رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأثنين 19 نوفمبر 2018

خبيرة تغذية :"بذور الكتان" مع "ممارسة الرياضة يوميًا" تساعد في السيطرة على مستويات الكولسترول وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب

1 سبتمبر 2018

أكدت الدكتورة هند عباس عيسى عبدالرازق باحث بقسم التغذية و علوم الاطعمة- شعبة الصناعات الغذائية والتغذية-المركز القومى للبحوث أن بذور الكتان  تعد من المصادر الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية (حمض ألفا لينولينيك)مثل حمض أوميجا 3 الدهنية كما تحتوى  على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان و الاستروجين النباتي و الذى يشابهه هرمون الاستروجين .

و تعتبر الأحماض الدهنية أوميجا 3 من الاحماض الأساسية الطويلة السلسلة وعديدة اللاتشبع ضرورية للصحة الجيدة والنمو السليم حيث أنها قد تساعد على خفض مستويات الكوليسترول ، والوقاية من أمراض القلب والحد من الإلتهابات وتقليل خطر الإصابة بالسرطانات.

كما تساعد الألياف في علاج الإمساك، وإعطاء الشعور بالشبع لفترة أطول وخفض مستويات الكولستيرول فعند إستخدام بذور الكتان جنباً إلى جنب مع ممارسة يومية للرياضة واتباع نظام غذائي منخفض صحى و متوازن ، قد تساعد بذور الكتان في السيطرة على مستويات الكولسترول وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

وتشير د هند الى انه  لا توجد توصيات محددة لاستهلاك بذور الكتان، و1-2 ملعقة طعام يوميا يعتبر كمية صحية.

تحتوي ملعقة واحدة من بذور الكتان على 37 سعرة حرارية و 2جرام من الدهون غير المشبعة (بما في ذلك الأحماض الدهنية أوميجا 3) و 0.5 جرام من الدهون الأحادية غير المشبعة و 2 جرام من الألياف الغذائية.

وتضيف أن بعض الدراسات و الأبحاث  تشير الى فوائد بذور الكتان إلى:

  •  فحمض ألفا لينولينيك، الذي يوجد في بذور الكتان وزيت الكتان، قد يفيد الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.
  • كما تساعد بذور الكتان على خفض ضغط الدم المرتفع الذي يلعب دورا في أمراض القلب.
  • وتظهر العديد من الدراسات أن تناول بذور الكتان يوميا يمكن أن تقلل منمستويات الكوليسترول الضارة بالدم.
  • و قد يؤدي تناول بذور الكتان إلى خفض مستويات السكر في الدم لدى المصابين بداء السكري من النوع الثاني .
  • و هناك بعض الدراسات تظهر الفوائد الصحية لبذور الكتان في الحد من اعراض انقطاع الطمث.

 

رابط دائم :

أضف تعليق