رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأثنين 19 نوفمبر 2018

7 فوائد.. «الليتشى» غنية بالفيتامينات ثمارها هشة.. طعمها حلو وتشبه رائحة الزهرة

20 سبتمبر 2017

كشف الدكتور وليد أبو بطة، أن الليتشى Litchi chinensis هى أحد أشجار الفاكهة الاستوائية، مستديمة الخضرة، وثمارها غنية بفيتامين C، والثمرة حسلة ذات قشرة صلبة سهلة التقشير، الثمار صغيرة حمراء هشة ذات لب أبيض وتحتوى على العديد من المركبات المفيدة منها مركب أوليجونول(Oligonoll)، واللب أبيض اللون وبه بذرة، ويشبه لب العنب فى الطعم والملمس وصالح للأكل.

موطنها الأصلى: جنوب الصين، كما توجد بالهند، بنجلاديش، جنوب تايوان، شمال فيتنام،إندونيسيا، تايلاند، الفلبين وجنوب إفريقيا.

وقال: شجرة الليتشى هى شجرة متوسطة إلى كبيرة الحجم تصل من 6 – 12متراً، وتنمو شجرة الليتشى فى المناطق شبه الاستوائية، وتبدأ الأشجار فى الإثمار من 5 إلى 15 سنة تبعاً لطريقة التكاثر، و تمتاز ثمار فاكهة الليتشى بثمارها الصغيرة الهشة والتى تحتوى على اللب الأبيض ذى الطعم الحلو، وتشبه رائحة ثمار الليتشى تشبه إلى حد كبير لرائحة الزهرة، وغالباً ما تستخدم لنكهة الكوكتيلات والأطباق لرائحتها الفريدة من نوعها، والتى تزول إذا لم يتم استهلاكها وهى طازجة.

أهم فوائدها:

1. 1. تساعد على حرق الدهون، خاصة فى منطقة البطن والخصر، حيثُ أكدت أحدث دراسات علماء جامعة هوكايدو اليابانية أن فاكهة اللِّيتشِىّ تساعد على تقليل الدهون بمنطقة البطن والخصر وتعزز الصحة العامة.

2. 2. تساعد فى تقوية جهاز المناعة لغناها بالعديد من الفيتامينات وخاصة فيتامين C، كما تحتوى الليتشى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وتزيد من المقاومة ضد أمراض الأنفلونزا ونزلات البرد والسعال

3. 3. تحد من الأنيميا ومرض فقر الدم حيثُ تعمل على زيادة عدد الصفائح الدموية.

4. 4. تساهم فى عملية التمثيل الغذائى لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف وفيتامين B وكمية معقولة من البروتينات والكربوهيدرات.

5. 5. بها نسب عالية من فيتامين B2، والذى له دور فى تنظيم الخلايا الحمراء فى الدم، ويحمى الجسم من الشوارد الحرة الضارة.

6. 6. يوجد فيها النياسين والذى يساعد على تخفيض مستويات ضغط الدم، كما قد يقلل من تصلب الشرايين.

7. 7. تحافظ فاكهة الليتشى على صحة العظام وتقويها وتمنع هشاشتها، وذلك لاحتوائها على الفسفور، والماغنسيوم مما يساعد على تقوية العظام، حيثُ يعملان على زيادة استيعاب الكالسيوم، والذى بدوره يحافظ على العظام.

رابط دائم :

أضف تعليق