رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأثنين 19 نوفمبر 2018

التغذية غير التقليدية للحيوانات المزرعية

21 سبتمبر 2017

قال الدكتور فوزى محمد أبو دنيا أستاذ تغذية الحيوان معهد بحوث الإنتاج الحيوانى: يتخلف فى نهاية كل موسم زراعى كمية لابأس بها من متبقيات المحاصيل المزروعة، هذه المتبقيات إما أن تكون فى صورة خضراء مثل " عيدان الأذرة – عروش الخضراوات – عروش بعض المحاصيل البقولية – أو حتى عيدان الأرز الخضراء الناتجة عند الحصاد من صنف جيزة 101، 104 – زعازيع القصب – متبقيات الموز الخضراء... الخ " وقد تكون المتبقيات فى صورة جافة مثل "الأحطاب – الأتبان – عروش بعض المحاصيل... الخ "، ويمكن استخدام المتبقيات الناتجة فى تحديد الحمولة الحيوانية المثلى طبقاً للمتوافر من المتبقيات المزرعية.

والأساس فى اختيار المتبقيات لتحديد العدد الأمثل أنها تمثل الجزء الخشن فى العليقة والذى يصل إلى 60 - 70 % من العليقة الكلية أو يتناوله الحيوان بكمية تصل إلى 1.5 – 2 % من وزن الجسم على أساس المادة الجافة، وهذه المتبقيات يمكن استخدامها فى عدة صور " خضراء طازجة – سيلاج - دريس - أو فى صورة جافة " طبقاً لظروف كل مخلف، كما أنه يمكن تحسين القيمة الغذائية لهذه المتبقيات بصور متعددة، طبقاً لظروف كل مخلف لزيادة القيمة الغذائية والاستفادة منها مع تقليل المستهلك من العلف المركز، وبالتالى نكون قد استفدنا من المتبقيات المزرعية بشكل اقتصادى مما يوفر الكثير من المال وزيادة العائد، حيثُ إنه من المعروف أن تكاليف التغذية تصل إلى 75% من التكاليف المتغيرة اليومية.

لذا كان من الواجب الأخذ بالاعتبار هذه النقاط بشكل كبير عند التفكير فى إنشاء مشروع إنتاج حيوانى " تسمين – ألبان "، خاصة وأن تحديد العدد الأمثل طبقاً للمتوافر من المتبقيات وطريقة الاستفادة منها سوف يحسن من العائد الاقتصأدى. ولتحديد العدد الأمثل يجب أن نحدد كمية الأعلاف الخشنة الناتجة من المتبقيات الزراعية للمزرعة، والتى يمكن أن تتوافر تقريباً على مدار العام، كذلك ما يمكن أن يتوافر فى المنطقة المجاورة والمحيطة بالمزرعة، أو المكان الذى يراد إنشاء مشروع إنتاج حيوانى فيه، كذلك أسعار هذه المتبقيات المزرعية، وسوف نعطى مثالاً استرشادياً هنا على المتوافر أو الناتج من زراعة مساحة واحد فدان أرض زراعية، وقد تم عمل حصر للمتبقيات المزرعية الناتجة منه على مدار العام ومواعيدها، فوجد أنها تصل تقريباً إلى 4.5 طن على أساس المادة الجافة سنوياً، ويراد هنا تحديد العدد الأمثل من الحيوانات التى يمكن تربيتها على هذه الكمية من المتبقيات للاستفادة منها ولتقليل تكاليف التغذية.

أولا:- تحديد العدد الأمثل من عجول التسمين من المعروف أن الحيوانات المزرعية التى تدخل مشاريع التسمين "عجول بقرى – جاموسى" يبدأ وزنها من 100 كجم قائم وتصل إلى 450 كجم وزن حى قائم، وعلى المربى هنا أن يحدد أولاً المدى الوزنى الذى يرغب التسمين فى نطاقه الوزنى، طبقاً لظروفه والظروف المحيطة بالمشروع، فيحدد أقل وزن يمكن أن يبدأ به وأعلى وزن يمكن أن يصل إليه، ويمكن أن يأخذ برأى المختصين فى هذا الشأن، كما أنه من المعروف أيضاً أن المأكول من العلف الخشن يمثل 1.5% من وزن الجسم على أساس المادة الجافة.

