رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأربعاء 23 يناير 2019

فوائد وتحذير.. «التمر» يمنع السكتات الدماغية وهشاشة العظام وينظم ضربات القلب

26 ديسمبر 2018

ينصح بتناول التمر خلال فترة الحمل وبعد الولادة

تجنب الإفراط فى تناول التمر لمرضى السكرى

التمر هو أحد ثمارالجنة والتى وصفها الله سبحانه وتعالى بأنها من الثمار الطيبة والمفيدة للإنسان وقد ذكرها الله عز وجل فى مواقع عدة فى القرآن الكريم فقد وردت فى سورة النحل ضمن الآية رقم" 67"  حيثُ يقول الله جلّ وعلا: (وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَراً وَرِزْقاً حَسَناً، إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ)، وذُكرت أيضاً فى سورة مريم ضمن الآيات رقم "25 و26" يقول الله تعالى: (وَهُزِّى إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُساقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً) (فَكُلِى وَاشْرَبِى وَقَرِّى عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِى إِنِّى نَذَرْتُ لِلرَّحْمنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيّاً) وأيضاً جاء ذكر التمر فى سورة ق ضمن الآية رقم" 10" حيثُ يقول الله سبحانه وتعالى: (والنخل باسقاتٍ لها طلعٌ نضيد).

وقد نصح رسولنا الكريم بتناول التمر بقوله صلى الله عليه وسلم: (من تصبح بسبع تمرات عجوة لا يصيبه فى هذا اليوم سُمّ ولا سِحر) [صحيح البخارى].

وعن عائشة رضى الله عنها قالت : "ما أكل آل محمد صلى الله عليه وسلم أكلتين فى يوم إلا إحداهما تمراً.

ويكثر أكل التمر فى شهر رمضان المبارك خاصة عند الإفطار إذ يوصى بتناول تمرتين أو ثلاث تمرات تأميناً لسكر الجسم فمن الشائع او المألوف جداً فى هذا الشهر الفضيل الصداع، أو الدوار نتيجة انخفاض سكر الدم لذا ينصح بتناول التمر.

والتمر فاكهة صيفية ذات قيمة غذائية عالية وله عدة أنواع  حسب درجة نضجه، فعندما يكون التمر طرياً وغضاً يسمى بسراً وعندما يكون أخضر وغير ناضج يسمى بلحاً وعند تجفيفه قليلاً يسمى رُطَباً أما عندما يكون ناضجاً فيسمى تمراً.

وأياً كان نوع ثمرة التمر فهى تأخذ شكلاً بيضاوياً يتفاوت قياسها مابين 20 إلى 60 مم طولاً، و8 إلى 30 مم قطراً وتتكون الثمرة الناضجة من بذرة أو نواة صلبة يحيط بها غلاف يسمى القطمير والذى بدوره يفصل البذرة عن الجزء اللحمى الذى يتم تناوله.

وهناك ما يسمى بتمر العجوة وهو التمر الناضج بعد إزالة البذر وطحنه وضغطه وسحب الماء من داخله.

فوائد التمر 

والتمر مفيد جداً للجسم وليس كما يعتقد البعض أنّه يؤدى إلى زيادة الوزن.

ويحتوى التمر على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والألياف والدهون والبروتينات كما أنه يحتوى على الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والحديد والسولفور والفوسفور والكلورين بالإضافة إلى فيتامين أ والبيتا كاروتين والفيتامين ب1، ب2، ب3، والب6  

ويدخل التمر فى الكثير من الصناعات الغذائية مثل الحلويات ومادة الدبس أو كما يسميه البعض "عسل التمر" وأصبح البعض يتفنن فى صناعة التمر فيقوم بحشوها بالجوز والفستق والمكسرات وتقدم كضيافة مميزة وراقية فى المناسبات والأعياد والأفراح.

وقد تناولت الأبحاث على مستوى العالم  فوائد التمرومنها:

- مولد للطاقة، وسهل الهضم، ويحتوى على الألياف التى تساعد على الهضم وتقى من الإمساك.

- التمر قليل الدهون وعديم الكولسترول ومفيد لسلامة القلب.

- تناول من 2 إلى 3 تمرات تعطى۷۰ سعراً حرارياً، وتمثل وجبة كاملة من الفاكهة.

