رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأثنين 22 اكتوبر 2018

ننشر أعراض الإصابة وخطوتان للعلاج.. احذر الرنجة المصابة بـ«الدودة الشعرية».. و 3 علامات تتعرف بها على الرنجة السليمة

21 سبتمبر 2018

حذرت الدكتورة سماح نوح رئيس قسم الإرشاد البيطرى وسكرتير جمعية المساءلة المجتمعية لبرنامج تكافل وكرامة ربات البيوت، عند شراء الرنجة من ضرورة ملاحظة خلوها من دودة تشبه الشعر أو فتلة الخيط يطلق عليها الـ "هييرنج أو الدودة الشعرية"، والتى تتواجد بالرنجة المعروضة في الشارع أو في صناديق خشب دون تغليف جيد وعرضة للحر والتراب والذباب والتلف.

وهذه الدودة تتسبب فى مرض  "Anisakiasis اناسيكس" وتتسبب فيه يرقات Anisakine المتواجدة بالقناة الهضمية أو المخترقة للأنسجة الآدمية نتيجة استهلاك الانسان، لأسماك ومحار ني بس أكتر إصابة للإنسان هى ديدان الرنجة الفاسدة فقط.

وعن أعراض الإصابة بهذا المرض قالت نوح: إنه يحدث قلق في منطقة المرىء إذا تناولت رنجة ليست سليمة بعدها تظهر التهابات بالقناة الهضمية وتخرج مع الكحة أو فى البراز ما يشبه المخاط، وفى الحالات الشديدة تعمل التهاب بالمعدة أو الأمعاء، وأحياناً يحدث لخبطة في التشخيص على أنها قرحة أو سرطان نتيجة تفاعل الخلايا تجاهها.

والمشكلة أيضاً أن تصاب الخنازير بها عند التغذية على مخلفات مصانع الأسماك وتنتقل العدوى للانسان بالتلوث أو استخدام روث الخنازير المصابة فى تسميد الحقول، مما  يتسبب فى انتشار المرض بين مستهلكى هذه المحاصيل.

ونوهت بأنه توجد هذه الديدان فى جميع الأسماك فى جميع أنحاء العالم، وإن كانت الأنواع المرضية منها أكثر انتشارا فى البيئة المالحة، وأكل الأسماك النية أو المحار غير المطهية جيداً من أهم الاسباب للإصابة بها.

ونصحت بضرورة الطهى الجيد أوالتجميد عند – 20 درجة مئوية لمدة 60 ساعة للحد من الإصابة، لافتة إلى أن الرنجة المصنعة بالسوق المحلى أساساً مستوردة ومجمدة بالأشهر منذ صيدها وحتى وصولها بالإضافة لتخزينها بالثلاجات قبل التصنيع، بالإضافة لعملية التصنيع نفسها التى تتضمن التجفيف والتمليح والتدخين للرنجة كل ذلك كفيل بالقضاء عليها حال وجودها، أما الديدان التى تظهر بالرنجة بالأسواق فى الوقت الحالى فهى نتيجة سوء عملية التصنيع او التلوث مع سوء التخزين وهى يرقات الذباب فى الأغلب)، لذا يجب شراء رنجة مغلفة ومن مصادر موثوقة.

وعن أهم علامات الرنجة السليمة عند الشراء قالت نوح لابد من ملاحظة:

*لمعان الجلد وتماسكه والبطن سليم وغير مفتوح. 

*الجسم متماسك وله رائحة طيبة والعين عادية ليست خارجة ولا غائرة بالسمكة. 

*وللتخلص من أي قلق لابد من تعريضها لنار مباشرة بشكل جيد، خاصة منطقة البطارخ "مكان الدودة" دي لان النار المباشرة لفترة طويلة بتقتل الديدان وتمحوا الأثر بتعريضها لنار علي طاسة أو في فرن. 

وتابعت: لو فرضنا أن أحد تناول رنجة فاسدة  وشعر بمغص أو أعراض معدية، فلابد من عمل غسيل معدة وأخذ جرعات المطهر المعوي مثل  كلابندازول.

رابط دائم :

أضف تعليق