رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الجمعة 16 نوفمبر 2018

خبير: هناك علاقة بين لون ثمار الفواكه وفوائدها الصحية "الحمراء تقاوم السرطان والبرتقالية تحمى العين والخضراء للقلب وهشاشة العظام"

21 يوليو 2018

يقول الدكتور محمد رمضان أبو رداحة مساعد المدير العام لشئون الارشاد - الاردن أن تناول الفواكه بشكل يومي يوفر فوائد كبيرة للجسم ، فهي غنية جداً بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الضرورية للحفاظ على صحة الجسم .

ووجد أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الفاكهة والخضروات كجزء من نظام غذائي يومي قد انخفضت لديهم احتمالات الإصابة بالأمراض مثل القلب والسرطان والسكري والسمنة ، ويفضل للإنسان أن يحصل على نصف غذاءه اليومي من الفاكهة والخضروات.

ومن فوائد الفواكه للجسم بشكل عام احتوائها على فيتامينات ومعادن هامة مثل البوتاسيوم والألياف وفيتامين (ج) وحمض الفوليك , بجانب احتوائها على مضادات الأكسدة .

ويشير الى أن هناك علاقة بين لون ثمار الفواكه وفوائدها الصحية

فوائد الفواكه الحمراء

تحتوى الفواكه الحمراء على الكثير من مضادات الأكسدة أكثر من أي غذاء آخر لاسيما ذات اللون القاتم مثل ثمار الكاكي والعنب الأحمر والتوت والرمان والفراولة والكريب فروت والبرتقال الأحمر (الدموي) ، حيث تعتبر هذه الفواكه هي الأغنى في مضادات الأكسدة .

وعثر في هذه الفواكه على العديد من مضادات الأكسدة مثل الليكوبين الذي أظهر نتائج كبيرة في مقاومة السرطان. وأيضاً تم العثور على مركبات الريزفيراتول المضادة للأكسدة والتي أظهرت الأبحاث دورها في منع نمو خلايا السرطان.

الفواكه الزرقاء والبنفسجية

بالرغم من عدم انتشار الفواكه الزرقاء والبنفسجية , إلا أنها ذات فائدة كبرى للجسم فهي غنية ايضا بمضادات الأكسدة ،ومنها ( التوت الأزرق والأسود والبرقوق والعنب البنفسجي والأسود والتين والتمر) ، وتحتوي أغلب هذه الفواكه على نوع رائع من مضادات الأكسدة يسمى الأنثوسيانين والذي ثبت فوائده الكبيرة في الوقاية من السرطان.

الفواكه البرتقالية والصفراء

تشتهر مجموعة الفواكه البرتقالية والصفراء باحتوائها على مضاد للأكسدة يدعى بيتا كاروتين والذي أظهرت الدراسات قدرته في حماية العين من الأمراض ووقاية الجسم من السرطان.

ومن أهم هذه الفواكه (البرتقال والخوخ والليمون والنكتارين والمشمش والتفاح الأصفر والمانجو والباباظ واليوسفي والموز والجوافه والتين الشوكي والأناناس).

الفواكه الخضراء

هناك بعض الفواكه لها لون أخضر ولها فوائد قريبة من الخضروات الخضراء المشهورة صحياً . وعثر على الفينولات المتعددة كمضادات للأكسدة في الفواكه الخضراء مثل ( الأفوكادو والعنب الأخضر والتفاح الأخضر والكيوي والقشطة ) . وجد أن الفينولات المتعددة لها قدرة واسعة في مقاومة السرطان وأمراض القلب وهشاشة العظام وأظهرت إحدى الدراسات الحديثة قدرتها في الوقاية من بعض الأمراض العصبية.

رابط دائم :

أضف تعليق