- من الممكن لمرضى السكرى تناول القليل من التمور يومياً.

- تحتوى التمور على فيتامين (أ) والذى يوصى بتناوله لتجنب العشى الليلى.

- يحتوى التمر على مضادات الأكسدة وبعض الخصائص المضادة للالتهابات، مما يساعد على التحكم بالآلام التى يعانى منها الإنسان، ويخفف من التهابات المفاصل، كما أن عناصر الماغنسيوم والبوتاسيوم يساعدان على الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام مما يقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل.

- التمر يساعد الجسم فى عدم تراكم الدهون داخله فهو يحتوى على نسبة قليلة من الصوديوم ونسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة من الماغنسيوم الأمر الذى يساعد فى تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وتنظيم معدل ضربات القلب، والحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة،وأيضاً نظراً لاحتوائه على نسب عالية من الألياف القابلة للذوبان فإنّه يساعد على التقليل من الإمساك وتعزيز حركة الأمعاء والمرور السلس للطعام من خلال الأمعاء.

- يحتوى التمر على نسب عالية من السكريات مثل: الجلوكوز والفركتوز والسكروز وبالتالى يمد الجسم بالطاقة.

غذاء هام للحامل

والتمر من الأغذية الهامة جدا للمرأه الحامل،وبعد الولادة  حيث يقول الله تعالى: (وَهُزِّى إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُساقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيّاً) (فَكُلِى وَاشْرَبِى وَقَرِّى عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِى إِنِّى نَذَرْتُ لِلرَّحْمنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيّاً)..حيث يحتوى على مادة الأوكسيتوسين التى يذكر الطب الحديث أنها تسهل عملية الولادة، بل وتسرعها أيضاً لأنه يقوى الإنقباضات، وتزيد كمية الحليب لدى المرأة المرضعة.

- كما يحتوى التمر على حمض الفوليك وفيتامين (ب) وهى من أهم العناصر للمرأة الحامل بحيثُ يساعد حمض الفوليك على نمو خلايا جديدة فى الدم والأحماض الأمينية وتحصينات الجسم وفى تجدد الخلايا وترتفع الحاجة إلى حمض الفوليك خلال الحمل إلى الضعف، ونقصه يسبب الأنيميا للحامل.

- والتمرغنى بالبوتاسيوم الذى يمنع عوارض الغثيان وردود الفعل الجسدية التى تظهر خلال الحمل بسبب نقصه، كما أن تناول كمية كبيرة من التمر تساعد فى تنظيم توازن المياه فى الجسم وتخلص الكلى من السموم.

- يقى الحديد الموجود فى التمرمن الأنيميا خلال الحمل، ويساعد فى نمو الطفل لحفاظه على حياة الخلايا التى تنقل الأوكسجين فى الدم، ويمكن للمرأة الحامل أن تنال حاجتها اليومية من الحديد من خلال تناول 15 تمرة.

- أما الكالسيوم والفوسفور فلهم دور هام فى حماية العظام من الضعف.  

- يساعد فيتامين ب6 فى التخفيف من التوتر، والضغط، وتقوية الأعصاب، فضلاً عن الماغنسيوم المهم للكليتين.

- يساعد فيتامين ب1 على صحة الجهاز العصبى ويساعد فى تحويل الكربوهيدرات الى طاقة واستعمال البروتينات والدهون فى تأمين حاجات الجسم.

- يساعد فيتامين ب2 على حرق البروتينات والنشويات والدهون، وحفظ طاقة الجسم وتجديد الخلايا.

- تزداد حاجة المرأة الى فيتامين أ خلال فترة الحمل حيثُ يساعد على الحفاظ على قوة الأسنان والعظام.

وبالإضافة للدم الذى تتم خسارته أثناء الولادة والذى يؤدى إلى انخفاض معدلات السكر، يُعد التمر ضرورياً لإمداد الجسم بالسكر، والوقاية من هبوط ضغط الدم، كما أن ارتفاع محتواه بالسعرات الحرارية يساعد فى منح القوة للأشخاص الضعفاء جراء المرض أو التعب الشديد.

محاذير

- أما عن أهم المحاذير فى تناول التمر، تجنب مرضى السكرى  الإفراط فى تناول التمر لما يحتويه من سكريات قد تؤثر بالسلب على صحتهم.

 

رابط دائم :

أضف تعليق