ومن هذه المعطيات الأولية يمكن حساب متوسط وزن الحيوان ومتوسط المأكول اليومى كالآتى:- • متوسط وزن الحيوانات ( وحدة حيوانية) = ( أقل وزن + أعلى وزن ) /2 = " " " " " " " " " " " " " " " " " " = (100 + 450 ) /2 = 275 كجم قائم

• متوسط المأكول اليومى من العلف الخشن (للوحدة الحيوانية) = متوسط الوزن (الوحدة الحيوانية × 1.5 ) / 100 = " " " " " " " " " " " " " " " " " " " " " " " = ( 275 × 1.5) / 100 = 4 كجم ومتوسط الوزن هنا كما نرى اعتبر وحدة حيوانية قياسية سوف تستخدم لقياس باقى الأوزان عليها بالمزرعة كما فى الجدول الآتى:-

الوحدات القياسية لعجول التسمين الوزن كجم مايعادله من الوحدة القياسية 275 وحدة قياسية حيوانية واحدة 100 0.4 وحدة قياسية (100/275 = 0.4 ) وحدة حيوانية 150 0.5 وحدة قياسية (الوزن / الوزن القياسى) 200 0.7 وحدة قياسية 250 0.9 وحدة قياسية 300 1.1 وحدة قياسية 350 1.3 وحدة قياسية 400 1.5 وحدة قياسية 450 1.6 وحدة قياسية ومن هذا الجدول نرى أن الوزن 100 كجم يعادل من الوحدة القياسية 0.4 وحدة قياسية من الحيوان القياسى (275 كجم) وهكذا مع باقى الأوزان الموجودة. وحيثُ إن الحيوان القياسى (الوحدة القياسية 275 كجم ) يتناول من هذه المتبقيات 4 كجم يومياً فإنه يحتاج إلى (366 × 4 = 1464 كجم) على مدار العام "عدد أيام السنة × كمية العلف الخشن التى تحتاج أن تأكلها الوحدة الحيوانية فى اليوم"، وبما أن الناتج من فدان أرض زراعية كما افترض سالفاً 4.5 طن على أساس المادة الجافة سنوياً، فإن عدد الوحدات الحيوانية القياسية ( حيوان وزنه 275كجم) التى يمكن أن تتغذى على كمية المتبقيات الناتجة سوف تكون ثلاث رؤوس.

وتحسب كالآتى:- عدد الحيوانات القياسية المراد تسمينها (وزنها 275 كجم) = كمية العلف الناتج فى السنة / كمية العلف الخشن اللازم للوحدة الحيوانية القياسية = 4500 / 1464 = 3 رؤس مع الأخذ فى الاعتبار القيمة الغذائية لهذه المتبقيات المزرعية، أو استخدام أحد المعاملات التى يمكن عن طريقها رفع القيمة الغذائية لهذه المتبقيات، يمكن تقليل أو توفير المأكول من العلف المركز الذى يستخدم لتغطية الاحتياجات الغذائية للحيوانات، كما يجب أن نذكر هنا أن المربى سوف يختار عجول تسمين مختلفة الوزن عن الوحدة القياسية، وهنا يجب تحويل كل الأوزان إلى وزن قياسى أو يمكن التغلب على ذلك بتحديد كميات العلف طبقاً لاختلاف الأوزان.

وبذلك يمكن للمربى تحديد كمية المأكول من العلف الخشن على أساس المادة الجافة لأى وزن يرغب فى اقتنائه فى مزرعتة كالآتى: كميات العلف الخشن طبقاً للوحدات القياسية الوزن (كجم) كمية العلف الخشن على أساس المادة الجافة (كجم) 275 4 كجم مادة جافة من العلف الخشن 100 الوزن على أساس الوحدة القياسية (الوزن /275) × المأكول من العلف الخشن = 0.4 ×4 = 1.6 كجم 150 0.5 × 4 = 1.6 200 0.7 × 4 = 2.8 250 0.9 × 4 = 3.6 300 1.1 × 4 = 4.4 350 1.3 × 4 = 5.2 400 1.5 × 4 = 6.0 450 1.6 × 4 = 6.4.

 ويمكن تلخيص حساب عدد الوحدات الحيوانية اللازمة للتسمين فى مزرعة تنتج 4 – 5 أطنان مادة جافة كعلف خشن كالآتى:-

1. تحديد الوحدة الحيوانية القياسية من الأوزان التى يرغب المربى فى اقتنائها وهى = ( أقل وزن + أعلى وزن) /2 .

2. تحديد كمية المادة الجافة من العلف الخشن اللازم للوحدة الحيوانية فى اليوم على أساس 1.5 ٪ من الوزن الحى ( الوزن القياسى الحى للوحدة الحيوانية × 1.5 /100 ).

3. كمية المادة الجافة من العلف الخشن اللازم للوحدة الحيوانية فى العام ( كمية العلف الخشن اللازم للوحدة الحيوانية فى اليوم × عدد أيام السنة ، 366 يوماً).

4. كمية العلف الخشن المتوافرة فى السنة يتم تقديرها بناء على تقديرات وحسابات المربى من الأعوام السابقة.

5. عدد الوحدات الحيوانية اللازمة للتسمين عند المربى = ( كمية العلف التى يمكن توافرها لدى المربى خلال العام / كمية العلف التى تتناولها الوحدة القياسية فى العام، وهى تحسب مسبقاً).

وبعد ذلك يحول المربى الوحدة الحيوانية إلى الأوزان التى يرغب فى اقتنائها للتسمين.

رابط دائم :

أضف تعليق