رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
السبت 20 اكتوبر 2018

الخميس..القومى للبحوث يناقش أحد الامراض الوراثية الخطيرة الناتجة عن «زواج الاقارب »

17 ابريل 2018

تحت رعاية الأستاذ الدكتور أشرف شعلان رئيس المركز القومي للبحوث و برئاسة الأستاذ الدكتورة  إكرام ماهر فطين أستاذ الوراثة البيوكيميائية - شعبة الوراثة البشرية وأبحاث الجينوم - ينظم المركزالقومى للبحوث لأول مرة بجمهورية مصر العربية مؤتمر لمرضى الميوكوبوليساكاريدوزيس(تشوهات العظام )وذلك يوم الخميس الموافق الموافق 19ابريل 2018

ويعد هذا المرض من اكثر الأمراض الوراثية الأكثر إنتشارا في مصر،ويعتبر زواج الأقارب من العوامل الرئيسية لإنتشاره ،و تقوم الدولة  بتوفير العلاج للمرضى.

ويؤثر على نمو الأطفال و يؤدي إلى قصر في القامة و تضخم في الكبد والطحال، ومشاكل في المفاصل التي تعوق الحركة الطبيعية لهؤلاء الأطفال ، كما يؤثر على القلب و يؤدي إلى تغيير في ملامح وجه المرضى مع كبر حجم الرأس.

و يعتبر العلاج بالإنزيم التعويضي لهذا المرض من أحدث التقنيات و يؤدي إلى تحسن في المفاصل و الحركة لهؤلاء الأطفال مع توقف المضاعفات و التطورات المصاحبة للمرض و يساعد في نمو الأطفال بصورة شبه طبيعية ،ما يؤدي إلى تحسن في حجم الكبد و الطحال.

وسيناقش المؤتمر9 أبحاث تتناول  طرق تشخيص المرض الوراثي إكلينيكيا و معمليا (والذي ينفرد بتشخيصه المركز القومي للبحوث )،و جدوى العلاج للمرضى بعد تلقيهم العلاج و مدى التحسن الذي طرأ عليهم.

و سيقام على هامش المؤتمر يوم ترفيهي للأطفال المرضى الذين تم تشخيصهم و يتلقون العلاج في المركز القومي للبحوث .

 

رابط دائم :

أضف تعليق