رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
السبت 17 نوفمبر 2018

تعرف عليها.. أغذية لزيادة تركيز الأطفال فى المدارس

17 اكتوبر 2018

تساعد بعض الأطعمة على التركيز أثناء الدراسة والمذاكرة، وهذه الأطعمة هى التى تحتوى على عناصر الحديد مثل: العسل الأسود والكبد والفول، والخضراوات الورقية الداكنة اللون مثل: الملوخية والسبانخ والجرجير والبقدونس، وكذلك الأطعمة التى تحتوى على فيتامين “ج” مثل: الموالح كالبرتقال والليمون، والبروتينات مثل: البيض واللحوم والأسماك بجميع أنواعها، فهى قليلة فى الدهون المشبعة وتعتبر مصدراً جيداً للبروتين، كما أن بعض الأسماك تحتوى على “أوميجا 3″ المفيدة جداً للمخ؛ حيثُ ترفع نسبة الذكاء مثل: سمك السلامون، والماكريل، والتونة، والسردين، وهذه المادة معروف عنها حماية الخلايا العصبية، وزيادة نسبتها فى الدم يعتبر شريكاً مع “السيروتينين” فى المحافظة على تحسين كيماويات تحسين المزاج فى المخ.

وفيما يلى أمثلة للأطعمة التى تساعد على التركيز ويجب على الطلاب أثناء الدراسة تناولها وهى:

اللحوم ومشتقاتها

- يحتاج الجسم إلى اللحوم وخاصة اللحوم الحمراء، وذلك لاحتوائها على المواد الغذائية اللازمة لتحسين الذاكرة.

- الكبد البقرى وكبد الدجاج حيثُ يحتويان على مضادات الأكسدة وفيتامينات (أ) و(هـ)  و(ب) فضلاً عن الحديد والزنك.

- البيض حيث يحتوى على مضادات الأكسدة ويحتوى صفار البيض على كمية كبيرة من فيتامين (ب12) وحمض الفوليك ومعادن الحديد والزنك.

- منتجان الألبان ومشتقاتها والتى تحتوى أيضاً على فيتامين (ب 12) فضلاً عن احتوائها على الكالسيوم.

الخضراوات

- الكرنب والذى يزيد من التركيز.

- الملوخية الخضراء من المعروف أنها تزيد التركيز وتحسن الذاكرة.

- البروكلى حيثُ يحتوى على فيتامين (ك) لتعزيز وتحسين القدرات العقلية. 

- السبانخ وتحتوى على مضاد للأكسدة وفيتامين  (ب 6) وحمض الفوليك.

- البصل والذى يُعد مُفيداً عند المذاكرة. 

- الجزر يقوى الذاكرة لأنه ينشط عملية التمثيل الضوئى.

- الليمون يزيد من طاقة الجسم وبالتالى يزيد من الاستيعاب حيثُ يحتوى على فيتامين (ج).

- الطماطم والتى تحتوى أيضاً على فيتامين (ج).

تيروسين الدم

الأسماك من الأطعمة الغنية بالبروتين التى تساعد على زيادة إنتاج الأحماض الأمينية كالتيروسين فى الدم، فيعمل التيروسين على زيادة إفراز النواقل الكيماوية داخل الدماغ كالدوبامين والإيبينفرين لتعزيز مستويات الطاقة والتنبيه، كما تحتوي الأسماك على الأحماض الدهنية من الأوميجا 3 والتى تساعد على تنشيط الذاكرة وتعزز قدرات التعلم وحل المشكلات، ومن المصادر الهامة الغنية بالأوميجا 3 هى أسماك التونة، السلمون، السردين، الماكريل والهلبوت.

المكسرات والبذور

تناول بعض الوجبات الخفيفة تساعد على المذاكرة كتناول المكسرات الغنية بالفيتامين E و B6، وحمض الفوليك، والأوميجا 3، فتلك المكسرات مفيدة للدماغ وتشمل اللوز والجوز والبندق والكاجو والفول السودانى، أيضاً بذور الكتان تحتوى على الأوميجا 3 التى تساعد على تعزيز الذاكرة، كما تحتوى بذور دوار الشمس على الثيامين، وهو أحد أشكال الفيتامين B التى تساعد على تعزيز القدرات الذهنية وتقوية الذاكرة.

