رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأثنين 19 نوفمبر 2018

«الالتهاب الكبدى الوبائى» فى البط فيروس سريع الانتشار.. والوقاية منه بإرشادات بسيطة

29 ديسمبر 2017

قال الدكتور صفوت كمال معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية: إن مرض الالتهاب الكبدى الوبائى فى البط يحدث نتيجة فيروس ينتشر بسرعة بين القطيع ويحدث عدوى حادة فى قطعان البط ابتداء من عمر 4 أيام وحتى عمر 4 أسابيع، ونادراً ما يظهر المرض بعد هذا العمر، حيثُ تصبح عنده مناعة طبيعية ضد هذا المرض، والمرض لا يصيب أى نوع آخر من الطيور الداجنة، وتتراوح نسبة الإصابة بين 20 – 50% حسب شدة العدوى.

طرق العدوى:

العدوى تحدث عن طريق الاختلاط المباشر وعن طريق الأكل ولا تحدث العدوى عن طريق بيض التفريخ أو المفرخات، حيثُ إن الفيروس يفرز مع زرق الطيور المريضة ليصبح مصدراً للعدوى، ويمكن أن يستمر إفرازه من الطيور المريضة لمدة 6- 8 أسابيع بعد العدوى والفيروس لا يعيش مدة طويلة فى الجو العادى، وتحدث العدوى عن طريق العمال خلال تنقلهم بين العنابر.

الأعراض:

تتراوح مدة الحضانة من 2- 5 أيام، وتظهر الأعراض فجأة وتنتشر بسرعة فى القطيع، والكتكوت المصاب تظهر عليه أعراض الإعياء بسرعة ويقع على جنبه ويحرك رجليه بطريقة تشنجية وتتقلص رقبته ورأسه إلى الخلف ويحدث النفوق فى ظرف ساعة على الأكثر .

الوقاية:

تعتمد على تربية الكتاكيت فى عنابر أو بطاريات مطهرة، التخلص من أى فرشة مصابة، عدم انتقال العمال بين العنابر وعزل العنبر المصاب.

وأهم طرق الوقاية هى التحصين: 

ويستعمل لقاح الالتهاب الكبدى الوبائى للبط وتذاب محتويات الزجاجة (100 جرعة) في (50 ملل ) محلول ملحى ومحتويات الزجاجة (500 جرعة) فى (250 ملل) محلول ملحى ويعطى 5,0 سم3 تحت الجلد أو فى العضل ويتم إعطاء الجرعة الأولي عند عمر 2- 4 أيام والجرعة الثانية عند عمر 22- 25 يوماً وتعطى الجرعة المنشطة للأمهات قبل موسم وضع البيض.

إرشادات عند استعمال اللقاح:

يجب تحصين الأمهات أثناء فترة الفقس وعدم تعرض اللقاح لأشعة الشمس، أما الزجاجات الفارغة وبواقى اللقاح يتم التخلص منها بطريقة صحيحة، كما يجب أن يستخدم اللقاح المذيب خلال ساعتين على الأكثر وتذبح الطيور بعد 21 يوماً من آخر تحصين أيضاً يجب التأكد من نظافة وتعقيم الأدوات المستخدمة قبل وأثناء التحصين مع حفظ اللقاح فى فريزر الثلاجة.

رابط دائم :

أضف تعليق