رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأربعاء 18 يوليو 2018

لمرضى السرطان.. «شرش اللبن» سلاحك للوقاية من تليف الكبد والكلى

30 مايو 2018

تمكن فريق بحثى بالمركز القومى للبحوث، من إجراء دراسة أثبتت إمكانية استخدام شرش اللبن.. للوقاية من تليف الكبد والكلى الناجم عن علاج الأورام السرطانية.

وتشير الدراسة إلى أن "سيكلوفوسفاميد" وهو العلاج الكيميائى المعروف والمستخدم لأكثر من نصف قرن فى علاج الأورام السرطانية مثل سرطان الغدد الليمفاوية والأمراض المناعية مثل التهاب المفاصل الروماتيدى والذئبة الحمراء إلا إن تعارضه مع الأنظمة المضادة للأكسدة فى أجهزة الجسم الحيوية يقف تحدياً"أمام استخدامه.

وأن الدراسات أوضحت قدرة بعض المواد المضادة للأكسدة على التخفيف من أضرار العلاج الكيميائى.

 وقد أثبتت أبحاث سابقة لفريق البحث قدرة شرش اللبن المضادة للأكسدة والواقية للكبد ضد العديد من المواد السامة.

 وعليه فإن هذا البحث يدرس التأثيرات الواقية لبروتين مصل اللبن (شرش اللبن)، ضد تلف الكبد والكلى الحاد الناجم عن سيكلوفوسفاميد فى الجرذان.

و قامت الدراسة على تخصيص أربعين من جرذان التجارب فى خمس مجموعات.  

تلقت المجموعة الأولى المذيب وقامت بدور المجموعة الضابطة.

 وفى المجموعات الأخرى، تم حقن الجرذان بجرعة واحدة من سيكلوفوسفاميد (200 ملج / كلج) داخل التجويف البيريتونى.

 المجموعات الثلاث الأخيرة تمت معالجاتها بشرش اللبن عن طريق الفم بجرعات 75، 150 أو 300 ملج / كجم / يوم، على التوالى، لمدة 15 يوماً متتالية قبل حقن سيكلوفوسفاميد. 

 بعد ثمانية وأربعين ساعة من حقن سيكلوفوسفاميد، تم فحص الحيوانات لقياس مستويات إنزيمات الكبد (ألانين ترانس أمينازواسبارتات ترانس أميناز)، وكذلك مستويات اليوريا والكرياتينين فى الدم، ومعاملات التأكسد مثل محتويات الجلوتاثيون المختزل، مالوندالديهيد، والنيتريت، ومعاملات الالتهاب كالانترلوكين- 1βو محتويات الميلوبيروكسيديز فى الكبد والكلى. 

وتم إجراء فحص الأنسجة المجهرى والكشف المناعى للأنسجة عن إنزيمات الأكسدة الحلقية-2( COX-2 ) فى الكبد والكلى.

وأظهرت النتائج حدوث فشل وظيفى فى كبد وكلى الجرذان مصحوباً بالأكسدة، والالتهابات، والتغيرات فى أنسجة الكبد والكلى بعد حقن سيكلوفوسفاميد بثمانية وأربعين ساعة.

كما أوضحت الدراسة أن بروتين مصل اللبن أدى إلى الوقاية بشكل كبير ضد التدهور الناجم عن سيكلوفوسفاميد فى وظائف الكبد والكلى، وأظهر خصائص مضادة للأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات تعتمد على الجرعة، كما وضحت نتائج القياسات الكيمياء الحيوية، والمناعية ونتائج الفحص المجهرى للأنسجة. 

وبالتالى كشفت الدراسة عن آثار وقائية لبروتين شرش اللبن ضد تلف الكبد والكلى الحاد، الناجم عن سيكلوفوسفاميد فى الجرذان عبر الآليات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

وقد قام بإجراء الدراسة كل من  الدكتورة دينا فاروق منصور، والدكتورة عبير عبد الله على سلامة والأستاذة الدكتورة رحاب رجب حجازى (أستاذ باحث مساعد)، والأستاذة الدكتورة عنايات عبد العزيز عمارة، والأستاذة الدكتورة سمية أحمد ندا (قسم الفارماكولوجى – شبعة البحوث الطبية بالمركز القومى للبحوث). 

رابط دائم :

أضف تعليق