رئيس مجلس الادارة : احمد السيد النجار | رئيس التحرير : عصام بدوى
السبت 25 مارس 2017

أمراض الدواجن .. الكوريزا «زكام الطيور المعدى» .. علاج ووقاية

17 مارس 2017

المسبب بكتيريا هيموفيليس بارا جالينيرم، والميكروب له 3 أنماط هى A -B - C وأكثرهم A، وأقلهم C.

ويظهر الميكروب فى الأجواء الباردة، وخاصة إذا تعرض الطائر لعوامل إجهاد مثل ارتفاع الرطوبة سوء التهوية - الزحام الشديد - الكثافات العالية، ويصيب كل الأعمار إلا أن الأعمار الكبيرة تكون أكثر عرضة للمرض، وينتقل الميكروب عن طريق الجهاز التنفسى نتيجة الهواء المحمل بالميكروب، كما ينتقل أيضاً عن طريق العليقة ومياه الشرب الملوثة بالميكروب.

وفترة حضانة المرض قصيرة 1- 4 أيام، وأعراض هذا المرض سريعة الانتشار وتظهر فجأة على القطيع المصاب، على عكس الميكو بلازما فتظهر أعراضها على فترة طويلة ربما تصل إلى 15 يوماً أو أكثر .

وتظهر الأعراض على شكل خمول وانتفاش ريش والتهابات فى العيون ووجود مواد صديدية أو متجبنة فى العيون، وأصوات تنفسية غير طبيعية من كحة وعطس ويتورم الرأس والوجه وتتورم الدلايات ولذلك يسمى هذا المرض مرض الدلايات المنتفخة فى الحالات الصعبة العدوى الشديدة .

وأهم علامات المرض، وجود إفرازات أنفية شديدة نتيجة التهاب الجيوب الأنفية، ونتيجة سوء التهوية تتماسك بالغبار الموجود فى الحظيرة، مما تؤدى إلى تكوين قشرة تسد فتحة الأنف، فتنتفخ وتتورم الجيوب الأنفية، نتيجة عدم تسرب الإفرازات الأنفية، مما يجعل الطائر يحاول التنفس من الفم، وبالتالى يقل استهلاك العليقة كما يقل الوزن، وبالتالى تزداد الإعدامات فى دجاج التسمين، ويقل إنتاج البيض فى الدجاج البياض بنسبة تصل إلى %25

رابط دائم :

أضف تعليق