رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأربعاء 19 يونيو 2019

«بعد تناول الفسيخ والرنجة» هذه الأعراض تستدعى الذهاب للمستشفى.. تعرف عليها

24 ابريل 2019

• أعراض التسمم بالفسيخ تظهر بين 12 إلى 36ساعة وتبدأ بالغثيان والتقيؤ وتشنجات معوية شديدة

• لعلاج التسمم:غسل المعدة ثم إعطاء بعض المضادات الحيوية مثل البنـسلين

• الرنجة تصنع من أسماك "الهيرينج" المستوردة من هولندا والنرويج

• فرصة وجود الميكروبات اللاهوائية فى الرنجة أقل من الفسيخ لاختلاف طريقة التصنيع

• التنميل وحرقة الفم وصداع والرغبة في الهرش والحكة.. علامات تسمم بالرنجة

• هبوط ضغط الدم والحمى والقئ والإسهال وتغير مستوى الرؤية.. أعراض تستدعى العناية الطبية فى المستشفى

• أعراض التسمم أكثر وضوحاً لدى الأطفال وكبار السن ومرضى الحساسية

أعراض التسمم بالفسيخ أو الرنجة قد لا تظهر بعد التناول مباشرة،حيث يمكن ملاحظتها حتى 36 ساعة مما يستدعى الوعى وتوخى الحذر من ربة الاسرة حتى تقدم الإسعافات اللازمة

هذا ما يؤكده الدكتور يوسف ياسين عبد الرحيم سلطان- أستاذ باحث مساعد- قسم سموم وملوثات الغذاء- المركز القومى للبحوث ويشير إلى بعض الأعراض التى تظهر عند تناول فسيخ ملوث.. حيثُ يمكن أن تتلوث أسماك الفسيخ أثناء التصنيع "بميكروب الكلوستريديم بوتيولينم" والذى ينمو فى ظروف لاهوائية، فى حين تم التصنيع فى صفائح مغلقة.

د.يوسف ياسين

وللأسف ليس لهذا الميكروب الخطير علامات ظاهرة للفساد وخصوصاً أن للفسيخ رائحة نفاذة، وهذا الميكروب ينتج سماً عصبياً أثناء نموه وتكاثره على الغذاء، وعند تناوله يبقى 12 ساعة فى الأمعاء لحين امتصاصه ليذهب إلى مجرى الدم ثم إلى بقية أجزاء الجسم، وقد يتحلل جزء من السم قد داخل الأمعـاء بسبب إنزيمات المعدة أو على الأقل يثبط بعضه.

وتظهر الأعراض ما بين 12 إلى 36ساعة وتبدأ بالغثيان والتقيؤ مع تشنجات معوية شديدة، ثم اتساع حدقة العين، وازدواج الرؤية، وارتخاء الجفن وصعوبة فى التنفس وجفاف الفم والحنجرة، وشلل عضلات البلعوم، والصداع، والإنهاك، ويحدث الموت خلال 3 - 4 أيام فى حال لم يتم العلاج.

أى أن هذه السموم تمنـع وصـول الأوامر العصبية إلى العضلات فى الجسم، فتسبب شللها وشلل جهاز التـنفس والحركـة ثـم الموت.

ويبدأ العلاج بغسل المعدة للتخلص من السم، ثم إعطاء بعض المضادات الحيوية مثل البنـسلين لإيقاف تكاثر البكتيريا التى قد دخلت مع الغذاء، والتى تزيد كمية السم فى الجسم، وإعطاء مـضادات السموم. وإذا كان التشخيص مبكراً ومازالـت الـسموم فـى المعـدة والأمعـاء،يتم تنشيط التنفس والدوران والحركة والقلب لمنع حدوث الشلل التام.

