رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
السبت 20 اكتوبر 2018

لهذه الاسباب.. لا يجب تناول الفسيخ والرنجة للحوامل ؟!

8 ابريل 2018

تناول البيض المسلوق للمرأه الحامل ضرورى فى فترات الحمل حيث أن البروتين ضروري لبناء المشيمة وأنسجة الجنين حيث تحتوي البيضة الكاملة على حوالي 6.3 جرام من البروتين هكذا تنصح الدكتورة ايمان فاروق استاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث .

وتضيف ان البيض يحتوي على الكولين الهام للذاكره ويحسن من وظائف المخ ويقلل من ظهور العيوب الخلقيه والاضطرابات العصبية للجنين، كما انه غنى بالأحماض الأمينية مثل الربوفلافين والنياسين والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب 12 وفيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين د والعديد من العناصر المعدنيه مثل الزنك والمنجنيز.

وتلفت د ايمان الى ان الأسماك تعد من أكثر الأطعمة التي ينصح بها للمرأة الحامل حيث يعد بروتين السمك ذوقيمة حيويةعالية سهل الهضم ،وتتراوح السعرات الحرارية للأسماك ما بين 50 و 80 سعراحراريا لكل 100 جرام وحوالى 20% بروتين ، والأسماك غنية بالعناصر والأملاح المعدنيه الهامه فى نمو وتطور الجنين مثل الفسفور وهومن العناصرالضرورية لنمو المخ والأعصاب، وكذلك اليود من أهم المعادن التي تساعد على نمو الجهاز العصبي والعقلي، ويؤدى نقص اليود إلى تأخير النمو الجسدي والتخلف العقلي للأطفال تحديداً، كما أنه عنصرضروري لوظائف الغدة الدرقية.

ويفضل للأم الحامل تناول الأسماك المشويه والمسلوقه وكفته السمك والتونه والجمبرى.

ولكن هناك بعض الأنواع التي يجب الامتناع عن تناولها أثناء فترات الحمل لأنها قد تسبب مخاطر للأم و الجنين مثل الفسيخ والرنجه والأضرار تتمثل في:

- الفسيخ من مصادر غير موثوق بها وغير محضر بطرق وشروط صحيه قد يسبب حالات من التسمم نظرا لأحتوائه على بكتيريا السالمونيلا و الليستريا، والتى تؤدي إلى انخفاض نسبة الأكسجين بالدم و بالتالى يحدث ما يسمى بتسمم الحمل أو الأجهاض.

- الرنجه والسردين والأسماك المملحه عموماً تسبب احتباس الماء تحت الجلد مما يسبب ورم في اليدين و القدمين (الأوديما).

كذلك زيادة نسبة الأملاح في جسم المرأة الحامل قد يؤدي الى تكون أملاح زائدة على الكلي وقد يسبب ارتفاع في ضغط الدم للمرأة الحامل.

وتنصح د ايمان بتناول الخرشوف والذى يمد المرأه الحامل بحوالى 56 مجم من الكالسيوم/100جرام ، حيث يعتبر الكالسيوم ضروري في بناء عظام الطفل والأم على السواء.

كما أن الخرشوف يحتوي أيضا على عنصر البوتاسيوم وهو ضروري أثناء فترات الحمل، حيث يعمل على تنظيم السوائل داخل الجسم، ونقص البوتاسيوم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم أثناء فترة الحمل.

ويحتوي الخرشوف ايضا على نسبة كبيرة من الحديد، ومن المعروف أن الحديد ضروري جدا في تكوين الهيموجلوبين الذي يعمل على نقل الأوكسجين من الرئتين إلى أطراف الجسم والجنين، بجانب أن حامض الفوليك يساهم أيضا في الوقاية من فقر الدم.

ومن المعروف كذلك، أن حمض الفوليك يعمل على وقاية الطفل من العيوب الخلقية، مثل الشفة الأرنبية.

رابط دائم :

أضف تعليق