رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
السبت 21 يوليو 2018

ننشر كيفية التقديم.. مسابقة إقليمية لتصميم الحدائق السمكية النباتية «الاكوابونيك»

30 يونيو 2016

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" لإقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، عن إطلاق المسابقة الإقليمية لتصميم الحدائق السمكية النباتية «الأكوابونيكس»، وذلك بالتعاون مع اتحاد المستثمرات العرب ونقابة المستثمرين الصناعيين بالسويس وخط القناة، بهدف رفع الوعي حول إمكانية استخدام طرق جديدة مبتكرة لإنتاج الأغذية وزيادة معدلات الدخل للأسر في مصر ودول الاقليم.

وقال نبيل جانجي، نائب الممثل الاقليمي للفاو في الشرق الأدنى وشمال افريقيا: "إن التعاون مع اتحاد المستثمرات العرب يعود إلى أكثر من أربع سنوات، ويسعدنا أن تتبلور شراكتنا في هذه المسابقة الهادفة إلى إجراء تغيير حقيقي في حياة آلاف الأسر، ونظامها الغذائي، في إقليم الشرق الأدنى وشمال افريقيا".

وأضاف جانجي: "تكمن أهمية هذه المسابقة في انها تتيح للمبدعين الشباب تصميم حدائق متدنية الكلفة وتتناسب مع البيئة التي ستوضع فيها، وعسى أن يتمكن مبدعونا من مراعاة الجانب الجمالي والعملي والبيئي في تصاميمهم".

من جهتها، قالت هدى جلال يسى رئيس اتحاد المستثمرات العرب ونقيب المستثمرين الصناعيين بالسويس وخط القناة: "لقد سعينا باستمرار إلى إيجاد مشاريع مشتركة مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، إيماناً منا بمسؤوليتنا الاجتماعية تجاه الأسر الفقيرة داخل مصر وخارجها، ولقد قررنا الرعاية المالية لهذه المسابقة تشجيعا للشباب على المشاركة من مختلف انحاء المنطقة".

وأضافت يسى: "تتميز هذه المسابقة بأنها تعطي الشباب في منطقة الشرق الأدنى وشمال افريقيا فرصة المساهمة في تجميل قراهم وبلداتهم، وابتكار حدائق توفر الغذاء الصحي والمتوازن للأسر الريفية".

تتألف لجنة تحكيم المسابقة الاقليمية لتصميم الأكوابونيكس من ممثلين عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، ومبادرة النمو الأزرق حول الاستزراع السمكي، والدكتور أسامة محمد الحسيني ممثلا كلية الزراعة في جامعة القاهرة، والدكتورة هدى جلال يسى، رئيس اتحاد المستثمرات العرب ونقيب المستثمرين الصناعيين بالسويس وخط القناة، والدكتورة صبورة السيد من اتحاد المستثمرات العرب، وزينات الشال رئيسة لجنة الاستثمار الزراعي بالاتحاد.

وستعلن اللجنة في موعد لاحق شروط التقدم للمسابقة وآلية استلام التصاميم المقترحة، علما ان المشاركة متاحة حتى شهر شباط/فبراير 2017.

والأكوابونيكس هي عبارة عن حدائق سمكية نباتية يمكن وضعها على الأسطح وفي الأفنية الخلفية للمنازل، تضم أحواض أسماك ومصاطب للزراعة، ویستفید نظام الإنتاج المتكامل ھذا من التآزر ببن تربية الأسماك والبستنة، ويمكن تطبيقه حیث لا توجد أراض متاحة للزراعة، وتكون المساحة صغيرة جدا والموارد شحیحة، وفیه تستخدم النفايات العضوية من أحواض الأسماك لري المصاطب وتغذيتها بالأسمدة العضوية لتزید إنتاجيتها دون الحاجة إلى أسمدة كيماوية.

وتعد نظم الاستزراع المائي-السمكي مصدرا رخيصا للبروتين الحيواني والفيتامينات، ما یحسّن إلى حد كبیر تغذية وصحة الأسر، خصوصاً تلك التي تعاني من مستويات دخل متدنية.

ویلقى ھذا النهج التقدير من الوكالات والمنظمات الدولية، حيث يشار إلى أنه منذ عام 2011 دعمت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة إنشاء 550 حديقة على السطح وفي الفناء الخلفي في قطاع غزة، كما جربت نظم الاستزراع المائي- السمكي في العديد من المناطق.

وقد أصدرت الفاو حديثا دليلا باللغة العربية حول الموضوع من شأنه أن يجيب على تساؤلات المشاركين في المسابقة، حول الجانب العملي للحدائق السمكية النباتية، وهو متاح أيضا باللغة الانجليزية. الرابط إلى الدليل باللغة العربية: http://www.fao.org/3/a-i4021a.pdf وباللغة الانجليزية: http://www.fao.org/3/a-i4021e/index.html .

رابط دائم :

أضف تعليق

استشارة

الموضوع اكثر من رائع بالنسبة لي.اود التحرك فورا وعمله..لكن اود فقط ارشادات حيث انني لا اعرف طبيعة الاواني المستخدمة التي اقوم فيها بتربية السمك او الزراعة والتي تحافظ علي ارضية السطح او البلكونة..وهل المياة المستخدمة هي مياة الشرب العادية ؟؟؟؟ارجو الاهتمام وسرعة الرد شكرا

تصميم عبوات

نحن شركة تمتلك تصميم وتنفيذ أى أشكال للأحواض الخاصة بالزراعة أو أحواض تربية الأسماك بأى شكل وأى مقاس مطلوب وذلك من مادة البولى إيثلين المعالج والمتوافق غذائيا

استشارة

الموضوع اكثر من رائع بالتسبة لي اود التنفيذ.فقط اريد ارشادات واستشارات من متخصص حيث انني لا اعرف العبوات او الاواني التي اقوم بعمل حوض سمك فيها او ازرع فيها بدون ايذاء لسطح المنزل او البلكونة.وهل هي مياة من مياة الشرب العادية.ارجو الافادة والاهتمام..شكرا

تصميم عبوات

الرجاء من شركتكم الموقره ان تساعدني في زراعه السطح من فواكه زخضر واسماك