الجوز (عين الجمل)

ثمرة الجوز، التى تشبه مخ الإنسان، لها قيمة غذائية عالية، وفوائدها كثيرة لصحة المخ بصفة عامة، حيثُ إنها غنية بأحماض الأوميغا-3 ومضادات الأكسدة، إضافة إلى الكربوهيدرات والبروتينات والألياف والأملاح المعدنية وبعض الفيتامينات، وهى تساعد فى تقوية الذاكرة وتحسين القدرات الذهنية بشكل عام.

استرخاء الذهن

تساعد الكربوهيدرات على تهدئة الجسم واسترخاء الذهن. تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات يساعد على تجنب القلق، مما يساعد على المذاكرة بشكل أفضل، وتساهم الكربوهيدرات فى زيادة إنتاج التربتوفان الذى يعمل على زيادة مستويات السيرتونين داخل الدماغ، فيعمل السيرتونين على تهدئة الذهن.

الحبوب الكاملة

أيضا الحبوب الكاملة تحفز الدماغ من خلال زيادة تدفق الدم نحو الدماغ، لذلك ينصح بتناول الخبز المصنع من الحبوب الكاملة، السريال، الباستا، دقيق الشوفان، الأرز البنى والفشار، وأيضاً، البقول، الفواكه والخضراوات تحتوى على نسبة عالية من الكربوهيدرات، لكن يراعى تجنب الحبوب المصنعة الموجودة فى الوجبات السريعة، فقد تسبب الشعور بالخمول، كما ينصح بتناول الكربوهيدرات فى وقت متأخر من الليل أثناء المذاكرة، حيثُ تساعد النسب العالية من السيرتونين الموجود فى الكربوهيدرات على النوم بشكل أفضل.

الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة تعزز من تدفق الدم بالمخ، لذا فهى من الأغذية الهامة التى تساعد على التركيز وتقوى الذاكرة، لذا ينصح خبراء التغذية بإضافة الشوكولاتة الداكنة لوجباتنا بشكل يومى من أجل تعزيز قدرة المخ على أداء مهامه.

توابل الطعام

بعض التوابل لها فوائد تتعلق بتحسين الانتباه والاستيعاب سأذكر لكِ بعضها لتحرصى على إضافتها إلى الطعام مثل البقول واللحوم والدواجن والأجبان والسلطة، وغيرها من الأطعمة التى تحتاج إلى إضافة التوابل كما يمكن إضافة بعضها إلى الماء والشاى.

الزنجبيل والمعروف عنه أنه يساعد المخ على العمل بشكل جيد .

الكمون يساعد الجهاز العصبى على الانتباه والتركيز وبالتالى التحصيل الجيد.

الروزمارى يساعد على تحسين الذاكرة وتسهل تدفق الدم والأكسجين إلى المخ.

الباذنجان للحفظ

تناول الباذنجان، وبخاصة الأسود لما يحتويه من مادة "النياسين"، التى تساعد خلايا المخ على الاحتفاظ بالمعلومات، بالإضافة إلى ضرورة تناول الخضراوات الداكنة اللون، وبخاصة البروكلى لما يحتويه من نسبة عالية من حمض الفوليك، وهو مهم جداً لتنشيط الذاكرة ونشاط المخ.

الليمون للطاقة

الليمون أو عصير الليمون فهو يساعد على مد الجسم بالطاقة وزيادة القدرة على الاستيعاب والانتباه، كما أن عصير الليمون يعمل على تهدئة الأعصاب ويمكن عمل ليمونادة من عصير الليمون والعسل، ووضعهما فى زجاجة وخضها للحصول على مزيج قوى من الاثنين، وتعطى كوباً صغيراً يومياً للطفل ويفضل صباحاً على الريق.

القدرة القوية

كوب من الزنجبيل بالعسل له قدرة قوية على تنشيط الجسم ومساعدة الدماغ على حفظ المعلومات والوصول لأفكار جديدة، كما أنه يساعد على تدفق الدم والمرور بسهولة للمخ، وبالتالى دخول كمية كبيرة من الأكسجين للدماغ ويتم ذلك بغلى الزنجبيل الطازج مع ملعقة من العسل حتى تفور ويمكن إضافة ليمون للكوب لتحسين الطعم تعطى على الأقل 3 مرات فى الأسبوع للطفل.

التهاب الدماغ

التفاح بمختلف أنواعه الأخضر والأحمر من أكثر الفواكه التى تحمى التهاب خلايا الدماغ لاحتوائه على مضادات الأكسدة، وأهم ما فيها قشرتها فهى التى تحتوى على أكبر كمية من كيرسيتين، لذلك عودى طفلك تناولها بقشرها وتعطى حبة واحدة يومياً بشكل دائم.

رابط دائم :

أضف تعليق