رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأثنين 17 يونيو 2019

ننشر الأعراض وطرق العدوى.. 6 نصائح للوقاية من «الجرب» مُهدد الإنتاجية بحيوانات المزرعة

10 ابريل 2019

كشف أ.د صفوت كمال أستاذ الميكروبيولوجي معهد بحوث الامصال واللقاحات البيطرية لـ«الأهرام الزراعى» أن مرض الجرب في حيوانات المزرعة يحتل قائمة الامراض المعدية التي تصيب حيوانات المزرعة وأكثرها انتشاراً وهو مرض طفيلي مزمن شديد العدوى، يحدث بسبب الإصابة بأحد طفيليات الحلم (Mites) يتميز المرض بالتهاب الجلد المصحوب بالحكة المؤلمة مع وجود قشور جلديه وتساقط الشعر.

د.صفوت كمال

وللمرض أهمية اقتصادية كبيره وذلك من خلال التناقص الشديد والسريع في وزن الحيوان المصاب بالإضافة الى اختزال شديد في إنتاجيه الحيوان المصاب، خصوصاً إنتاج اللبن واللحم والصوف والوبر، كما أن المرض يصيب ايضاً الانسان مسبباً له التهابات جلديه مصحوبة بحكة مؤلمة.

وينتشر المرض في كل بقاع العالم ويصيب كل فصائل الحيوانات في كل الاعمار والاجناس، ينتقل المرض بين الحيوانات اما عن طريق التلامس المباشر بين الحيوانات او بصوره غير مباشره نتيجة استعمال أدوات الحيوان المصاب، مثل الأغطية وأدوات التطهير وتعتبر الحيوانات الهزيلة والضعيفة والمسنة أكثر تقبلاً للإصابة بالمرض، كما تعتبر إصابة الحيوان بحالة سوء التغذية ونقص فيتامين "أ" والإصابة بالديدان الداخلية والتعرض للإجهاض من اهم العوامل المهيئه للإصابة بالمرض.

المسبب المرضي:

- طفيلي حلم الجرب ذو الارجل القصيرة (الساركوبتس).

- طفيلي حلم الجرب ذو الارجل الطويلة (السوروبتس).

- طفيلي الجوريوبتس.

- طفيلي حلم البصيلات.

التشخيص:

يعتبر مرض الجرب من الامراض سهله التشخيص في الحقل او المزرعة وعموماً يعتمد تشخص المرض على ما يلي:

- تاريخ الحالة المرضية وتشمل نوع الحيوان المصاب، إدخال حيوانات جديده مصابه بالمرض، عدد الحيوانات المصابة، ووجود العوامل المهيئه للإصابة.

- الاعراض.

- الفحص الميكروسكوبي للقشط الجلدي، تكشط حواف الجزء المصاب باستعمال مشرط حتى ظهور الدم من سطح الجلد، ثم توضع القشطات الجلدية في أنبوب اختبار يضاف اليه بضع قطرات من محلول 10% هيدروكسيد الصوديوم ويسخن قليلاً، بعدها توضع العينة في جهاز طرد مركزي ويفحص تحت الميكروسكوب للتأكد من وجود الحلم.

العلاج:

- في الحالات البسيطة (وجود إصابات محدودة على سطح الجلد) ينصح بإزاله القشور المرافقة للافه الجلدية، بعدها تدهن المناطق المصابة بمرهم الكبريت او مرهم بنزوات البنزانيل وتكرر كل 48 ساعة حتى شفاء الحالة المرضية او استخدام بعض المركبات الحشرية المبيدة لطفيلي الحلم ويفضل ان يجهز المحلول حديثاً وبتركيز حسب ما توصي به الشركة المصنعة مثل مبيد الديازينون.

- في الحالات الشديدة (وجود إصابات منتشرة على معظم سطح الجلد) ينصح بحقن الحيوان تحت الجلد بدواء الايفرمكتين او دواء الموكسيدكتين او دواء الدورماكتين وبجرعه مقدارها 0.2% ملجم/كيلو جرام من وزن الحيوان، ويفضل اعاده الجرعة بعد 14 يوماً، كما يفضل ايضاً رش الحيوان بأحد المبيدات الحشرية السابقة.

- ينصح بتقديم عليقه جيده للحيوان المصاب بالإضافة الى تقديم دواء غنى ببعض الفيتامينات والاملاح خصوصاً فيتامين "أ" والنحاس والزنك والكوبلت.

السيطرة على المرض والوقاية منه:

تعتمد السيطرة على مرض الجرب والوقاية منه على ما يلي:

- عدم إدخال حيوانات جديدة مصابة بالمرض إلى القطيع.

- عزل الحيوان المصاب بالمرض عن بقية القطيع وعلاجه فوراً ولا يسمح له بالاختلاط مع بقية القطيع الا بعد التأكد من شفائه تماماً من المرض.

- تعقيم كل الأغطية والأدوات التي استخدمت من قبل الحيوان المصاب.

- استخدام الرش او التغطيس الدوري للقطيع خصوصاً بعد عمليه قص الشعر.

- تقديم عليقه جيده ومتوازنة وغنيه بفيتامين "أ" وعنصر الناس والزنك والكوبلت.

- في المناطق الموبوءة بالمرض ينصح بحقن دوري لجميع الحيوانات بأحد المستحضرات الخاصة بمرض الجرب والتي ذكرت سابقاً.

رابط دائم :

أضف تعليق