رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأثنين 19 نوفمبر 2018

6 خطوات للوقاية من «كوليرا الطيور»

12 يوليو 2017

يحدثنا الدكتور صفوت كمال أستاذ الميكروبيولوجى بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية، عن مرض كوليرا الطيور للتعرف على أهم أعراض المرض وسبل الوقاية منه وطرق العلاج.

تعريف المرض:

مرض بكتيرى يسببه ميكروب الباستريلا مالتوسيدا، حيثُ يستطيع البقاء حياً فى حالة معدية لمدة نحو 3 شهور إذا وجِد فى فرشة رطبة، ولكن الفرشة الجافة وأشعة الشمس تقتل الميكروب فى الرئة مسبباً تسمماً دموياً ينتقل من خلال الدورة الدموية إلى جميع أجزاء الجسم، وقد تحدث العدوى عن طريق الجهاز الهضمى إذا تغذى الطائر على علف ملوث بالميكروب، كما أن زرق الطيور المصابة مع وجود الفرشة الرطبة المبللة بالماء يجعلها مصدراً رئيسياً للعدوى، والطيور المائية من أكثر الطيور قابلية للإصابة بهذا المرض.

الأعراض:

فى الحالة الحادة يموت الطائر فى خلال يوميْن من تعرضه للإصابة مع حدوث موت مفاجئ، وتبدأ الأعراض فى صورة ظهور لون أصفر مع الزرق، يلى ذلك إسهال ذو لون أصفر أو بنى أو أخضر، ثم يكون الطائر فى حالة خمول مع قلة حركته وترتفع درجة حرارته، ثم الرقاد على الأرض مع مد الرأس إلى الأمام أو إلى الخلف، مع صعوبة وحشرجة فى التنفس، وفى النهاية لا يستطيع الحركة أو الوقوف مع تغير لون العرف والدالايات إلى اللون القرمزى مع احمرار لون الصدر والبطن ثم يموت الطائر.

العلاج:

فى حالة ظهور المرض تستخدم مركبات السلفا والمضادات الحيوية فى العلاج، ولكن يجب أن يصاحب العلاج إزالة الفرشة الملوثة وتغييرها باستمرار للحد من سرعة تكاثر الميكروب كما يلى:

- إضافة السلفاديثازين أو السلفاكينوكسالين إلى ماء الشرب بمعدل 1جم/ لتر ماء لمدة 5 أيام مع تكرار العلاج مرة أخرى بعد أسبوعيْن. كما يمكن حقن السلفاديميدين تحت جلد الرقبة بمعدل 100 – 150 ملجم/ الطائر ويكرر الحقن كلما ظهر المرض.

- إضافة الأوكسى تتراسيكلين إلى العليقة بمعدل 1/2 كجم من المادة الفعالة إلى طن العلف لمدة أسبوعيْن، كما يمكن إضافة الكلورامفينوكول إلى ماء الشرب بمعدل 40 ملجم/ الطائر لمدة أسبوع، أو الحقن بالأستربتومايسين بمعدل 150 ملجم/ الطائر.

حالة إصابة بكوليرا الدواجن

الوقاية:

- للوقاية من هذا المرض يجب اتباع الإجراءات الوقائية والصحية العامة كما يلى:

– مراعاة عدم تربية الدجاج مع الطيور المائية فى مكان واحد أو قريب منها، مع عدم استعمال أى أدوات تربية كانت مستخدمة فى مزارع الطيور المائية إلا بعد تطهيرها وتعقيمها جيداً.

– غسل البيض وتطهيره وخصوصاً بيض البط والرومى فى محلول مطهر من الفورمالين 1% لمدة 5 – 10 دقائق.

– العمل على أن تكون الفرشة جافة باستمرار مع فرز الطيور المصابة، والتى تظهر عليها أعراض المرض مع جمع النافق وحرقه ودفنه.

– التحصين ضد المرض بلقاح الكوليرا عند 8 أسابيع تحت جلد الرقبة بمعدل 1سم / الطائر.

– يجب إبعاد الحيوانات كالقطط والكلاب عن مزارع الدواجن.

رابط دائم :

أضف تعليق