رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الخميس 13 ديسمبر 2018

سببان لعدوى «التوكسوبلازما» المسببة للاجهاض غير «القطط».. و6 طرق للوقاية

10 اكتوبر 2018

كشفت الدكتورة سماح نوح رئيس قسم الإرشاد البيطرى وسكرتير جمعية المساءلة المجتمعية لبرنامج تكافل وكرامة، أن مرض القطط كما هو شائع بين السيدات ميكروب التوكسوبلازما Toxoplasmosis، تكمن خطورته فى أنه يسبب الاجهاض للحوامل أو حدوث تشوهات للأجنة.

د.سماح نوح

وعن السبب الرئيسي للعدوى قالت نوح:  القطط المصابة الطور المعدى (الاكياس) في براز القطط، مشيرة إلى أن السيدات التى تعتقد أن الابتعاد عن القطط يحميهن من الاصابة بالتوكسوبلازما، ينتقل هذا المرض  أيضاً بطرق أخرى غير القطط، من خلال لحوم الحيوانات المصابة بالأكياس المعدية مثل الاغنام والبقر، ومن الممكن أن تنتقل العدوى عن طريق الخضروات والفاكهة المزروعة في تربة ملوثة بالأكياس المعدية لذا ينصح بغسل الفاكهة والخضروات جيداً.

وللوقاية نصحت نوح بضرورة إرتداء القفازات عند التعامل مع اللحوم وغسل ادوات المطبخ جيدا بالصابون والماء الساخن، ومن الممكن تجميد اللحوم الى درجة - 4ْ م لمدة بضع ساعات قبل الطبخ، حيث أن هذا التجميد يؤدي الى قتل الحويصلات، فى حالة السرعة ممكن شطف بمياه وليمون وسلقها لقتل الميكروب، فضلاً عن طبخ اللحم جيداً في درجة الغليان، كما يجب الامتناع عن تناول اللحوم النيئة أو غير مكتملة الطهو مثل المشوية أو منتجات اللحوم المصنعة مثل اللانشون الذى يفضل صناعته فى المنزل.

ويتم تشخيص هذا المرض، عند إجراء السيدات اللاتى يرغبن في الحمل أو الحوامل تحاليل الأجسام المضادة.

وبالنسبة للإصابة  في الانسان هناك فترة الحضانة من 2-3 أسابيع، وفي المرأة الحامل تكون داخل الرحم ويحدث التهاب سحايا للجنين، ومشاكل عصبية وتورم بالرأس والتهاب بالعين، وبالتالى يحدث اجهاض بسبب التهاب  بطانة الرحم، كما تحدث العدوي للأطفال الكبار وتسبب حمي والتهاب رئوي والتهاب غدد ليمفاوية وصداع وزغللة بالعين، وبالنسبة للام ممكن تظهر او لا تظهر أعراض، ولو نُقلت العدوى للجنين تكون مرة، ولا يشترط انتقاله إلى باقى الأجنة.

ينبغى متابعة القطط مع طبيب بيطري، واعطاء مضادات حيوية وسلفات والأهم من ذلك تحقيق النظافة، وعدم تناول لحوم النيئة أو اختلاطها بالكلاب أو الفئران، والاهتمام بنظافتها بعد عمل حمام

ونصحت السيدات باجراء تحاليل سيرولوجية ومتابعة للتأكد من صحتها Toxsoplassa. Igg، Toxoplassa. Igm، اذا  كانت النتيجة igG موجب والـ igm ساالب يبقي كان فيه عدوي وتم علاجها.

رابط دائم :

أضف تعليق