رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأثنين 19 نوفمبر 2018

«السُعار» فيروس مميت يتسبب فى وفاة 55 ألف نسمة سنويًا.. و«حيوانات المزرعة» قد تكون مصدر للعدوى

24 مارس 2018

يعتبر السعار أحد أخطر الأمراض المعدية المشتركة بين الحيوان والانسان حول طبيعة المرض وخطورته وطرق الوقاية والعلاج: 

يقول الدكتور أحمد الصوالحى أستاذ الامراض المعدية بكلية الطب البيطرى جامعة المنصورة ومدير مكتب الاتحاد الافريقى لتنمية الثرة الحيوانية فى نيروبى  أن السعار أو داء الكلب يعتبر أحد أخطر الأمراض المعدية المشتركة في العالم ،وترجع أهميته لكونه يصيب الإنسان بعدوى نهايتها المؤكدة الموت، ورغم ان نسبة حدوثه منخفضة إلا أنه يسبب هلع شديد للإنسان في بعض المناطق، وهو مرض فيروسي حاد مميت يصيب كل الحيوانات ذوات الدم الدافئ والإنسان.

والفيروس المسبب يتواجد في لعاب الحيوانات المصابة وينتقل من خلال العض، ويسبب الإلتهاب المخي المميت.

د أحمد الصوالحى

مرض السعار أحد أقدم الأمراض، وقد وصفة أرسطو في مصر 2300 قبل الميلاد، وقد تم التعرف على اللعاب كمصدر للعدوى منذ عام 1804والمرض منتشر عالمياً بشكل واسع (اكثر من 150 دولة) وهو مستوطن في جميع البلدان تقريبا من أفريقيا وخاصة غرب ووسط أفريقيا، آسيا، والشرق الأوسط بما في ذلك مصر.

هناك فقط عدد قليل من البلدان في العالم خالية من العدوى مثل انجلترا وايرلندا والسويد وبعض الدول الأوروبية الأخرى، وأستراليا.

المرض لايعتبر مؤثرا اقتصاديا فى الانتاج الحيوانى ولكن خطورته تكمن انتقالة للانسان فهو مميت بنسبة 100%، حيث يموت سنويا نحو 55000 انسان من هذا المرض معظمهم فى افريقيا واسيا.

ويعتبر هذا المرض من مجموعة الامراض المهنية المرتبطة بالاطباء البيطريين والمربيين. وفيروس السعار ينتمي لجنس ليسا، الذي يتبع عائلة رابيدوفيريدى، الفيروس له شكل الطلقة، وحمضه النووي ريبوزى، برغم وجود أنواع حيوية متميزة ومتباينة في مناطق جغرافية مختلفة، فأن التكوين الجينى للفيروس ظل كما هو ثابتاً موحداً.

والفيروس شديد التأثر بالمطهرات المألوفة ويموت بسرعة عند تعرضة للشمس. وجميع الثدييات عرضة للعدوى بفيروس السعار، ولكن درجة الحساسية تختلف على نطاق واسع بين الأنواع المختلفة.

وجميع الحيوانات أكلات اللحوم والخفافيش هي العوائل الأساسية وتنقل المرض بالعض للأبقار والجاموس وبقية حيوانات المزرعة وكذلك الحيوانات الأليفة. ومن المعروف ان تكاثر الفيروس دون غزو الجهاز العصبي تحدث في الأنسجة الدهنية في الخفافيش، وربما تكون الآلية التي بها تعتبر الخفافيش بمثابة الخزان للفيروس بدون اعراض.

ألاعراض :

في معظم الحيوانات المعضوضة ينتشر الفيروس ببطيء خلال الأعصاب باتجاه المخ وتختلف فترة الحضانة التي يستغرقها الفيروس لكي يصل للمخ بناءا على مكان العضة، كل حالات السعارتكون مميتة. تستغرق دورة المرض 2 – 10 أيام تمر خلالها الحالة بثلاث مراحل:

(1) هى مرحلة الكمون وتتميز بتغيرات في مزاج وسلوك الحيوان.

(2) مرحلة الهياج وتتميز بكون الحيوان قلق وحساس بشكل مبالغ فيه للمؤثرات وصوته متغير وعدواني حيث يهاجم ويعض دون سابق إنذار ويكون متهج جنسيا أيضا.

(3) ثم مرحلة الشلل التي تنتهي بالموت ويلاحظ ان الحيوان المسعور قد لا تظهر عليه كل الأعراض وقد لا تكون الأعراض بنفس الدرجة.

