رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأثنين 22 اكتوبر 2018

خبير: للتمور "فوائد ومحاذير" وأنواع خاصة لـ"مرضى السكرى"

26 اغسطس 2018

مع قدوم موسم نضج وجمع التمور وخصوصا في هذا الوقت من العام وتوفر الرطب وكل اصناف التمور المحتوية على نسب متفاوتة من السكر.

يقول الدكتور محمد علي فهيم – مركز البحوث الزراعية  أن التمر أحد أهم أنواع الفاكهة الصيفيّة الموسمية.

ويُطلق عليه العديد من الأسماء الأخرى كالبلح أو الرُطب، ويختلف العلماء والمؤرخون حول الموطن الرئيسيّ لزراعة التمر، فيؤكد البعض على أنّ بلاد شبه الجزيرة العربية على رأسها السعودية كانت مهداً لولادة هذا النوع من الفاكهة، ويرى البعض الآخر أن الفراعنة هم أوّل من قاموا بزراعة التمر واستخدموه في مجالاتٍ عدة.

ويشير د فهيم الى فوائد التمروهى :

• تنظيم ضغط الدم، حيث إنّه يحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم، بالإضافة إلى كميات كبيرة من البوتاسيوم.

• علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف.

• يحمي القلب من الإصابة بالأمراض، والشرايين من الانسداد.

• يمنع العظام من الإصابة بهشاشة العظام ويقوي العضلات، ويعالج التهابات المفاصل.

• يحمي ويعالج من قرحة المعدة والاثني عشر.

• يحارب الدهون الثلاثية ويبقي على الدهون الأحادية.

• يحمي العين من الإصابة بمرض العشى الليلي مع التقدم في العمر هذا بالإضافة إلى تقوية حاسة السمع.

• يحتوي التمر على نسبة عالية من عنصر الحديد، منا يساعد على علاج والحماية من الإصابة بفقر الدم.

• يعالج التهابات الأعصاب، ويقوي الجهاز العصبي.

• يحتوي على مادة الفلورايد التي تحمي الأسنان من التسوس، كما يعالج التهابات اللثة.

• نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة فهو يقي من مرض السرطان.

• الوقاية من الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد.

• إدرار البول، وتنقية الكليتين من السموم، وبالتالي وقايتها من الإصابة بالأمراض أو الالتهابات.

• علاج الضعف الجنسي.

• التأخير من علامات التقدم في السن، وخاصة المتعلقة بأمراض الأعصاب والذاكرة.

• إمداد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمة خلال اليوم، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من السكريات.

ويضيف ان هناك ثلاثة أنواع من السكر:

  •  سكر الجلوكوز والذي يعتبر من السكريات سريعة الهضم والامتصاص في المعدة.

  • سكر الفركتوز، وهو ما يطلق عليه اسم سكر الفاكهة، ويصنف تحت قائمة السكريات الأحادية.

  • وسكر السكروز، وهو أحلى هذه السكاكر من ناحية الطعم، حيث إنه يحتاج إلى الإنسولين حتى يتم هضمه في المعدة، ولذلك فلا ينصح بتناوله من قبل الأشخاص المصابين بمرض السكري.

وحول نسبة السكر فى التمر يشير الى ان المئة جرام من التمر بها 270 سعر حراري، وهى كافية لأن تمد الجسم بالطاقة والحيوية.

بالإضافة إلى العديد من المواد الغذائية اللازمة للحفاظ على صحته ،حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد والبوتاسيوم، بالإضافة إلى الكالسيوم والمغنيسيوم وغيرها من الأملاح المعدنية الأخرى، والتي تشكل ما نسبته 1.32%.

عدا عن كميات الألياف الكبيرة والبروتينات والفيتامينات المتعددة مثل فيتامين (ب) وفيتامين (ج)، ويشغل الماء أكثر من ثلث مكونات التمر، ولكن النسبة الأكبر من مكونات التمر هي الكربوهيدرات والسكريات التي تشكل ما يزيد عن 70% من حبة التمر الواحدة.

وتختلف نسبة السكريات بناءً على نوع التمر والظروف البيئية التي تم انتاجه فيها والتي تؤثر على مستوى الرطوبة فيه، بالإضافة إلى غيرها من العوامل الأخرى، ومن الجدير بالذكر بأن التمور بأنواعها تحتوي عادة على الثلاثة أنواع أو أقل من السكر، وهي سكر الجلوكوز والفركتوز بالإضافة إلى السكروز.

وفيما يلي بعض أنواع التمور، ونسب السكر التي تحتويها:

• تمر مجهول: يحتوي على 34.33% من الفركتوز، 27.5% من الجلوكوز، 0.3 %من السكروز.

• تمر العجوة: يحتوي على 25.6% من الفركتوز، 34.5% من الجلوكوز، بالإضافة إلى 0.5% من السكروز.

• تمر خلاص: 34.97 فركتوز، 31.94 جلوكوز، ولا يحتوي على أي نسبة من السكروز، وهو مناسب لمرضى السكري، بالإضافة إلى تمرمكتومي، وتمر قطارة.

• تمر السكري الأحمر: 11.36% فركتوز، 14.96% جلوكوز، 40.41% سكروز،و هذا النوع من السكر لا يصلح لمرضى السكري، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من السكروز، شأنه شأن تمر السكري الأصفر، وتمر نبتة علي.

نصائح لمرضى السكري

بالرغم من احتواء التمر على كمية كبيرة من السكريات، إلا أن هذا لا يعني بأن مرضى السكري لا يستطيعون تناوله، ولكن هناك بعض الشروط، وهي اختيار أنواع معينة من التمر، والاعتدال في تناولها والابتعاد عن المبالغة حيث تعتبر 5 حبات من التمر كمية كافية خلال اليوم، بالإضافة إلى ضرورة استشارة الطبيب، والحرص على فحص نسبة السكر في الدم ومراقبتها باستمرار.

رابط دائم :

أضف تعليق