رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأثنين 22 اكتوبر 2018

لهذا السبب.. توقعات بإنخفاض 45% فى إنتاج زيت الزيتون ثانى دولة منتجة لزيت الزيتون عالمياً بموسم 2018

10 اكتوبر 2018

صرح الدكتور محمد فهيم بكرطز البحوث الزراعية، بأنه من المتوقع أن ينخفض إنتاج زيت الزيتون في إيطاليا بصورة حدة في عام 2018 ، ويرجع ذلك جزئياً إلى سوء الأحوال المناخية، حسبما ذكر المعهد العام للخدمات الزراعية والسوقية، حيث تنتج ايطاليا حوالى 500 ألف طن من زيت الزيتون وهي ثانى دولة بعد اسبانيا (مليون طن زيت زيتون) على مستوى العالم.

وقد يصل الانخفاض إلى 45٪ والانخفاض الأكثر تفاؤلا قد يصل 30٪ "، وفقاً لتوقعات المعهد في تقرير عن زيت الزيتون.

وقال المعهد: إن أحوال الطقس هذه السنة كانت غير مواتية بشكل خاص ، خاصة "الثلوج في شهر مارس" في بوليا ، المنطقة الرئيسية المنتجة في إيطاليا، كما أن التناوب بين عام "جيد" والعام المقبل، وهو أسوأ دائما، وللحصول على صورة أكثر دقة عن الإنتاج الفعلي، سيكون من الضروري الانتظار حتى نهاية شهر نوفمبر، وحصاد الزيتون الذي يبدأ بشكل عام حوالي 15 أكتوبر.

ونوه بأن التغيرات المناخية ضربت محصول الزيتون مصر هذا الموسم وأدت لتراجع الانتاجية بنسبة 75% من إجمالي الإنتاج السنوي، مما كبد الشركات خسائر ضخمة لا توصف أقل من أنها "الكارثة"، ولم تسلم الدول العربية جميعاً من هذه الخسائر أيضاً.

وناشد فهيم مجلس الزيتون المصري ومجالس الزيتون العربية بسرعة انتهاز الفرصة لأن المناخ السائد فى جنوب أوروبا شمال المتوسط سوف يستمر هكذا لعدة سنوات قادمة،لنحسين إنتاج وتصنيع زيت الزيتون المصري والعربي.

رابط دائم :

أضف تعليق