رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأثنين 22 ابريل 2019

10 إرشادات هامة للمزارعين يقدمها خبير مناخى للعمل بها خلال الأسبوع المقبل

5 ابريل 2019

يقول الدكتور محمد على فهيم وكيل المعمل المركزى للمناخ الزراعى وعضو مجموعة مستقبل الزراعة العربية أن الجو من اليوم وحتى الخميس القادم من المتوقع أن يشهد إرتفاع تدريجي فى درجات الحرارة نهارا وزيادة الدفيء ليلا طوال الاسبوع القادم وتبلغ اقصاها يوم الاحد والاثنين وتبقي مرتفعة حتى الجمعة .

كما وتهدأ حالة الرياح الخميس والجمعة ثم تنشط السبت والاحد بسرعات عالية أحيانا على الدلتا ومصر الوسطى بالتحديد ثم تهدا باقي الاسبوع وتتقلص فرص سقوط الامطار الخميس والجمعة ويحدث هطول متقطع السبت والاحد على الدلتا وتمتد للقاهرة ومصر الوسطى وقد يصاحبها البرق والرعد ... ثم تتقلص فرص الهطول مرة اخرى حتى نهاية الاسبوع وعلى ذلك هناك عدد من العمليات الهامة التى يجب على المزارع القيام بها من اليوم وحتى نهاية الإسبوع القادم وهى:

- الرش ضد "الترابة السودا" على البصل بواسطة أى من المبيدات المناسبة

- الرش ضد الصدأ على القمح المتأخر

- اجراء رية سريعة لبساتين الفاكهة وخاصة المانجو والعنب والزيتون والنخيل والرما.

- الرش ضد المن على البطاطس والفاصوليا والطماطم. 

- الرش ضد العنكبوت او الحلم الايروفيدي في الفلفل والباذنجان والبامية والقطن والفراولة والزيتون .

- اجراء الرية الاخيرة او الحالية للقمح (قبل ارتفاع الحرارة مع بداية الاسبوع القادم عدا مناطق اقصى شمال الدلتا .

- ضرورة فحص الطماطم جيدا لبداية انتشار البياض الدقيقي على الزراعات الجديدة وخاصة بعض موجة الامطار.

- بداية تجهيز الارض لزراعة الفول السوداني - السمسم - عباد الشمس - فول الصويا - الذرة - الارز - البدأ فى اجراءات وعمليات الحد من تساقط العقد فى الفاكهة الصيفية .

- البدأ فى اجراءات التحجيم فى البطاطس والبصل والثوم "المتأخر" وكذلك صب المادة الجافة في حبوب القمح والكمون واليانسون والحمص والحلبة .

- الإهتمام بمكافحة مرض التبقع البني في البطاطس وهو مرض منتشرهذا الموسم وهو متسبب عن فطر الترناريا الترناتا وهو من الفطريات الجرحية ورغم أنه ضعيف إلا أنه من المهم الرش خلال هذه الفترة.

رابط دائم :

أضف تعليق