رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأثنين 20 مايو 2019

باحثة مصرية تعرض نجاحها فى علاج مرضى السكر بخبز الشعير فى المؤتمر الأوروبى بإيطاليا

25 يوليو 2016

 شاركت الدكتورة الزهراء محمود مطاوع المدرس بكلية الزراعة جامعة المنصورة في المؤتمر الاوربي الخامس للتغذية فى مدينة روما بايطاليا والذي تنظمه منظمة OMICS الاميركية الدولية.

وعرضت نتائج هامة لبحث اجري في جامعة المنصورة بكلية الزراعة عن فوائد خبز الشعير للوقاية وعلاج مرضي السكر والقلب وارتفاع ضغط الدم.

وتوصل الباحثون إلي أن تغذية الفئران المصابة بالسكر المصاحب لارتفاع الكوليسترول في الدم علي خبز الشعير الكامل لمده 8 اسابيع ادي الي تحسن ملحوظ في مستويات الجلوكوز والكوليسترول في الدم وإلي رفع مستوي الكوليسترول من النوع الجيد الي مستويات تقارب الطبيعية وذلك فقط بالتغذية علي خبز الشعير ومن دون اي تدخل دوائي في حين لم تظهر التغذية علي خبز القمح اي تحسن في الحالة الصحية.

وتوافقت هذة النتائج مع بحث مماثل اجرته الباحثة علي الأشخاص الأصحاء في جامعة كوبنهاجن بالدانمارك.

واشادت اللجنة العلمية في نهاية المؤتمر بالنتائج التى توصلت لها الباحثة كما أوصت بخبز الشعير كغذاء وعلاج ووقاية لمرضي السكر والسمنة والقلب وللاصحاء أيضا.

كما طالبت اللجنة بالمزيد من تسليط الضوء علي مثل هذا الغذاء المتعدد الجوانب العلاجية خاصة ان الشعير محصول متوفر في مصر و كل العالم و يناسب الاراضي الفقيرة والملحية وينمو جيدا حتي في ظروف الجفاف.

الجدير بالذكر ان الدراسة قام باجراءها فريق بحثي مكون من الدكتوره الزهراء محمود مطاوع و الدكتور محمد طه شلبي والدكتور مسعد ابورية من كلية الزراعة بجامعة المنصورة.

رابط دائم :

أضف تعليق