رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأثنين 19 نوفمبر 2018

تعرف على إجراءات رفع حظر تصدير الخيول المصرية للاتحاد الأوروبى

28 سبتمبر 2015

اتخذت وزارة الزراعة ممثلة في الهيئة العامة للخدمات البيطرية، حزمة من الإجراءات العاجلة والتنفيذية لرفع حظر تصدير الخيول المصرية للاتحاد الأوروبى، واستكمال جميع الاشتراطات المطلوبة منها.

وكشف تقرير أصدرته الهيئة؛ عن أن من بين هذه الإجراءات البدء في عمل نقاط مرور عند مدخل محافظة أسيوط، كمنطقة عازلة بين الشمال والجنوب، لتنظيم مرور الفصيلة الخيلية، والكشف عليها طبقا لما طلبه الاتحاد.

وأكد تقرير الهيئة؛ أنه بناء على خطة 2015 للمسوح السيرولوجية؛ جمعت الهيئة متمثلة في إدارة الخيول حاليا 3614 عينة دم من 27 محافظة لفحص 15 مرضا، وتم فعليا سحب 539 عينة من 4 محافظات هي( البحيرة – المنوفية – القاهرة – الجيزة) حاليا.

وقال تقرير الهيئة؛ إنه يتم السحب وفحص العينات من خلال معهد بحوث صحة الحيوان، حسب توفر المواد المشخصة طبقا لإمكانيات المعهد، كما يحظر استخدام أى لقاحات غير مسجلة لدى السلطة المختصة، وحظر التحصين ضد أى مرض غير مسجل بالبلاد، بناء على نص القرار الوزارى رقم 2303 لسنة 2011 مادة ( 6 ) الخاصة بالتحصينات أيضا، كما يحظر نقل الفصيلة الخيلية من محافظات الجنوب إلى محافظات الشمال على خط الحدود بين محافظتى البحر الأحمر والمنيا جنوبا، ومحافظتى بنى سويف والسويس شمالا، وبناء على نص القرار الوزارى رقم 2303 لسنة 2011 مادة ( 4 ) الخاصة بتنظيم حركة تنقلات الفصيلة الخيلية.

وتابع التقرير؛ أنه تم إنشاء وحدة خاصة للخيول بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، ومن مهامها ومهام أطباء الحجر البيطرى إصدار الشهادات الصحية البيطرية المصاحبة أثناء السفر أو التصدير للخارج، على أن يتم سحب العينات للفحص بمعرفة أطباء السلطة المختصة، مشيرا إلى أنه يوجد محاجر معتمدة للخيول مطابقة للمواصفات العالمية معدة لاستقبال الخيول المصدرة أو المستوردة وهى تحت سلطة الهيئة.

رابط دائم :

أضف تعليق