وفيما يلى أهم الاعراض الملاحظة على بعض الحيوانات

• في الأبقار والجاموس: فترة الحضانة 2 – 12 أسبوع وربما أكثر، وتبدأ الأعراض بانعزال الحيوان المصاب مع عدم الرغبة في الأكل، وفى الغالب يبدو سهل الانقياد، وقد يكون قلقاً وينخفض إنتاج اللبن، والذكور غالبا ما تكون مثارة جنسياً، بعد عدة أيام قد تبدأ المرحلة التهيجية فيهاجم الحيوان أي شيء يقابله وقد يصبح ذاهل النظرة يطحن بأسنانه وأحيانا يبتلع أجسام غريبة، وغالباً مايصبح الحيوان غير قادرعلى البلع مع سيلان اللعاب.

والأبقار المسعورة غالبا ما تصدر خوُار أجش مميز ومع تقدم المرض يلاحظ شلل الذيل وتقوس الظهر وكذلك الشلل الخلفي، وفى خلال يوم إلى خمسة أيام يرقد الحيوان على صدره أو جانبياً مع حدوث تشنجات وقد يموت على هذه الحالة أو يتزايد الشلل ويدخل الحيوان في غيبوبة ثم يموت.

في الأغنام والماعز: فترة الحضانة تتراوح فيما بين 2 – 4 أسابيع وقد تمتد حتى 17 أسبوع والمرض بها يشبه إلى حد كبير شكله في الأبقار لكن التهيج الجنسي يكون أكثر شيوعا بين الأغنام بينما الماعز تميل للثغاء بشكل مستمر وتكون أكثر عدوانية من الأبقار.

في الخيل والحمير: فترة الحضانة قد تمتد إلى 6 أسابيع ومرحلة الكمون قد ترتبط بتغيرات في السلوك وحك أو عض مكان الجرح لكن الخيول المسعورة غالباً ما تأخذ الشكل التهيجى وقد تكون شديدة الخطورة الحيوان يصبح قلق ومثار وقد تبدو عليه علامات المغص مع الصهيل، وقد يظهر على الحيوان المصاب التهيج الجنسي والعدوانية فيهاجم بشدة عن طريق العض ورفس الإنسان والحيوانات الأخرى أو أي أجسام مادية.

ومع حلول الشلل يسقط الحيوان على الأرض بشكل متكرر ثم يبقى راقداً مع الرفس بالأرجل حتى يدخل في غيبوبة يعقبها الموت.

الكلاب والقطط: فترة الحضانة قد تمتد إلى 2-8 أسابيع وأحيانا عدة أشهر. مرحلة الكمون ممكن ان تتميز بحمي (4-5 أيام) فى القطط يوم واحد، والتغيرات في المزاج، وتباطأت ردود الفعل وحدقة العين تكون واسعة.

الكلاب والقطط قد تظهر الخوف من الضوء، وتفضل الاختباء في الأماكن المظلمة.

وفى غضون 2-3 أيام من ظهور المرض، الكلاب تنتقل إلى عصبية حادة أو مرحلة الهياج والتي تبين الأرق، والعصبية واستجابات مبالغ فيها إلى اى مؤثر بصري أو سمعي. وتمزيق اللحم أحيانا بعيدا وصولا الى العظام.

ثم تصبح عدوانية وتهاجم وتعض أي شيء تواجهه، وفي هذه المرحلة فإنها قد تصبح الحيوانات مشوشة ويهيمون على وجوههم بلا هدف، والهجوم على الناس والحيوانات الأخرى، وتفقد القدرة على ابتلاع سائل لعابه ،وعواء أجش و تشنج وشلل في عضلات الحنجرة، أويموت فجأة أثناء النوبة.

وبعد واحد إلى سبعة أيام يبدء الشلل التدريجي، وتصبح غيبوبة ويموت.

• في الحيوانات البرية: يلاحظ في الحيوانات البرية المسعورة هو عدم تخوفها من الإنسان على غير طبيعتها.

فى الانسان: فترة الحضانة قد تمتد من 9 أيام إلى بضع سنوات. مرحلة الكمون تمتد من واحد إلى أربعة أيام خلالها يعانى المرضى من أعراض وعلامات غير محددة، بما في ذلك الحمى، والصداع، والشعور بالضيق، والتهاب الحلق، والغثيان، وفقدان الشهية والإسهال والتعب، ألم في موقع العضة، وفي بعض يكون هناك حكة شديدة مما يؤدي إلى خدش لموقع الجرح.

