فى إنتاج البيض لمدة تصل إلى 40 عاماً، بمعدل بيضة كل يومين تقريباً .

أما بالنسبة لسعر كتكوت النعام فيتراوح سعره بين 1000 - 1200 جنيه، حيث يعتبر النعام من أكثر الطيور تحويلاً للغذاء بمعنى أن كل ثلاثة كيلوجرامات من العلف يتحول منها كيلوجرام إلى لحم بنسبة 3:1  كما يصل متوسط سعر العلف المخصص للنعام الى حوالى 4 آلاف جنيه للطن.

كما يتميز النعام ايضاً الى انخفاض نسبة النافق والتي تصل الى حوالى العشرون بالمائة نظراً لان النعام يتحمل التقلبات الجوية ،ويصل سعر كيلو النعام الى ما يقارب الستون جنيهاً للكيلو القائم ،وفيما يلى دراسة جدوى لإقامة مشروع لتربية النعام .

دراسه جدوى بسيطة للشباب عدد عشر كتاكيت نعام للتسمين بعد تحرير أسعار الصرف

1 _متوسط سعر الكتكوت من عمر أسبوعين إلى شهر حصل على  كورس التحصينات والفيتامينات من مصدر موثوق منه 1000 جنيه

10 كتاكيت× 1000= 10000 جنيه

2 _ معدل التحويل فى النعام على الورق بيقول 2 لـ 1 بس الفعلى 3 لـ1، بمعنى ان كل 3 كيلو علف بيحول واحد كيلو لحم فى الكتكوت

كتكوت من عمر عشر شهور إلى سنة وزن 100كيلو يستهلك 300 كيلو علف

متوسط سعر علف النعام 4000 للطن

3 _النعام من اكثر الطيور تأقلما للبيئة ويتحمل حرارة لدرجة خمسين درجة مئوية بسبب حياته فى الطبيعة فى الغابات والصحار، وتصل نسبة النافق فى الكتاكيت الصغيرة  نحو20%

4 _ عدد 8 كتاكيت

300 كيلو علف ×4 بـ 1200 جنيه لكل كتكوت كبير وزن 100 كيلو

إجمالى العلف للكتاكيت: 8 × 1200 جنيه = 9600 جنيه 

5 _ سعر الكتاكيت + سعر العلف (10000 + 9600 ) = 19600 جنيه

البيع

متوسط سعر القايم النهارده 60 جنيه للكيلو

عدد 8 نعامات وزن ميت كيلو 800 كيلو لحم × 60 جنيه سعر القايم للذبح= 48000 جنيه

صافى الربح= الإجمالى – سعر التكلفة بالعلف  (48000 – 19600 = 28400 جنيه)

 

إذا لم يتوافر المكان، يمكن تأجير سطح بيت واسع أو حوش، وتفاوت وتغييرات فى أسعار العلف أو يترك 3400 جنيه تحت العجز، وبذلك يكون صافى الربح(28400 – 3400 ) = 25000 جنيه

بالإضافة إلى ثمن بيع الريش والذى يتراوح سعر الكيلو 500 - 700جنيه

ملحوظة:

سعر الكتكوت يختلف على حسب النوع والسلالة ونقاء وحجم .

رابط دائم :

أضف تعليق

كفرالشيخ

ما اماكن بيع كتاكيت النعام والعلف ايضاً

مزارع موثوق بها واسعارمظبوطه

مبتدء واريد عنواين وارقام ت لمزارع موثوق بها

الارقام مبالغ بها

كلام جميل نظريا لكن الارقام تحتاج مراجعة .. معدل العلئد يتجاوز ١٠٠٪؜ من راس المال !! .. لم تذكر ايجار المكان ولا العمالة ولا الادوية البيطرية