رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الثلاثاء 18 يونيو 2019

تفعيل الصندوق الصينى - الإفريقى لدعم القدرات الصناعية واستعداده لتمويل المستثمرين

7 يناير 2016

أعلن بنك الشعب الصينى (البنك المركزى) أن الصندوق الصينى - الإفريقى للتعاون فى مجال دعم القدرات الصناعية أصبح - الآن - فعالا، وأنه يرحب بالمستثمرين المحليين والأجانب للانضمام إليه.

كان الرئيس الصينى شى جين بينغ أعلن - الشهر الماضي - عن اعتزام الصين إقامة هذا الصندوق برأسمال أولى تبلغ قيمته 10 مليارات دولار.

وقد قال البنك فى بيانه بهذا الشأن اليوم /الخميس/، والذى أذاعته وكالة الانباء الصينية، أن الصندوق سيكون مدعوما من احتياطيات النقد الأجنبى وبنك التصدير والاستيراد الصينى.

وقد جاء إعلان شى بشأن هذا الصندوق، خلال قمة منتدى التعاون الصينى الإفريقى (الفوكاك)، حيث قال "انه ومن أجل الارتقاء بالعلاقات، فإن الصين ستنفذ 10 خطط كبري خلال السنوات الثلاث المقبلة لتعزيز تعاونها مع إفريقيا، وتغطى هذه الخطط مجالات التصنيع، والتحديث الزراعي، والبنية التحتية، والخدمات المالية، والتنمية الخضراء، وتسهيل التجارة والاستثمار، والحد من الفقر، والرفاهية العامة، والصحة العامة، والتبادلات الشعبية، والسلم والأمن".

كما ذكر شى، أنه من أجل ضمان تنفيذ هذه المبادرات، ستقدم الصين دعما تمويليا قدره 60 مليار دولار أمريكى، موضحا أن هذا المبلغ يشمل 5 مليارات دولار فى صورة منح وقروض بدون فوائد، و35 مليار دولار من القروض التفضيلية واعتمادات التصدير، و5 مليارات دولار فى صورة رأس مال إضافى مقدم لصندوق التنمية الصينى-الإفريقى، وقرض خاص لتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وتمويل تعاونى في مجال القدرة الإنتاجية للصين وإفريقيا برأسمال أولى تبلغ قيمته 10 مليارات دولار.

وأكد الرئيس الصينى إن التعاون الصينى- الإفريقى فى مجالات الصناعة وتشييد البنية التحتية والاستثمار وتسهيل التجارة سيعزز القدرة التنافسية للصناعات الإفريقية.

رابط دائم :

أضف تعليق