رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
السبت 23 مارس 2019

فنون إنقاص الوزن ..شوربة الشوفان للإحساس بالشبع والبطاطا الحلوة والرمان لحرق الدهون

6 مارس 2019

يمتاز الشتاء بليله الطويل البارد.. ووجودك فى المنزل لفترات طويلة يشجع على تناول الكثير من المسليات، والسكريات والكربوهيدرات والمشروبات الدسمة ذات السعرات الحرارية العالية مثل “السحلب ”، مما يؤدى إلى اختزال هذه الدهون فى صورة دهون تتجمع فى الفخذين والبطن عند المرأة ، وفى الصدر والبطن عند الرجل.

وهناك بعض الأطعمة التى تساعد على إعادة اللياقة والرشاقة للجسم، وذلك بسبب احتواء هذه الأطعمة على مواد غذائية تلعب دوراً هاماً فى حرق الدهون المتراكمة داخل الجسم.

الرمان و الرجيم

يحتوى الرمان على نسبة عالية من الألياف الغذائية، ممَّا يُساعد فى زيادة كفاءة عمليَّة التمثيل الغذائى ويزيد الإحساس بالشبع طويلًا، والرمان فقير فى سعراته الحرارية، كما فى نسبة الدهون التى يحويها، وبالمقابل هو يزخر بالماء، ولقشر الرمان فوائد أيضاً فى خسارة الوزن، وعصير الرمان بدوره، بديل صحى من المشروبات السكرية، فشرب كوب من عصير الرمان يساعد فى استهلاك عدد سعرات حرارية أقل، مع قيمة غذائية عالية بالمُقابل، ويُستخدم عصير الرمان فى علاج السمنة؛ حيثُ تشير بحوث إلى أنَّ لمكوِّنات هذه الثمار من مضادات الأكسدة والبوليفينول دوراً جيِّداً فى مكافحة السمنة، ومن فوائد الرمان فى الرجيم، أيضاً: تقليص الشحم المُخزَّن حول المعدة، وخفض معدَّلات الحمض الشحمى فى الدم، والمعروف علميّاً باسم "نيفا".

شوربة الشوفان

شوربة الشوفان من الأطباق المثالية للحميات الغذائية نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف تساعد فى كبح الشهية، كما أنها سهلة التحضير يكفى إضافة الشوفان ومع البهارات والتوابل  إلى الطبق وتناوله مع الخبز المحمص. 

فوائد شوربة الشوفان فى تخفيف الوزن والرجيم:

- إكساب الأشخاص الذين يتناولونه الشعور بالشبع؛ لاحتوائه على كميّاتٍ من الألياف بشكل كبير، فيجعل الشخص غير قادر على تناول أصناف أخرى من الأطعمة، وذلك يؤدّى إلى نقص الغذاء والسعرات الحرارية فى الجسم؛ فعند القيام بأى نشاط أو مجهود سوف يتم سحب الطاقة والحيوية، وأخذ السعرات الحرارية من الدهون المتراكمة فى الجسم، وبالتالى تخفيف الوزن.

- ينظّم عمل الجهاز الهضمى ويجعله أكثر قوّة، ويجعله قادراً على منع امتصاص المواد الدهنية؛ بل يتخلّص منها مع الفضلات، ويخلّصه من بعض الحالات المرضية كالإمساك، وذلك له دور كبير فى تخفيف الوزن.

- يُخلص الجسم من الفضلات والمياه المحتبسة فى أطرافه، فينشط عمل الكبد والكلى ممّا يؤدّى إلى إدرار البول، وبالتالى تخفيف الوزن.

- تنظيم مستوى السكر فى الدم، وذلك له دور كبير فى المحافظة على وزن الجسم المثالى، ويجعل الجسم غير قادرٍ على استيعاب دهون ضارة فيه.

البروكلى و الشهية

يعتبر البروكلى من الخضر التى تساعد فى تقليل الشهية، ويحتوى على الفيتامينات والكاليسوم والبيتا كاروتين، الذى يعمل على تقوية النظر والحفاظ على صحة العين، يدخل البروكلى فى العديد من وصفات التى تستعمل للرجيم لاحتوائه على الألياف التى تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، وسأذكر لاحقاً ثلاث وصفات يدخل فيها البروكلى تستعمل للتخسيس وخسارة الوزن.