يظهر على بعض المرضى القلق والتهيج والاكتئاب والأرق في هذه المرحلة. ثم يدخل المريض على حالة عصبية حادة، أو الخضوع لنوبات تشنج، والتي قد تنشأ بشكل عفوي أو تكون محرضة عن طريق اللمس، السمع، البصر أو محفزات حاسة الشم. بين هذه النوبات قد يكون المريض قلق، ولكن متعاون.

ويفقد القدرة على البلع، نظرا للتشنجات المؤلمة من البلعوم والحنجرة. الحالة النفسية للمريض تمر عبر مراحل من الارتباك، والهلوسة، والذهول والغيبوبة. الموت قد يحدث فجأة بعد أسبوع إلى عشرة أيام أو يحدث شلل ثم يدخل المريض فى المرحلة النهائية من غيبوبة المرض وتحدث الوفاة نتيجة شلل فى مجموعة عضلات التنفس.

المناعة: يعتقد أن المناعة الناشئة عن العدوى الطبيعية نادرة الحدوث لأن الشفاء من السعار نادر الحدوث أما الحيوانات التي يتم تطعيمها باللقاح الحي المضعف أو باللقاح الميت فإنها تكون أجسام مضادة معادلة تحميها من العدوى الطبيعية من 1-3 سنوات.

طرق التحكم والسيطرة على المرض:

• الغرض الأساسي من إجراءات مكافحة السعار في الحيوانات الأليفة والبرية هو الحد أو التخلص من سعار الإنسان حيث أنه بمجرد إصابته بالمرض فإنه موته محقق و ليس هناك ما يمكن فعلة سوى الوقاية منه عن طريق تطعيم الأشخاص المعرضين للعدوى باستخدام لقاح مكثف فاقد الضراوة يعطى بجرعة واحدة فقط . • في البلدان الخالية من السعار يكون الحيلولة دون دخول المرض هو المستهدف حيث تشترط معظم هذة الدول عند استيرادها لآكلات اللحوم من دول يتواجد بها السعار أن تكون مصحوبة بشهادة تثبت تطعيمها ضد المرض أو يحتفظ بها قيد الحجر البيطري لمدة 6 أشهر.

• في البلدان التي يتواجد بها السعار:يمكن السيطرة عليه بقتل الكلاب الضالة والترخيص وتكميم وتطعيم كل الكلاب الأخرى مع وجوب التبليغ عن أي حالات يمكن الشك بها ويجب أن تكون كل هذه الإجراءات مدعومة بقوة القانون وبالعقوبات للمخالفين.

• و الطريقة المثالية لتطعيم الكلاب هو تطعيم الكلاب عن عمر 3 شهور باللقاح الحي المضعف المحور ثم تطعيمها مرة أخرى عندما تبلغ العام من العمر وبعد ذلك كل ثلاث سنوات ولكن عملياً حملات التطعيم يتم إجراؤها سنوياً وكل الكلاب فوق الحد الأدنى من العمر يتم تطعيمها كجرعة أولى أو كجرعة تنشيطية القطط تلعب دوراً محدوداً في مشكلة السعار بالمدن ولكن يجب تطعيمها أيضاً.

• حيوانات المزرعة: السيطرة على المرض تعتمد بصفة أساسية على حمايتها من التعرض للحيوانات المسعورة لأن التطعيم ليس حلاً عملياً ولا يتم إلاَ للحيوانات ذات القيمة المعرضة للسعار، وبصفة عامة يتم تطعيم الأبقار والأغنام والخيول بجرعة ابتدائية عند عمر 3 شهور ثم جرعة تنشيطية سنوياً.

• وعند الاشتباه بأصابة بقرة أو الحيوان، ينبغي ارتداء القفازات اثناء فحصها والتعامل معها سواء من المربيين او الأطباء البيطريين.

• وفى حالة ذبحها فى خلال 7 ايام من التعرض يتم استخدام لحومها للآكل بدون مشكلة ويتم التخلص من الانسجة حول ومكان العضة فقط.

• السعار البرى: السيطرة على السعار البرى شديدة الصعوبة وتتم بطرق مختلفة فالثعالب يتم تطعيمها عن طريق الفم بنشر الشراك التي تحوى الطعوم وقد حققت هذه الطريقة نجاحاً باهرا أما السيطرة على الخفافيش في المناطق التي تكثر بها فتعتمد على تطعيم الأبقار إلى جانب حقنها بموانع التجلط الغير ضارة للأبقار ولكنها تقتل الخفافيش بعد أربعه أيام

رابط دائم :

أضف تعليق