رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الخميس 23 مايو 2019

مؤتمر المنصورة الدولى يؤكد مساهمة البحث العلمى فى تطوير الصناعات الغذائية

22 نوفمبر 2016

افتتح الدكتور محمد حسن القناوى رئيس جامعة المنصورة فعاليات المؤتمر الدولى الثانى للغذاء تحت عنوان" الاتجاهات الحديثة فى علوم وتكنولوجيا الاغذية "والذى ينظمه قسم الصناعات الغذائية بكلية الزراعة بجامعة المنصوره.

ويناقش المؤتمر عدد 28 ورقة بحثية فى التكنولوجيا الحيوية فى انتاج وتصنيع الغذاء وسلامة وصحة الغذاء والاغذية الوظيفية وتطبيقات النانوتكنولوجى فى مجال التغذية وعبوات الاغذية بالاصافة الى الطرق الحديثة فى حفظ الاغذية.

حضر الافتتاح الدكتور أشرف عبد الباسط، نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أشرف سويلم نائب رئيس جامعة المنصورة للدراسات العليا والبحوث والدكتور ياسر مختار الحديدى عميد كلية الزراعة ورئيس المؤتمر والدكتور محمد طه شلبى أستاذ الصناعات الغذائية ومقرر المؤتمر ورئيس اللجنة التحضيرية والدكتور أحمد عبدالعزيز الرفاعى أستاذ الصناعات الغذائية ومقرر المؤتمر ورئيس اللجنة العلمية والدكتوره جيهان غنيم رئيس قسم الصناعات الغذائية بزراعة المنصورة وأمين عام المؤتمر.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة جيهان غنيم، حرص كلية الزراعة جامعة المنصورة، على التفاعل مع كل مايتعلق بالعذاء إيمانا بحق الإنسان فى الحصول على الغذاء كما وكيفا من خلال تفعيل دور البحث العلمى فى الوصول لكافة الاشتراطات الصحية التى توفر الغذاء الصحى للمواطن.

وأشار الدكتور محمد طه شلبى، إلى النقلة التى حدثت لهذا المؤتمر حيث أصبح مؤتمرا دوليا للعام الثانى على التوالى بعد أن كان محليا منذ بداية تدشينه عام 2000 م مما ساهم فى تطوير الصناعات الغذائية بما يضمن كافة الشروط الصحية للغذاء وكل هذا يخدم اتخاذ خطوات هامة فى طريق تحقيق النهضة الغذائية التى تعود بالنفع على مصر.

ويرى الدكتور أحمد عبد العزيز الرفاعى، أن هذا المؤتمر يأتى الاهتمام به انطلاقا من إيمان جامعة المنصورة بقيمة العلم والعلماء وتقدير قيمة الإنجازات العلمية فى رخاء الأمم مما يثمن دور هذا المؤتمر الذى يتمحور حول "الاتجاهات الحديثة فى الصناعات الغذائية فى تفعيل دور البحث العلمى فى توفير جميع الاحتياجات الغذائية للإنسان من خلال التعاون بين كل مراكز البحوث الزراعية وقطاع الصناعة وهذا مايسعى إليه القائمون على هذا المؤتمر الذى تشكلت لجنة استشارية له من جامعات ألمانية وإنجليزية وسلوفاكيه وتركيه واردنيه.

واعتبر الدكتور ياسر الحديدى، أن قسم الصناعات الغذائية بالكلية من أكثر الأقسام نشاطا انطلاقا من الكم الهائل من الأبحاث العلمية التى يقوم بها باحثيه.

وأكد الحديدى، على ضرورة مساهمة البحث العلمى فى تطوير صناعة الغذاء بما تواكب التطور المعرفى والتكنولوجى من أجل الوفاء بكافة المتطلبات الغذائية للسوق المحلى.

وطالب الدكتور أشرف سويلم، بالاطلاع على أفضل الممارسات العلمية فى الارتقاء بالصناعات الغذائية وتطبيقها على كل المناهج الدراسية بكلية الزراعة متمنيا إسهام المؤتمر فى استخدام نتائج البحوث العلمية التى تهتم بتطوير الصناعات الغذائية التى يهتم بها قطاع كبير من المجتمع فى تقديم خدمات اقتصادية للمجتمع.

وأشاد سويلم بالمنتجات الغذائية لكلية الزراعة جامعة المنصورة لاستخدام الأسلوب العلمى فى انتاجها.

وشدد الدكتور محمد حسن القناوى، على أن البحث العلمى لم يعد حاليا رفاهية فى ظل الظروف الاقتصادية غير المستقرة التى تمر بها مصر وبالتالى وجب قيام الباحثين بدورهم فى توظيف أبحاثهم للنهوض باقتصاد مصر حيث تعانى مصرمن مشكلة القصور فى تطوير الصناعات الغذائية وتوفيرها وهنا دور قسم الصناعات الغذائية بكلية الزراعة والواجب على جميع أفراده تفعيل وزيادة انتاجهم حتى نحقق الاكتفاء الذاتى وتوفير الاحتياجات الغذائية لكافة المؤسسات التعليمية والصحية.

.

.

.

.

.

رابط دائم :

أضف تعليق