رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأثنين 22 اكتوبر 2018

تعرف على أعراض «جدرى الحمام» ومدى خطورته على صحة الإنسان

19 سبتمبر 2018

نصحت الدكتورة سماح نوح رئيس قسم الإرشاد البيطرى وسكرتير جمعية المساءلة المجتمعية لبرنامج تكافل وكرامة ربات البيوت، بأنه عند ملاحظة أى تغييرات بالحمام أو ما يطلق عليه  "جدرى حمام" هل ترميه أم تقوم بطهيه؟ 

وقالت نوح: إن جدري الحمام أو الدفتيريا لا ينتقل للإنسان أو أى ثدييات تانية، وهو مرض فيروسي شائع الحدوث وخاصة في "الزغاليل" االتى يتم شرائها للأكل، عامة تلاقي الأم والأب سليم، حاملين المرض لكن لم يظهرعليهم وتحدث عدوى للزغاليل عن طريق البيض نفسه فيطلع فقس مصاب ويظهر شكلين من هذا المرض على الحمام وهما النوع الجلدي والنوع الدفتيرى.

أولاً: النوع الجلدي: الأخطر لما يظهر  بثور حول العين مليئة بمادة تشبه الصديد ومن الممكن أن يسبب عمي ويموت الحمام من قلة الأكل وحبوب، في نهاية المنقار، وفى الحالات المتقدمة تصاب الأرجل والمناطق المغطاة بالريش، تحت الأجنحة والظهر والرقبة.

ثانياً: النوع الدفتيرى:

وتنتقل الإصابة بمرض الجدري بواسطة البعوض أو حشرة الذبابة السوداء التى تهاجم أي جزء مكشوف من جسم الحمام، ويظهر خاصة على الزغاليل والطيور الصغيرة السن طبعاً التى لم يكتمل ريشها، والإصابة تكون الحلق وتظهر بقع صديدية صفراء فى الفم، يسبب متاعب تنفسية أو اختناق الطيور، وقد يتوقف الطائر عن الأكل ويظهر علية الهزال ويموت، وتجد رائحة وحشة جداً.

ونصحت بضرورة اتباع خطوات للوقاية من أهمها اتخاذ الإجراءات الوقائية العامة وتطهير المسكن والأدوات المستخدمة مثل الغذايات والمساقي، مع رش الحظائر في الحال بمحلول الديازينون أو الملاثيون1% للقضاء على الحشرات التي تعمل على انتشار المرض مع تحصين الطيور ضد المرض باللقاح الخاص بجدري الحمام، ويراعى عدم استخدام لقاح جدري الدجاج الذي يزيد من شدة المرض.

ويمكن علاج البثور بدهن الجزء المصاب بمحلول اليود- جلسرين، أو الميكروكروم أو نترات الفضة 2 % 

وتابعت بما أنه مرض غير معدي فإن عملية الغليان تقتل الميكروبات، لذلك يمكن تناول الحمام بشرط نزع الجلد، لاسيما أن تناوله لا يسبب خطورة على الصحة.

مظاهر الإصابة بالجدرى

رابط دائم :

أضف تعليق