• التسمم بالرنجة

أما الرنجة ففرصة وجود الميكروبات اللاهوائية فيها أقل من الفسيخ لاختلاف طريقة التصنيع، وهى غالباً ما تصنع من أسماك "الهيرينج" المستوردة من هولندا والنرويج، ويتم وضع الأسماك فى أحواض سيراميك، ووضع الملح بين طبقات السمك، ويترك لمدة 5 - 6 أيام وبعد ذلك تعلق فى أسياخ ويتم غسلها بالماء للتخلص من الملح الذى يكسو السمكة، وتترك حتى تجف، ثم تأتى خطوة التدخين، وهى النهائية فى رحلة تصنيع الرنجة، حيثُ يدخل السمك إلى غرفة مغلقة يوجد أسفلها "درج" توضع عليه كمية من نشارة الخشب المشتعلة ويترك السمك بها لمدة قد تصل إلى 14 ساعة، وبعد تدخين السمك يتم إخراجه إلى الهواء الطلق كى يجف تماماً ويترك لمدة يوم كامل.

ويتم بعد ذلك إخراج السمك من الأسياخ ثم مسحه بقطعة من القطن المبللة بزيت الزيتون أو البرافين لإعطائه لمعاناً من الخارج، وأخيراً تتم تعبئته ووضعه فى صناديق خشبية، استعداداً لبيعه إلى المستهلك.

وتتميز الرنجة الجيدة بأن يكون لونها ذهبياً، وغير مهترئة، أو منتفخة، ولحمها غير متقطع، ومتماسكة. ويجب أيضاً أن يكون سمك الهيرنج الداخل فى تصنيع الرنجة قد تم استيراده وتجميده تحت ظروف صحية جيدة حيثُ يحتوى على نسبة عالية من الحامض الأمينى الهيستيدين، والذى بدوره يتحول لمركب الهستامين فى حالة حدوث تلوث ميكروبى أثناء التصنيع فى ظروف غير جيدة، حيثُ تنتج بعض البكتيريا التى تنموعلى الأسماك إنزيمات تستطيع نزع مجموعة الكربوكسيل من الحامض الأمينى الهيستيدين وتحويله للهستامين.

والتركيزات العالية من الهستامين تؤدى لحدوث التسمم الهستامينى، وأهم أعراضه الشعور بالدغدغة، والتنميل، والتخدر، والحرقة بالفم والشفتين وحول الفم، مع صداع والرغبة فى الهرش والحكة، وإحمرار فى الجسم، وأحياناً طفح جلدى، وقد تتطور بعض حالات التسمم إلى انخفاض وهبوط حاد فى ضغط الدم، حمى، وغثيان، وقىء، وإسهال، وسرعة النبض، وتغير فى مستوى الرؤية، وفى هذه الحالة يحتاج المصاب إلى عناية طبية فى المستشفى. ولهذا السبب يجب الالتزام بالحدود المسموح بها من الهستامين فى أسماك الرنجة تبعاً للمواصفة القياسية المصرية، بأن لاتزيد على 50 ميليجرام لكل كيلوجرام رنجة.

وقد تكون أعراض التسمم أكثر وضوحاً وأشد عنفاً لدى الأطفال، وكبار السن، أو المصابين بأمراض مزمنة، والذين يعانون من أمراض الحساسية، ويتم علاج الحالات البسيطة باستخدام مضادات الهستامين (مضادات الحساسية).

ويؤكد خبيرسموم وملوثات الغذاء على أن الفسيخ من الأغذية التقليدية التي عليها اقبال كبير وخصوصًا في موسم شم النسيم لذا يجب على المُصنع الحصول على سمك طازجمن اماكن صيد غيرملوثة ومن موردين ذو سمعة وثقة لتصنيع منتج فسيخ جيد. وفي اثناء التصنيع يجب اتباع الشروط الصحية الجيدة متضمنة نظافة المكان ونظافة الاشخاص.

وبنفس النهج يجب على المستهلك الشراء من محال وأماكن معروفة وموثوقة بها والتأكد من وجود شهادة وزارة الصحة وتجنب الشراء من الباعة الجائلين في الشوارع.

• مظاهر سلامة الفسيخ وهناك بعض مظاهر سلامة الفسيخ الجاهز للاكل فيجب ان يكون ذو لون ابيض فضي من الخارج ولون اللحم وردي فاتح والابتعاد تماما عن اللحم ذو اللون البني او الرمادي المائل للخضرة.

وأن تكون أنسجة الفسيخ قوية ومتماسكة ووليست صلبة أو متحللة. و الابتعاد عن الفسيخ ذو الرائحة النتنة الكريهة حيث هي ظاهرة من مظاهر الفساد.

رابط دائم :

أضف تعليق