السبانخ والألياف

تتكون السبانخ من كميات عالية من فيتامينات (أ)، وفيتامين (ج)، و فيتامين (ك)، والمواد المغذية الأخرى كالمنجنيز، والنحاس، والبوتاسيوم، والفسفور، والحديد، والكالسيوم، وحمض الفوليك، وفيتامين (ب)، بالإضافة إلى قدرتها على الاحتفاظ بالماء، ومحتوى الألياف العالى، ويجب اشتمال النظام الغذائى على اثنين من أكواب الخضر الورقية، والسبانخ فى النظام الغذائى الخاص، لتمكن من فقدان الوزن.

شوربة الخضار

تحتوى شوربة الخضار على نسبة عالية من الفيتامينات والحديد والعناصر الغذائية التى تفيد الجسم وتحميه من الإصابة بأمراض الشتاء.

مكونات هذه الشوربة سهلة جداً يقطع كل أنواع الخضار الموجودة فى ثلاجتك إلى شرائح صغيرة ووضعها على النار مع 5 أكواب من الماء مع إضافة البهار الأسود ورشة ملح صغيرة.

البن الأخضر

القهوة الخضراء هى عبارة عن البن الخام غير المحمّص، الذى يحتوى على عناصر غذائية هائلة، يفقدها بعد التحميص. فهو غنى بحمض الكلوروجينيك وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، التى من شأنها تخليص الجسم من الجذور الحرة وتعزيز الصحة..ولكن ما هى فائدتها للتخسيس؟

تساعد القهوة الخضراء فى تقليل الوزن والتخلص من الدهون الزائدة، إذ أن حمض الكلوروجينيك، الذى يحتوى عليه البن الأخضر، ثبتت فعاليته فى تعزيز عملية التمثيل الغذائى والإسهام فى فقدان الوزن، وقد تبين أن هذا الإنزيم يساعد أيضاً فى منع إنتاج الجلوكوز فى الكبد، مما يجعله أداة فعالة فى مكافحة مرض السكرى.

حليفك المثالى

الأفوكادو هو واحد من أفضل الفواكه التى تحتوى على نسبة عالية من الأحماض الأمينية، التى تساعد على منع تراكم دهون البطن وزيادة إنتاج طاقة العضلات بالرغم من احتوائها على سعرات حرارية أعلى قليلاً من الخضراوات الأخرى. 

كما يحتوى الأفوكادو على الكارنيتين الذى يحفز عملية التمثيل الغذائى (الهضم)، يضم الأفوكادو كذلك كميات كبيرة من الماغنسيوم و البوتاسيوم العناصر المعروفة بتقليل نسبة الدهون حول البطن.

حارقة للدهون 

تعتبر البطاطا واحدة من أفضل الخضر لإنقاص الوزن وحرق الدهون، فعلى عكس البطاطا العادية لا تحتاج البطاطا الحلوة أى نوع من الإضافات التى تسبب الزيادة فى الوزن كالزبدة، والجبن، والقشدة الحامضة؛ لأن البطاطا الحلوة المخبوزة تتمتع بنكهة حلوة قوية لا تحتاج إلى المزيد من أجل تجميل النكهة، إلا ربما رشة من القرفة، وبالتالى تقليل الكثير من السعرات الحرارية غير الضرورية، والحصول على الفائدة الكاملة من البطاطا الحلوة، فهى غنية بالبوتاسيوم، ومركب البيتا كاروتين، وفيتامين ج، والألياف.

قبل الأكل

يساعد تناول الجريب فروت على إنقاص الوزن، فقد وجد الباحثون أنّ تناول نصف حبة من الجريب فروت قبل وجبات الطعام لمدّة 12 أسبوعاً؛ سوف ينخفض الوزن بمعدل كيلو جرام لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة، ولكن عصير الجريب فروت لم تثبت فعاليته فى حرق الدهون، وإنما يمكن أن يعطى شعوراً بالشبع، ويجب الانتباه عند تناول الجريب فروت أو عصيره عند تناول أدوية معينة، لذلك يجب استشارة الطبيب أو الصيدلى.

رابط دائم :

أضف تعليق